تعرّف على تاريخ اليوتيوب بالصور

تعرّف على تاريخ اليوتيوب بالصور

مجلة شباب 20
يعتبر اليوتيوب المكان الأول والوحيد لتصفح اجمل الفيديوهات والقنوات على اختلاف أنواعها، ولكن هل تعلم كيف بدأ وكيف تطور وكيف حصل على شهرته؟
يحتوي اليوتيوب حالياً على أكثر من مليار مستخدم أي ما يعادل ثلث عدد مستخدمي الإنترنت ويتصفح هؤلاء المستخدمون أكثر من مئات ملايين الساعات كل يوم. إليك التاريخ الكامل لليوتيوب:
–    في فبراير 2005 قام تشاد هيرلي بتسجيل شعار ونطاق اليوتيوب كعلامة تجارية بالتعاون من زملائه ستيف تشين وجاويد كريم، الثلاثة كانوا سابقاً موظفين في مؤسسة بايبال وحصلوا على فكرة اليوتيوب بعد تأثرهم بحدثين عام 2004 كان لابد من توثيقهم بالفيديو وهما: تلف ملابس جانيت جاكسون في حدث السوبر بول وعاصفة التسونامي في المحيط الهندي.
–    في أبريل 2005 تم نشر أول فيديو على اليوتيوب بعنوان “أنا في حديقة الحيوان” وظهر فيه أحد مؤسسي اليوتيوب جاويد كريم في حديقة الحيوان وهو يتحدث عن الفيلة وخراطيمها، وبلغت مدة الفيديو 19 ثانية.

كريم-يوتيوب1
–    في مايو 2005 صدر أول تصميم تجريبي للموقع للعوام، وكما هو ملاحظ في الصورة فإن التصميم مختلف كثيراً عمّا هو الآن.

تصميم-يوتيوب1
–    في سبتمبر 2005 حصل اليوتيوب على أول مليون مشاهدة على أحد مقاطعه وكان إعلاناً لنايك ويظهر فيه بطل كرة القدم البرازيلي رونالدينيو أثناء تلقيه لحذاء جولدن بوتس.

الاعلان
–    في ديسمبر 2005 انطلق موقع يوتيوب من النسخة التجريبية مع استثمار مبلغ 3.5 مليون دولار من شركة سكيويا كابيتال.

يوتيوب-بيتا
–    في يناير 2006 بعد نشر معجبي برنامج “ساتيرداي نايت لايف” لفيديوهات من البرنامج طلبت الشبكة المنتجة للبرنامج من الموقع سحب الفيديوهات بسبب انتهاكها لحقوق النشر وهذا مهد لانطلاق برنامج التحقق من المحتوى الذي يمكن أصحاب حقوق الملكية من التعرف على الانتهاكات.
–    في يونيو 2006 عقد يوتيوب صفقة مع شبكة NBC لمنحها حرية نشر برامجها على الموقع وتمكينها من دخول عصر البث الرقمي، وكانت هذه أول شراكة لعديد من الشراكات التي تلت.

شبكة-NBC
–    في أكتوبر 2006 قامت شركة جوجل بشراء موقع يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار وكان يعمل لدى يوتيوب آنذاك حوالي 65 موظف.

مؤسسو-جوجل
–    في مايو 2007 أطلق يوتيوب برنامج الشركاء الذي يخول مستخدمي اليوتيوب من كسب الأموال مقابل مقاطعهم المشهورة، وبعد سنة من انطلاق البرنامج أصبح نجوم اليوتيوب يحصلون على أموال هائلة من تصوير مقاطع الفيديو.

برنامج-الشركاء
–    في مايو 2007 انتشر فيديو “تشارلي يعض إصبعي” لطفل بريطاني يعض اصبع أخيه ثم يبتسم، الفيديو حصل على أكبر عدد مشاهدات على الإطلاق وحصلت العائلة التي قامت بنشر الفيديو على ما يقارب 150 ألف دولار.

تشارلي
–    في يوليو 2007 تعاقد يوتيوب مع شبكة CNN لبث الحملات الانتخابية لعام 2008 وأسئلة المواطنين لمرشحيهم،  حوالي 7 مرشحين من أصل 16 قاموا ببث حملاتهم الانتخابية عبر يوتيوب.

الحملات-الانتخابية
–    في أغسطس 2007 قررت جوجل بدء كسب المال عن طريق مقاطع الفيديو، فعملت على تضمين اعلانات تظهر في 20% من فيديوهات اليوتيوب لمدة 10 أو 15 ثانية.

الاعلانات
–    في أبريل 2009 اكتشف المغني آشر موهبة جستن بيبر من خلال اليوتيوب وحصلت أغنية بيبر “بايبي” على 1.2 مليار مشاهدة حتى اليوم.

جستن-بيبر
–    في أبريل 2009 نال اليوتيوب جائزة بيبودي عن إنجازاته في مجال الإعلام الالكتروني.

جائزة-بيبودي
–    في أبريل 2009 أطلق اليوتيوب قناة “فيفو” لنشر المحتوى الموسيقي المصرح به من الفنانين حماية لها من القرصنة والسرقة.

فيفو
–    في يناير 2010 بدأ يوتيوب باستئجار الأفلام لمنافسة شبكة نيتفليكس، وكانت الأفلام التي تعرض على الموقع هي الأفلام الناجحة في مهرجان سندانس السينمائي، ولاحقاً بدأ الموقع بالحصول على الأفلام من شركات سينمائية كبيرة مثل باراماونت ويونيفرسال وورنر بروذارز.

الأفلام
–    في أبريل 2010 انضم نجم اليوتيوب آليكس آرفيد أولف إلى قائمة مشاهير اليوتيوب وحقق رقماً قياسياً لعدد المشتركين حيث بلغ 40 مليون مشترك.

آليكس
–    في أبريل 2011 دخل اليوتيوب مجال البث المباشر رسمياً وعمل على بث أحداث مثل الأولمبياد والزفاف الملكي والأخبار.

البث-المباشر
–    في أكتوبر 2011 أطلق اليوتيوب قنواته الأصلية ودفعت جوجل أكثر من 100 مليون دولار لصناع المحتوى لتصوير فيديوهات حصرية لليوتيوب.

قنوات
–    ساهم اليوتيوب مساهمة فعالة في نشر أحداث الربيع العربي الذي اندلع في ربيع 2011 وعمل المتظاهرون والنشطاء السياسيون على بث فيديوهات للمظاهرات والتعليقات السياسية وحصلت أشهرها على 5.5 مليون مشاهدة.

الربيع-العربي
–    في يوليو 2012 أصبح بإمكان المستخدمين وللمرة الأولى على الإطلاق، مشاهدة أحداث الأولمبياد في بث حي ومباشر عبر اليوتيوب.

الأولمبياد
–    في ديسمبر 2012 حصلت أغنية “جانجام ستايل” على مليار مشاهدة خلال خمس أشهر ولديها حالياً أكثر من 2.4 مليار مشاهدة.

جانجم-ستايل
–    في يناير 2013 تم افتتاح ستديوهات يوتيوب سبيس لتصوير فيديوهات اليوتيوب الحصرية.

ستديوهات-سبيس
–    في مارس 2013 حصل اليوتيوب على مليار مشترك.
–    في فبراير 2014 أصبحت نصف المشاهدات على أجهزة الهواتف النقالة، وتزداد عائدات الهواتف بنسبة 100% كل عام.
–    في أغسطس عام 2015 أطلقت جوجل قناة “يوتيوب لألعاب الفيديو” القناة التي تمكن مستخدميها من بث تجربتهم في ألعاب الفيديو بثاً مباشراً والتعليق عليها والتفاعل مع الجمهور.

ألعاب-الفيديو

مقالات ذات صله