تعرّف على مميزات وفوائد لحم الجمل!

تعرّف على مميزات وفوائد لحم الجمل!

مجلة شباب 20

جرت العادة في دول الخليج أحياناً أن يتم استبدال اللحم البقري باللحم الجملي، وذلك في بعض المناسبات والولائم والكبيرة من باب إكرام الضيوف وإعداد وليمة شهية ومميزة.

والملفت أن لحم الجمل يعتبر من اللحوم الصحية الغنية بالبروتين وقليلة الدهون، وهي تدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة البرجر وكبة الأرز والسجق، وتعد السودان والصومال وموريتانيا ومصر والإمارات من أكثر الدول إنتاجاً للحم الجمال في العالم.

وفيما يلي، سنتعرف على خصائص ومميزات وفوائد هذا النوع من اللحوم، وعلى الأسباب التي تجعل من الخطوات الصحية والسليمة، استبدال اللحوم البقرية بلحوم الجمال أحياناً، خاصة أنها تتمتع بمذاق شهي ونكهة مميزة.

الخصائص الغذائية ومميزات لحوم الإبل:

1- يحتوي لحم الجمل على كمية منخفضة من الدهون مقارنة باللحم البقري، حيث تبلغ كمية الدهون في لحم الجمل لكل 100 جرام حوالي 1 جرام. بينما تبلغ كمية الدهون في اللحم البقري حوالي 4 جرامات.

2- تعتبر لحوم الإبل من اللحوم الغنية بالبروتينات، فالمائة جرام منها تحتوي على 21 جرام بروتين، بينما اللحم البقري حوالي 20 جرام بروتين.

3- لحم الجمل مثالي لمن يهتم بالحفاظ على صحته ورشاقته، لأن هذا النوع من اللحوم يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، فمائة جرام من اللحم الجملي يحتوي على 100 سعر حراري. بينما سعرات اللحم البقري حوالي 176 سعر.

4- نسبة الكولسترول في لحم الجمل تعتبر أقل من نسبتها في اللحم البقري، حيث تبلغ نسبة الكولسترول في اللحم الجملي حوالي 61 ملجم بينما تبلغ نسبة الكالسيوم في اللحم البقري حوالي 73 ملجم.

فوائد لحم الجمل لجسم الإنسان:

1- مثالي لتقليل الوزن والحصول على الرشاقة، فمن بين كل اللحوم الحمراء، يعتبر اللحم الجملي هو الأقل في نسبة الدهون، وهو بذلك مناسب لخفض وزن الجسم دون الخوف أيضاً من أي أضرار صحية.

2- للحوم الجمال دور وقائي من الإصابة بالسرطان، وذلك لاحتوائه على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مماثلة للموجودة في الزيوت النباتية.

3- لحوم الإبل مفيدة في تجديد طاقة الجسم، لأنها تحتوي على الجلايكوجين، وهو أحد أنواع الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بسهولة في الجسم، ثم تتحول إلى الجلوكوز المفيد لنشاط الخلايا العصبية وباقي خلايا الجسم.

4- يحمي لحم الجمل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فلحوم الجمال تعتبر الأكثر فائدة للقلب والشرايين مقارنةً بأنواع اللحوم الحمراء الأخرى.

5- من أهم فوائد لحم الجمل احتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم عن طريق إنتاج الهيموجلوبين الذي يقوم بحمل الأوكسجين عبر الدم.

مقالات ذات صله