تعلمي فن رسم الحناء الهندية

تعلمي فن رسم الحناء الهندية

تنجذب العديد من الفتيات والسيدات إلى نقوش الحناء الهندية والباكستانية ،والتي انتشرت بصورة كبيرة في كل المجتمعات، ويكاد لا يخلو عرس بدون رسم الحناء ، ونقدم لكي عزيزتي طرق مختلفة لرسم الحناء، وهل تستطيعين صنعها في منزلك أم لا ؟

ما هي الحناء الهندي
كانت بداية استخدام الحنة في المناطق الشمالية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، عندما أدخلها المغول إلى الهند. و انتشرت بشكل كبير عندما بدأت النساء تعتمد في رسوم الحنة على نقوش من التراث، بما في ذلك الحكايات الشعبية وباعتبارها رمزًا للوفاء ، وكان للحنة دورًا رئيسيًا في المجتمع الشرقي الحديث، ويظهر تأثيرها في حفلات الزفاف .

حنة-هندية-تبيان-داخلي
حنة-هندية

تعد الحناء الهندي من أفضل الأنواع الغنية بالمواد الملونة ، فهى تعطي اللون الأحمر الغامق والمرغوب كثيراً لدي النساء والأسود أيضاً المحبب لدي كبار السن منهن، ومن الجدير بالذكر أن الحناء تحتوي على مادة قابضة معروفة باسم “التانين”، وتحتوى أوراقها على نسب عالية من المواد الملونة أهمها مادة “اللوزون” الغنية بمادة تانينية وصمغية ,التي تعطي للحناء قوامها الجذاب .
لذلك من الضرورى التعامل معها بعناية كبيرة ،كما يحتاج نقش الحنة إلى قدرة عالية للتحكم بعضلات اليد والأصابع ،بالإضافة إلى موهبة الرسم و الدقة والتركيز العالي في التنفيذ .
كما تستخدم الحناء الهندي في تلوين الشعر، واستخراج العطور لما تحوية أوراقها من عطور جذابة .

مما تصنع الحنة
وتصنع الحناء من تجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه يميل إلى الخضرة ورائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.
ولتحضير عجينة الحناء يضاف الماء البارد إليها حتي تصبح لينة ، ولضمان الحصول على عجينة فعالة فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة “اللوزون”- مادة فعالة بنبات الحنة – الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها.

فوائد الحنة للزينة
تستخدم الحناء في كثير من المجتمعات طلباً للزينة والجمال خاصة النساء، فهن مولعون بالتزين بها فيتم تزيين الأيدي والأرجل بنقوش، ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة.فهناك رسومات هندسية وورود صغيرة وكبيرة، وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها في” ليلة الحناء” التي تسبق ليلة الزفاف، وقد سميت الليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات “ليلة الحناء” وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء.

طريقة الرسم بالحناء
ولرسم الحناء على الأيدي أو الأرجل يجب تنظيف المنطقة التي نريد الرسم عليها، والتأكد من عدم وجود أي مادة دهنية ،ويجب إمساك القمع مثل القلم، مع رفع الإبهام للأعلى قليلاً للضغط على القمع وإنزال الحناء، إذا لم يتوفر لدينا القمع الجاهز بالحناء، فمن السهل صنعه في المنزل، ويصنع من ورق الزبدة حتى يسهل نزولها .
دون أن تتشرب الورقة الحناء،ويجب االتدريب على الرسومات قبل تطبيقها على اليد، فمثلاً لرسم النجمة نضع خمسة نقاط على شكل نجمة ثم نصل بينها، وبعد إتقان الشكل نطبقه بالحناء، ولرسم الأشكال الأخرى كالورود أو كتابة الكلمات نتدرب عليها على الورق، ومن ثم نطبقها على الجلد.
ولضمان عدم تلطخ الجلد بالحناء يجب تنظيف رأس القمع عند كل خطوة بقطعة قماش جافة ،يمكن الاستعانة إما بأحد الأشخاص لرسم الحناء ونقشها على جلدنا، أو باللاصقات المفرغة، وهي أشكال مفرغة نلصقها على الجلد ومن ثم نملأ فراغاتها بالحناء، ونتركها حتى تجف.
ومن الجدير بالذكر أن الخصائص الطبيعية لجلد كل شخص تؤثر على النتيجة بشكل مختلف،فالشخصية صاحبة الجلد الحساس قد تعاني من رسم الحناء، وتترك لها آثار سلبية بدلاً من تجميلها .
ونصيحتي لكي سيدتي يجب أن تتحري العناية والدقة للقائمين على رسم الحناء علي يديك أو في أجزاء أخرى من جسدك ، فقد يستخدمون بعض من الحقن بدلاً من قرطاس الحنة، مما يتسبب لكي في نقل بعض الأمراض المعدية ،ويجب أن تتأكدي دائماً من نوع الحنة المستخدمة حتي لا تضر ملمس بشرتك .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله