تنعيم الشعر باستخدام الماسكات الطبيعية

تنعيم الشعر باستخدام الماسكات الطبيعية

يعتبر الشعر الناعم حلماً للكثير من الفتيات، وبما أن الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية لازمة لتغذية الشعر، فإن هناك بعض العناصر الغذائية الضارة التي تسبب جفاف الشعر وخشونته، بالإضافة إلى العوامل البيئية من حولنا تؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر مثل تلوث البيئة والتعرض لأشعة الشمس الضارة، وأيضاً نتيجة لاستعمال أدوات تصفيف الشعر مثل السشوار ومكواة الشعر.

قد تلجأ بعض الفتيات إلى استعمال منتجات يعتقدن أنها تساهم في تنعيم الشعر، ولكنها تكون ضارة أيضاً بالشعر نتيجة احتوائها على مواد كيميائية تؤدي إلى تلف الشعر بدلاً من إصلاحه، ولذلك فإن استعمال المواد الطبيعية يعتبر أفضل من أي لجوء إلى المنتجات المصنّعة، والآن سننتقل إلى الماسكات الطبيعية لتنعيم الشعر.

تنعيم الشعر باستخدام الماسكات الطبيعية
1- ماسك البيض
، يعتبر البيض من أفضل المواد الطبيعية، حيث يعمل على تغذية الشعر باحتوائه على البروتين والأحماض الدهنية، ويساعد البيض في تنعيم الشعر من خلال إصلاح الشعر التالف وإعطاءه الترطيب الكامل .

المكونات:
1 حبة بيض
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
1 ملعقة من العسل الأبيض

طريقة عمل الماسك:
امزجي المكونات السابقة مع بعض حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم ضعي العجينة على كامل الشعر، وغطي الشعر بكيس من البلاستيك واتركيه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اغسليه بالماء البارد.
تنبيه: احذري من استخدام الماء الساخن على الشعر لأنه يسبب التصاق البيض بالشعر.

2- ماسك المايونيز
يحتوي المايونيز على فوائد عديدة للشعر لحل مشاكل جفاف وخشونة الشعر، وذلك نظراً لاحتوائه على الزيوت اللازمة لترطيب الشعر وإعطاءه اللمعان المطلوب، بالإضافة إلى غناه بالبروتين المغذي للشعر.

قومي بتوزيع المايونيز على فروة الرأس ، ثم دلكي فروة الرأس بلطف واتركيه لمدة ساعة ونصف، وغطي الشعر بكيس من البلاستيك ثم يشطف بالماء الدافئ.


3- ماسك الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفتيامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين ب6، وهو علاج لمشاكل الشعر المتعددة مثل الجفاف والتقصف ويعمل على تنعيم الشعر وزيادة لمعانه.
المكونات:
كوب من الزبادي
حبة من الأفوكادو
طريقة عمل الماسك:
اخلطي الزبادي مع الأفوكادو ، واتركيه على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اشطفي الشعر بالماء الدافي، كرري تلك الوصفة مرتين في الأسبوع لتحصلي على النتائج المرغوبة.


4- ماسك زيت جوز الهند
يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وجعله أكثر صحة ولمعان، حيث يحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية فروة الرأس، وزيت جوز الهند مضاد للأكسدة بالإضافة إلى محاربته لمشاكل فروة الرأس ويقضي على البكتيريا والفطريات.

وزعي زيت جوز الهند مع زيت الزيتون على الشعر بالكامل بدءاً من فروة الرأس وانتهاءً بالأطراف، ثم لفيه بكيس من البلاستيك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد.


5- ماسك الزبادي والعسل لتنعيم الشعر
إذا كنت تعانين من قشرة الشعر، فإن الزبادي هو الحل الأمثل لعلاج شعرك، حيث يحتوي على حمض اللاكتيك المضاد للفطريات والبكتيريا التي تسبب قشرة الشعر، كما يساعد على تنعيم الشعر والتخلص من الجفاف.

اخلطي كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وضعي الخليط الناتج على الشعر ، واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

6- ماسك الموز والحليب وزيت الزيتون والعسل
يعتبر الموز من أفضل المواد الطبيعية المغذية للشعر، فهو غني بفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب، بالإضافة إلى غناه بالعناصر الأخرى مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز، وجميعها من العناصر الطبيعية الهامة لتقوية الشعر واستعادة صحته ولمعانه.
المكونات:
حبة موز
½ كوب من الحليب
1 ملعقة من زيت الزيتون
ملعقة عسل

طرية عمل الماسك
اخلطي المكونات السابقة مع بعض حتى يتجانس الخليط، ثم ضعيه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف بعدها بالماء الدافئ.

تعتبر الماسكات الطبيعية من أفضل أنواع الماسكات المعالجة للشعر، فهي غنية بالمواد الطبيعية بدون أي تدخل للمواد المصنعة والمواد الكيميائية التي قد تضر الشعر وتؤدي إلى إتلافه، وتحتوي المواد الطبيعية على فوائد عديدة للشعر تعمل على تغذية الشعر وتقويته وتعطي الشعر الترطيب الكامل ليقضي على الجفاف ويزيد من نعومة الشعر ولمعانه، لذلك ننصحك سيدتي بتجربة تلك الماسكات الطبيعية لتحصلي على أفضل النتائج في خلال وقت قصير.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله