ثلاثة من أهم مهارات الاتصال على المدراء اتقانها

ثلاثة من أهم مهارات الاتصال على المدراء اتقانها

مجلة شباب 20

مهارات الاتصال أمر أساسي وضروري في مجال القيادة، Skip Weisman أحد خبراء التواصل في أماكن العمل يعمل على تدريب القادة والمدراء على التواصل بفاعلية. ويقول أن هناك ثلاث مهارات شاملة تؤدي إلى النجاح ويطلق عليها “ثلاثة مستويات من التواصل القيادي عالي الأداء.”

هذه المهارات هي:

  1. التواصل الذاتي

وهو الحوار الذي يدور بين الشخص وذاته طوال اليوم، وتعكسه تصرفاته ومواقفه وهو المسؤول عن الثقة بالنفس وحسن الإدارة وقد يكون العامل الأساسي في النجاح.

ويقول ويسمان أن عادة التسويف والمماطلة ناجمة عن أسلوب خاطئ في التواصل الذاتي.

  1. التواصل الشخصي والمباشر وجهاً لوجه

أساس التواصل وجهاً لوجه هو بناء الثقة بين الطرفين، والتواصل الشخصي الفعال يقوم على ثلاث عناصر: الفورية والمباشرة والاحترام.

يقول ويسمان أن الأغلب يخشون التواصل الشخصي ويترددون خوفاً من أن يظهروا بمظهر غير محترم مما يؤخر من المحادثة. ولهذا من المهم اظهار حسن النوايا وأن الحديث سيكون في مصلحة الشخص، كذلك يجب التأكد من أن المحادثة تجري بين طرفين وفي اتجاهين وليست عبارة عن انهمار للانتقادات من طرف واحد.

  1. التواصل مع الجمهور

البعض يستطيع التواصل والحديث أمام جموع غفيرة بشكل طبيعي أما البعض الآخر قد يجد صعوبة في ذلك.

مهما كان الموقف، في عرض تقديمي في اجتماع أم ايصال فكرة مشروع جديد لمجموعة من زملاء العمل، تعتبر مهارة التواصل مع الجمهور أساسية للنجاح. يستخدم المتحدثون والخطباء لغة جسد قوية معبرة ويمنحون الجمهور قيمة ويعتبرون رواة ماهرين.

من الأمثلة عليهم مارتن لوثر كينغ وجون كندي، فقد كانوا قادة أجادوا فن التأثير في الناس من خلال الخطابات العامة.

مقالات ذات صله