3 طرق لحياة بسيطة وناجحة

3 طرق لحياة بسيطة وناجحة

مجلة شباب 20
يتعرض الجميع لأيام أو اسابيع أو أشهر وأحياناً سنوات من الضغط والكميات الهائلة من الأعمال المتراكمة، يظن الجميع أنك متماسك جيداً تحت الضغط ولكن في الواقع فإن التوتر يسيطر على أفكارك تماماً ويمنعك من التركيز وأداء أعمالك بكفاءة كافية. كمية الأعمال المتراكمة والمتزايدة تبدو وكأنها لن تنتهي أبداً، وتضطر للنوم لساعات أقل وأحياناً تقرر عدم تناول الطعام لتكسب ساعة اضافية للقيام بمهمة ما.
هذا النوع من الحياة هو بالفعل صعب للغاية، ومتعب للغاية، وفي النهاية لن تتمكن من القيام بأي عمل إن تدهورت صحتك بسبب التوتر والضغط المستمر، لذا عليك تعلم كيفية تبسيط حياتك والتخلي عن بعض المسؤوليات لأجل صحتك.
أولا: قرر ما هي المسؤوليات التي يجب أن تقوم بها، والمسؤوليات التي يمكنك التخلي عنها.
المسؤوليات والمهام تتراكم في حياتنا تدريجياً، قبول دعوة عشاء للغد، ثم قبول المساعدة في نشاط تطوعي اليوم الذي يليه، ثم قبول المشاركة في تدريبات مسرحية، ثم قبول كتابة نصوص لجهة ما، ستجد نفسك عالق في عدد لا يحصى من المهام والمسؤوليات، ولزيادة التوتر الناتج عنها تعمد لإلهاء نفسك بتصفح الفيسبوك أو الإيميل أو قراءة المقالات التي لا فائدة منها وبالتالي يضيع نهار كامل دون أن تنجز شيئا لتشعر بالتوتر مجدداً!
كيف تتخلص من هذه الحلقة المفرغة؟
قرر ما المسؤوليات المهمة فعلاً بالنسبة لك؟ أفرغ جدولك كاملاً وخذ خطوة للوراء وتأمل في مسؤولياتك الحالية وحياتك ووقتك وقرر أيها مهم وأيها يتناسب مع وقتك وأسلوب حياتك ثم ضعها في جدولك وتجنب مراكمة مسؤوليات أخرى. للقيام بذلك عليك أن …
ثانياً: تتعلم قول “لا” عندما لا تريد اضافة مسؤولية جديدة إلى جدولك.
عليك أن تدرك أنك لست ببطل خارق، ولا يمكنك ارضاء الجميع بجميع الأوقات وجميع الأماكن والقيام بجميع المهام، لا بأس من رفض القيام بمشروع ما بالعمل لأنه لا يتناسب مع قدراتك أو وقتك. قبولك لجميع المسؤوليات المطروحة عليك دون تفكير سيجعلك تقوم بأداء أقل من الجيد ويزيد من توترك وارهاقك. إذن، إما أن تقوم بعدد قليل من المهام بنوعية ممتازة أو أن تقوم بعدد كبير من المهام بنوعية أقل من الجيدة. والخيار يعود لك.
ثالثاً: ركز على ثلاث مهام فقط في اليوم الواحد.
في عالم مثالي يمكنك اختيار مهمة واحدة فقط لتركز عليها بالكامل وتنجزها بجودة عالية، ولكن في عالمنا يبدو الأمر شبه مستحيل. لذا اختر ثلاث مهام فقط، وأخبر المسؤولين عن باقي المهام أن جدولك ممتلئ لليوم وللأسف، لن تستطيع مساعدتهم جميعا وعليك الرفض.
حدد وقتاً لإنجاز كل مهمة وركز على كل مهمة في وقتها، أنهها ثم انتقل للمهمة الأخرى.

مقالات ذات صله