«جمارك دبي» تطلق رسمياً «الطاولة الذكية» للتفتيش في المطارات

«جمارك دبي» تطلق رسمياً «الطاولة الذكية» للتفتيش في المطارات
 أطلقت دائرة جمارك دبي، رسمياً، نظام التفتيش الذكي للحقائب، المستخدم تجريبياً في مطارات دبي، والمعروف باسم «الطاولة الذكية»، مشيرة إلى أن هذا النظام يمكّن ضباط الجمارك من التعرف على أرشيف المسافر عبر مرور حقائبه على طاولة ذات كاميرا متطورة وجهاز فحص بالأشعة السينية كما نقلت جريدة البيان الاماراتية.

كما عرضت الدائرة خلال فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2015»، أمس، السيارة البرمائية، موضحة أنها عبارة عن مركبة صديقة للبيئة مزودة بـ10 أجهزة تفتيش متطورة، تعمل جميعها بالطاقة الشمسية على مدار الساعة، وذلك بهدف المساعدة في اكتشاف المخاطر الجمركية البحرية التي قد تواجه مفتشي «جمارك دبي» أثناء أداء مهامهم.

إلى ذلك، قال مدير دائرة جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، إن نظام التفتيش الذكي للحقائب يمكّن ضباط الجمارك من التعرف على أرشيف الشخص كاملاً عبر مرور حقائبه على طاولة ذات كاميرا متطورة وجهاز فحص بالأشعة السينية، مشيراً إلى أن الكشف عن السجل الشخصي للمسافر يتم عبر قاعدة بيانات تمتلكها الجمارك.

وبين أن النظام يتضمن خاصية التعرف على عدد مرات تعامل الشخص السابق مع الجمارك ونوعية البضائع التي يعمل بها.

وأضاف أن 80% من خدمات «جمارك دبي» ستكون عبر الهاتف المحمول في عام 2018، مشيراً إلى أنها حالياً في مرحلة الاكتمال الذكي بعد الاكتمال الإلكتروني بالكامل، التي تصب في النهاية في مصلحة الجمهور والمتعاملين.

وذكر أن نظام التفتيش الجمركي الذكي للحقائب تم ابتكاره في «جمارك دبي» بهدف توفير وسيلة تمكن المفتش الجمركي من تأدية مهامه بصورة مبتكرة وسريعة من دون تأخير أو تعقيد لإجراءات المسافرين.

مقالات ذات صله