حافظ على صحتك بتربية حيوان أليف!

حافظ على صحتك بتربية حيوان أليف!

لا يحبذ البعض فكرة وجود حيوان أليف في المنزل بينما يعتبر ذلك هواية مفضلة وأمر محبوب بالنسبة للبعض الآخر، وتربية الحيوانات الأليفة ليست ضارة كما يعتقد الكثيرون، بل يعتبرها الأطباء وسيلة جيدة للحماية من أمراض كثيرة وتخفيف الأعباء عن الإنسان كما أن لها تأثير مهم على الصحة النفسية.
فما هي الفوائد التي ستعود عليك لو جربت تربية حيوان أليف في منزلك؟

pets

1- علاج الاكتئاب: قد تستغرب أن هناك أطباء نفسيون يعتمدون وصفة تربية حيوان أليف كعلاج للمرضى، ولكن بالنسبة لمن يعانون من الاكتئاب فإن وجود أحد الحيوانات الأليفة في حياتهم يحفزهم على التخلص من الشعور بالوحدة ويشعرهم بأهميتهم ويعيد لهم الثقة بالنفس.

2- تقوية العضلات: وخاصة بالنسبة لكبار السن أو الأشخاص الكسولين، فاضطرار الشخص للخروج بهدف أخذ الكلب الأليف في جولة بالهواء الطلق يساعد على تحريك العضلات وتقويتها واستنشاق هواء نظيف مما يعود على صاحب الكلب بفوائد كثيرة.

3- الإحساس بالمسؤولية: وقد اعترف بعض أولياء الأمور بأن تربية حيوان أليف مثل الأرنب أو السلحفاة أو القطط ساعد على منح أطفالهم الثقة النفس والشعور بالمسؤولية، فعندما يدرك الطفل أنه مسؤول عن إطعام وتنظيف كائن حي يعتمد عليه فذلك يعزز من نضجه الفكري وتطور شخصيته.

4- القلب والكوليسترول: ثبت علمياً أن الأشخاص الذين يملكون حيواناً أليفاً يتمتعون بنسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المسببة لأمراض القلب، وذلك بفضل الفائدة العلاجية من توفر حاسة اللمس بين الإنسان والحيوان.

5- ضغط دم منخفض: لا يعاني اصحاب الحيوانات الاليفة من مخاطر ارتفاع ضغط الدم مقارنة مع الأشخاص الذين لا يملكون الحيوانات، وذلك في المواقف الصعبة، فاللعب مع الحيوانات الأليفة يقوم بتحفيز انتاج الدوبامين والسيروتونين، وهي عناصر تساعد على الاسترخاء وتهدئة الجسم.

مقالات ذات صله