حب الهال: نفس منعش و فوائد صحية كبيرة

حب الهال: نفس منعش و فوائد صحية كبيرة

مجلة شباب 20

طالما عُرفت القهوة العربية بنكهة الهال المميزة فيها، و يستخدم الهال كنوع من التوابل يضاف للطعام و المعجنات. دراسات حديثة أثبتت أهمية الهال كصيدلية طبيعية، و غناه بالفوائد الصحية لمختلف أعضاء الجسم.

يتميز حب الهال (و له أسماء مختلفة في المناطق العربية، منها: الهيل، و الحبهان، و القعقلة أو قاع القلة) بطعم محبب، عند إضافته إلى المعجّنات أو إلى القهوة، كما هو شائع في عدد من المناطق العربية، و حتى في ألمانيا يضاف الهال إلى المعجنات و أصناف الكعك المختلفة، خصوصاً خلال فترات الأعياد.

ما يعطي الهال هذه النكهة المميزة هي الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة الموجودة في الحبوب، و هذه الزيوت ذات مفعول رائع و مهدئ للمعدة، و بهذا فإن الهال يساعد في عملية الهضم و يخفف من الغازات لأن الهال ينشط إفراز العصارات في المعدة و المرارة و الغدد اللعابية. لذا فإن أفضل شيء لهضم وجبة دسمة هو إضافة حب الهال إليها أو مضغه بعد تناول الطعام، نقلاً عن “صحيفة البيان” الإماراتية.

كما أن من يعاني من رائحة كريهة في الفم، يمكنه التخلص منها بسهولة بمضغ حبة من الهال، كما للهال دور هام عند الإصابة بالزكام، كما تنقل وكالة الأنباء الألمانية عن “هيئة خدمة المستهلك” في ألمانيا، و ذلك لاحتوائه على مركبين هامين هما “بيرنول” و”سينيول”.

و هاتان المادتان تعتبران من مفككات البلغم و مضادات للبكتيريا، و فاتحتان لمجاري التنفس. كما أنهما تنشطان الدورة الدموية، و من الفوائد الأخرى للهال هو قدرته على تخفيف آلام التقلصات العضلية، و يساهم في تحسين الحالة النفسية.

و هذا الأمر مفيد جداً للنساء خلال الدورة الشهرية، أو عند الوصول إلى سن اليأس، كما يذكر موقع “معهد الطبيعة” الألماني. جدير بالذكر أن لحب الهال نوعين: الأخضر و الأسود يتميز كلاهما بذات الفوائد تقريبا، و لكنهما يختلفان قليلا بالطعم.

مقالات ذات صله