كيف تحقق رشاقتك وفق قاعدة “حركة أكثر تعب أقل”

كيف تحقق رشاقتك وفق قاعدة “حركة أكثر تعب أقل”

مجلة شباب 20
حركة أكثر.. وتعب أقل!

لأن حياتنا السريعة المليئة بالضغوطات والمشاغل سيطرت على حركتنا وأخذت منا الوقت والجهد، أصبحنا أقل اهتماماً بممارسة الرياضة، كما أصبحنا نميل للجلوس لساعات طويلة، ونبتعد قدر الإمكان عن الحركة والمشي والقيام بالمهام التي تتطلب مجهوداً بدنياً، وذلك بلا شك أثر على بنية الأجسام وقوتها وكذلك على الوزن.

وكلما كان الشخص قليل الحركة، كلما كان أسرع بالإحساس بالتعب عند أقل مجهود، كما أن الشخص المشغول طوال الوقت أو الكسول، يقوم بممارسة نشاط بدني قوي أو طويل لمرة واحدة بحجة أن ذلك لن يتكرر كثيراً، مما يسبب الاحساس بالألم والتعب بشكل سريع وزائد.

وفي المقابل، تثبت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتحركون أكثر من غيرهم لا يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم ولا من ارتفاع السكر، كما أنّ نسبة الدهون في جسمهم تكون أقل من غيرهم. ولذلك وجب الاهتمام بالحركة الدائمة حتى وإن كانت بسيطة وخلال وقت ضيق ومزدحم، للحفاظ على صحة جيدة والتمتع بالرشاقة المطلوبة.

حركة-اكثر-تعب-اقل22

وفيما يلي بعض الحيل التي يمكن أن تفيد في القيام بحركة أكثر، مع الاحساس بتعب أقل.

1- لا تنسى نفسك وأنت جالس، فالجلوس لفترة طويلة مع الانشغال بالأجهزة الإلكترونية أو العمل من أكثر الأخطاء التي تسبب قلة الحركة وما يتبعها من مشاكل صحية، ولذلك تذكر أن تقف وتتحرك قليلاً أو تحرك قدميك أو تمشي بضعة خطوات كلما مرّ على جلوسك 20 دقيقة.

2- استخدم السلّم العادي، فلا تكن شخصاً سلبياً واتكالياً، ولا تبحث عن الطرق السهلة والسريعة للوصول إلى منزلك أو مكتبك أو أي مكان ترغب بالذهاب إليها، استغني عن السلم الكهربائي أو المصعد واستخدم السلم العادي لتجبر نفسك على الحركة في أي وقت وأي مكان.

3- استفيد من التكنولوجيا، فهناك عدة تطبيقات وبرامج يمكن أن تستعين بها لتذكيرك بالحركة الدائمة، أو شرب الماء، أو تحفيزك على ممارسة نشاط معين.

4- الحركة أثناء مشاهدة التلفاز، بدلاً من الجلوس لساعات أو لوقت طويل أمام شاشة التلفاز لمشاهدة فيلم أو برنامج دون القيام بأي مجهود بدني، يمكنك تحريك يديك يميناً ويساراً، أو رفع قدميك لأعلى والقيام بحركات بسيطة خلال الجلوس ومشاهدة التلفاز، فهذه الحركات البسيطة ستترك أثراً كبيراً على جسدك وستشعرك بصحة أفضل.

5- تعامل مع جسدك بذكاء واركن سيارتك في مكان بعيد عن المكان الذي ستدخله، لتجبر نفسك على المشي ذهاباً وإياباً للوصول للمبنى أو للسيارة، فهذه الطريقة فعالة في تحفيزك على الحركة وتخفيف الوزن واكتساب النشاط البدني.

مقالات ذات صله