حقائق تاريخية عن النادي الأهلي

حقائق تاريخية عن النادي الأهلي

في ظل الكثير من أخبار الكرة في هذه الأيام يعلن اتحاد الكرة المصري عن بدأ الدوري المصري للعام الجديد 2018/2019 في أغسطس المقبل حيث أنه تتدخل الأندية المصرية بحماس شديد لهذا الدوري سواء النادي الأهلي أو نادي الزمالك أو نادي الإسماعيلي أو نادي بتروجيت وغيرها من الأندية الأخرى التي تتنافس في هذا الدوري.

لكن من المهم جداً أن نتعرف على أحد أهم هذه الأندية في الدوري المصري وهو النادي الأهلي المصري حيث أنه هناك الكثير من الحقائق التي يتميز بها هذا النادي والتي سوف نذكرها لكم عبر هذه المقالة الشيقة.

فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري.

الذي طرح فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري هو عمر لطفي بك، كما أن فكرة تأسيس النادي الأهلي كانت في العقد الأول من القرن العشرين، حيث أنه تولدت هذه الفكرة في ذهنه عندما كان يرأس نادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905.

حيث أنه أعتبر إنشاء نادي خاص بطلبة المدارس هي سياسة من الدرجة الأولى كما أنه وجد أنه شئ مفيد لطلبة المدارس حتى يقضون فيه أوقات فراغهم ويمارسون فيه الرياضة.

وتم تأسيس النادي عام 1907 بعد أن تحمس الكثير من أصدقائه بالفكرة وتكونت شركة رأس مالها 5 آلاف جنيه مصري على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد 5 جنيهات كما أنه يعتبر النادي الأهلي هو أول نادي للمصريين في مصر.

فكرة اسم النادي

أمين سامي باشا هو أول من أقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية كما تمت تسمية الأهلي بهذا الاسم وذلك لأنه نشئ مصرياً وطنياً يخدم طلبة المدارس الذين قاموا بالثورة ضدد الإنجليز لذا سمي بالنادي الأهلي.

إختيار ميشيل أنس رئيساً للنادي الأهلي

اختارت اللجنة المشكلة لأختيار رئيساً للنادي الأهلي بإختيار ميشيل أنس لرئاس النادي الأهلي وهو كان إنجليزي الجنسية وكان أول رئيساً للنادي الأهلي وذلك للإستفادة من نفوذه مع سلطات الإحتلال الإنجليزي لتسهيل عملية الحصول على الأرض الخاصة بالنادي الأهلي لبنائه من قبل الحكومة كما أنه استمر رئيساً للنادي الأهلي حتى يوم 1 أبريل عام 1908.

أول مشاركة إفريقية للنادي.

ظهر لأول مرة النادي الأهلي في مشاركة أفريقية لكرة القدم عام 1976 يوم 29 مايو حيث كانت أول مبارياته مع نادي مولوديه الجزائري في دور ال 32 حيث أنه خسر 3 أهداف نظيفة ذهاباً وحصل عىل هدف وحيد في القاهرة وهو أول هدف للنادي الاهلي في بطولات الاندية الإفريقية وأحرزه النجم محمود الخطيب الذي أصبح رئيساً للنادي الأهلي فيما بعد.

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله