حقائق سريعة وطريفة

– كان يحرم على السفير قديما أن تصحبه الى أي دولة في الخارج خشية أن تبوح بأسراره لأعداء من بلاده. و أنه كان يتحتم عليه أن يصحب معه خادمه الخاص خشية أن يضع له خادم من دولة لآأخرى سما في طعامه.

– المصريون هم أول من أبرم المعاهدات في التاريخ القديم. اذ كانت أولى هذه المعاهدات مع “الحيثيين ، و الفينيقيين”.

– كانت تسمى فرنسا في عهد ” نابليون الثالث ” ( امبراطورية الفالى) نظرا لما كان يسود شعبها من مجون و انصراف الى المباهج و التسلية.

– عقدت كل من روسيا و انجلترا و فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى معاهدة سرية لتقسيم أراضي الشرق الأوسط فيما بينها، و لكن المعاهدة فشلت لأن روسيا فضحت المعاهدة أمام العالم.

– الطبق المفضل عند الاستراليين هو المجهز من ذيول حيوان القنغر.

– يرجع الفضل في استعمال الفحم كوقود الى حداد من مدينة ليبيج في بلجيكيا ، اذ عثر على نوع من الحجارة السوداء رأى أن يجرب حرقها ، و لم تكن هذه الحجارة الا فحما. وأن انجلترا لم تستعمل الفحم الا في القرن الرابع عشر ، و أن السلطات الانجليزية لم تسمح باستعمال الفحم الا لنفر قليل من الصناع لاعتقادها أن الفحم  مادة ضارة بالصحة.

– ميدالية لأعظم فاشل في العالم !ظل أحد هواة اليخوت  يشترك في كل مسابقة عالمية ثم يفشل و لم يقعده الفشل عن الاشتراك في أي مسابقة ، و قد منحته لجنة تنظيم المســابقات ميداليـــــة

“أعظم فاشل في العالم “!

– الزجاج اختراع شرقي ، و قد عرفه الوربيون أثناء الحروب الصليبية فنقلوه الى أوروبا .

– رطوبة الجو تزيد من لمعان النجوم ليل.

– أنواع السلاحف تبلغ مائتي نوع.

– الماء في قاع البحار بارد جدا حتى في المناطق الاستوائية .

– البعوضة لا تبعد عن موطنها أكثر من ستة أميال الا اذا حملها الهواء.

– أغلب السمال التي تعيش في أعماق البحار عمياء

– أول من فكر في تسيير السفن تحت الماء هو الألماني ” فودن دربهل” ، اذ حاول في عام 1624 في انجلترا أن يهتدي الى طريقة لتسيير السفن تحت الماء . و قد أتم أمريكي يدعى “بوشنل” التجارب التي فشل بها ” دربهل ”  و اتمكن علم 1772 من اختراع أول غواصة ، و قد أهديت احدى هذه الغواصات الى نابليون عام 1800 ، و لكنها غرقت عند التجربة الأولى.

– الجواد يستطيع أن يظل  أشهرا واقفا على قدميه ، كما أنه ينام في هذا الوضع ، اذ حبته الطبيعة بجهاز عضلي خاص يسمح لرجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير.

– ليس قص الشعر هو الذي يزيد من نموه، بل أن الذي يزيد من نموه هو عملية التدليك التي يقوم بها الحلاق أثتناء قص الشعر ، و التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس . و أن الشعرة العادية تنمو بمعدل 9مـم في الشهر الواحد.

– السيارات في عام 1900 كانت تزعج المارة ، و تخيف الجياد ، و تفزع الأطفال الى درجة جعلت ولاية تيسني الأمريكية تصدر قانونا يحتم على كل صاحب سيارة أن يعلن في  الصحف عن موعد خروجه بها قبل ذلك بأسبوع على الأقل.

– كشفت الوثائق السرية لهيئة “الأوفرا” . و هي هيئة الجيستابو في عهد موسوليني ، و التي عثر عليها الحلفاء في مدينة باري – بأن ” الدوتشي ” كان على علاقة غرامية بأربع و سبعين سيدة، أنفق عليها ملايين من الريالات.

– اعتادت بعض العائلات الاستكلندية أن تضع للجنين قبل ولادته اسما ذكرا،فاذا حدث و جاء المولود أنثـى أضافت الى الاســــم المختار هذا المقطع ” ينا ” فاذا كــان الاسـم المختـار هــو ” جورج” مثلا، أصبح بعد اضافت المقطع ” جورجينا ” و هكذا.

– ذرات الهواء التي نستنشقها تتحرك في الجو بسرعة انطلاق قذيفة البندقية، و أنه لابد من ثلاثة ملايين ذرة مضمومة بعضها الى بعض لكي تحصل على ملليمتر و احد من الهواء.

– ترجع لعبة كرة القدم الى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد. و قد عرفته الصين قبل غيرها من البلاد،و كان الحكام فيها يكافئون المتفوقين من اللاعبين منحا مالية و يحكمون على الخاسرين بالجلد.

– توجد شجرة في شبه الجزيرة العربية ذات ثمار صغيرة تحوي كل ثمرة منها ثلاث حبات سوداء في حجم حبة بازيلاء، و تعرف باسم شجرة الضحك ، و السبب في هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يستعمل كنوع من أ نواع “السعوط” يكفي أن يستنشق المرء من عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول الى الرقص ، و تستمر ما يقرب من نصف ساعة ثم يروح بعدها في ثبات عميق.

– يوجد في قاع المحيط الهادىء سلسلة من الجبال تفوق في ارتفاعها جبال ” الهمالايا ” الشهيرة.

– يمشي الرجل العادي بمعدل 20 ألف خطوة يوميا ، أي ما يزيد على نصف مليار خطوة في ثمانين سنة ، و هي كافية للطواف حول العالم ست مرات.

– تدخين سيجارة عادية ينثر في الهواء أربعة ملايين جزء من الرماد.

– تعتبر عضلات فك الانسان هي أقوى عضلاته – البالغ عددها 639 نوعا ففي استطاعة عضلة الفك أن تحمل 120كجم دون مجهود يذكر.

– يعتبر الخروف هو أقدم الحيوانات المستأنسة . فقد جاء في التوراة أن هابيل بن آدم كان يعمل راعيا للخراف.

– قامة الشخص و عهو واقف أقصر منها و هو نائم ، اذ أن الشخص عندما يستلقي ، تتسرب كميات من الماء بين حلقات العمود الفقري فتزيد من طول القامة قليلا.

– استخدم العالم المشهور “أرشميدس”0 الشمسمنذ أكثر من ألفي سنة  في  احراق سفن الرومان المعادية لوطنه ” سيراكوزا ” … فقد كان يعكس الأشعة القوية بواسطة مرايا مقعرة كبيرة الحجم على قطع الأسطول تشتعل فيها النيران.

– أقامت الولايات المتحدة الأمريكية تمثالا من البرونز لدجاجة تحتضن بيضا وذلك بولاية ” ليتل كامبتون”… و قد أقيم هذا التمثال الذي يبلغ حجمه خمسة أمثال الحجم الطبيعي للدجاجة ، اعترافا بفضل الدجاج في تغذية المواطنين.

– يوجد تمثال قديم بالولايات المتحدة الأمريكية لشخص عرف باسم ” فيليكوس كورن ” يذكره التاريخ الأمريكي على أنه أول من جازف و أكل ثمرة التفاح ، وكانت معتبرة من الفواكه السامة.

– مخ الانسان مكون من اثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات و الأعصاب ، و أجهزة الجسم جميعا.و أن وزنه يتراوح بين 967 ، 1384 غراما.

– كان الأوربيون يمون الطماطم أو البندورة بعد أن دخلت اليها في القرن السادس عشر باسم ” تفاح الحب”.

– أثبتت التجارب أن الأذن اليمنى أقوى سمعا من الأذن اليسرى ، بصفة عامة.

– تفسد حشرة ” العثة” من الثياب في جميع أنحاء العالم ما لا يقل عن ثلاثة مليون دولار في كل عام.

– تحتاج كل قطرة من المطر في تكوينها الى ذرة من التراب أو الملح أو أي جسم آخر من الأجسام الصلبة.

– تسقط أحيانا أمطارا لانراها لأنها تتبخر في طريقها و لا تصل الى الأرض.

– قدم أحد علماء التجميل تقريرا عن أفضل الوسائل لتجميل الوجه،فقرر أن مياه الأمطار من أحسن الوسائل لتجميل البشرة و الاحتفاظ بنضارتها.

– أبرد منطقة على سطح الأرض هي وسط ” سيبيريا ” فان درجة الحرارة فيها تهبط الى 70 تحت الصفر.

– علم الفلك علم قديم و أن المصريين القدماء هم الذين اكتشفوا وجود الكواكب السيارة و سموها بأسماء معينة و شبهوها بالحيوانات . و قد أخذ اليونان عنهم هذا العلم ثم جاء ” هيرودوت” فوضع أساطيره المشهورة عن الكواكب السيارة السماوية.

– يعتبر جو مصر من أصلح الأجواء لرصد الكواكب و النجوم ، و أن مرصد حلوان يسجل صورا تعتبر عالمية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله