حقائق صادمة : شاي الكركم يعالج السرطان ويسبب الأنيميا

حقائق صادمة : شاي الكركم يعالج السرطان ويسبب الأنيميا

اعتاد الكثيرون منا على شرب كوب من الشاي صباحأ أو في وقت الظهيرة ولكن الغريب هو تناول “شاي الكركم” ،فما هو وكيف يتم تحضيرة وما هي فوائده دعونا نتحدث في البداية عن نشأة ذلك الشاي.

شاي الكركم :

انتشر شاي الكركم بشكل كبير في بلاد الهند نظرأ لأنها مشتهرة باستخدام الكركم بكثرة في المطبخ الهندي فهو هو نبات عشبي معمر ينتمي للفصيلة الزنجبيلية، و موطنه الأصلي جنوب غرب الهند، وهو يحتاج الكركم  درجات حرارة عالية ،  ويستفيد من جذوره حيث يتم غليه وتجفيفه، ثمّ طحنه ويكون على هيئة  بودرة برتقالية اللون أو صفراء، ويستخدم كالبهارات ، أو كنوعٍ من الأدوية،والذي يمكن الاستفادة منه بصنع شاي الكركم وقد اشتهر استخدامه بالهند وبعض الاماكن الباكستانية .

فوائد شاي الكركم :

يعتبر شاي الكركم من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان هو مليئ بالعديد من الفوائد منها :

تسكين الآم المفاصل والجسم ،وتنشيط الدورة الدموية ،ويساعد بشكل كبير في علاج مشاكل واضطرابات المعدة ،ويعمل على تقليل الوزن وتنقية الدم من السموم والشوائب ،كما يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكري إلى جانب قدرتها في معالجة اضطرابات المعدة والقضاء على الطفيليات ويحافظ على الرئتين .ويقي من مرض الزهايمر

كما يحارب مرض السرطان بشكل كبير ويلعب دوراً هاماً  في ضبط مستوى الكولسترول في الدم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويعمل أيضاً على تنظيف الكبد من السموم ويدعم مناعة جسم الانسان، ويساهم بشكل كبير في علاج  القولون العصبي نظراً لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الإلتهابات والأورام التي قد تنشأ من خلل خلايا الجسم .

شاي , الكركم
شاي , الكركم

كيف يتم تحضير شاي الكركم ؟

المكونات :

1- 4 أكواب من الماء    2- ملعقة صغيرة من الكركم المطحون

3- عسل وليمون حسب الرغبة

طريقة التحضير :

يضاف الكركم إلى الماء المغلي ويترك على النار لمدة 10 دقائق ثم يتم تصفيته ،وإضافة القليل من العسل والليمون .

ويمكن تحضيره بإضافة القرفة والزنجبيل ،وذلك بإضافة كل منهما مع الكركم في إناء به ماء مغلي على النار ويسكب في كوب ويغطي حتى لا تتطاير الزيوت الموجوده بالكركم لمدة عشر دقائق، ثم يضاف إليه العسل والليمون حسب الرغبة ،وهناك من يفضل وضع قليل من الفلفل الأسود لشاي الكركم لإعطائه نكهة مميزة .

شاي , الكركم , بالزنجبيل
شاي , الكركم , بالزنجبيل

الفوائد الصحية للزنجبيل :

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الزنجبيل يساعد على قتل الخلايا السرطانية في المبيض، ويساعد أيضاً على  إبطاء نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم ،وله خصائص مضادة للالتهابات ويعتبر مسكنا طبيعيا قوي ،وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أيضا ان الزنجبيل يساعد على علاج الصداع النصفى .

طريقة أخري لتحضير شاي الكركم بحليب جوز الهند :

المكونات :

كوب من حليب جوز الهند أو اللوز ،وملعقة صغيرة من القرفة والكركم ورشة جوزة الطيب مع قليل من الفلفل الحار وقليل من عسل النحل

طريقة تحضيره :

يوضع مكونات في إناء ويسخن ببطئ على نار هادئة ،ولكن يجب ان يؤخذ في الاعتبار عدم غليه حتى لا يفقد حليب جوز الهند ويصبح غليظا ً.

الشاي , الكركم , بالحليب
الشاي , الكركم , بالحليب

أضرار تناول شاي الكركم :

على الرغم من فوائده العديدة للإنسان إلا أن هناك بعض الإضرار التي يجب أن تنناوله بحذر :

يزيد الكركم من تقلصات الرحم للمرأة الحامل مما يتسبب في حدوث نزيف كما يعمل على هبوط السكر بشكل مفاجئ في الدم ،ويسبب أيضاً أنيميا نظراً لقدرته الضعيفة على امتصاص الحديد في الجسم، ويسبب الشعور بالغثيان،  خصوصاً للحوامل في الأشهر الأولى .

ومن الجدير بالذكر أن الكركم يدخل في وصفات تجميلية للبشرة منها:

ماسك الكركم والحليب ويحضر كالتالي ملعقة منه و 3 ملاعق من الحليب وملعقتين من الدقيق وقليل من العسل ويوضع على البشرة لفترة قليلة ثم يشطف بالماء

دراسات عن الكركم واستخداماته :

أشارت العديد من الدراسات في جامعة نمساوية  أن الكركم يمنع نمو سرطان الجلد ،ويؤخر انتشار سرطان الثدي إلى الرئتين، كما أشار علماء الأوبئة أن الكركم الذي يدخل بشكل رئيسي في الكاري ،فهو يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر.

وأخيراً يفضل تناول كوب من الشاي يومياً وخاصة قبل النوم فهو يساعد على نوم هادئ كما يساعد على تنحيف الجسم والحصول على قوام مناسب وجذاب

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله