حقائق صادمة : نبات القراص يسبب الفشل الكلوي ويعالج النقرس

حقائق صادمة : نبات القراص يسبب الفشل الكلوي ويعالج النقرس

كل يوم يمر علينا تظهر العديد من الأبحاث والدراسات في مجالات عديدة منها الطب والزراعة الصيدلة وغيرها ،التي تحاول أن ترقي بصحة الإنسان ،ويأتي دور النباتات الطبية في محاربة أمراض العصر بكل قوة وشراسة ،وسنتاول بالتفصيل “نبات القراص”
ما هو نبات القراص :
هو نبات صغير الحجم، أخضر اللون، له أشواك صغيرة جداً ورقيقة، تنكسر إذا لُمست، وتخرج منها عصارة تسبب الحكة الشديدة والحرقان إذا وقعت على الجلد، وتنتشر هذه النبتة في بلاد المشرق العربي، ومناطق حوض البحر المتوسط، ومصر خاصة في سيناء، وهي لا تحتاج إلى الزراعة، حيث إنها تنمو في أي مكان مع هطول الأمطار.
ولنبات القراص العديد من الأسماء وهي ورقة الشيطان ،القراص الأوروبي، “غروس برينيس” بالألمانية، “غراند أورتي” بالفرنسية،” أورتيغا” بالإسبانية، “رند نلد” بالدانماركية، كما ينمو القراص بشكل جيد في التربة الغنية بالنيتروجين ،وغالبا ما يتم العثور عليه في مناطق مضطربة مثل الحدائق ومواقع البناء ،وعند لمسها تخرج العديد من المواد الكيمائية النافعة لجسم الإنسان ،ومن الأجزاء المستخدمة لهذا النبات هى الورقة والجذور.
فوائد القراص الطبية :
يحتوي نبات القراص على العديد من المعادن والفيتامينات المؤثرة في صحة الإنسان ،مثل “الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والسيليكون” وبعض الفيتامينات مثل A، B2، C و K.
ويحتوي أيضاً على الأحماض العضوية، مثل ستيرول النبات، والسكريات، ليكتينس، والعفص. لما لهم من تأثير قوي في معالجة الألم في العضلات والمفاصل الناجمة عن الإلتهابات ومرض النقرس ،ويستخدم كمدر قوي للبول وملين،وكعلاج فعال للإسهال المزمن وكذلك أمراض البروستاتا، وقد أظهرت الدراسات السريرية أنه نبات يمكن أن يخفف من أعراض تضخم البروستاتا الحميد، وخاصة في المراحل المبكرة.
ويستخدم أيضاً لعلاج الأكزيما، والروماتيزم، ويستخدم في صناعة منتجات العناية بالشعر، لتأثيره القوي في علاج قشرة الرأس والصلع المبكر،نظراً لإحتوائه على العديد من مضادة الأكسدة التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة.
وتستخدم كعشبة طبية لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ،مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية ،وله تأثيرقوي وفعال ضد القرحة، التهاب الأمعاء، والبواسير.ومرض الزهايمر .
وقد أثبتت بعض الدراسات تأثيرها الإيجابية ضدد بعض أنواع السرطان مثل البروستاتا ،ونتيجة لإرتفاع فيتامين “K” فهو يستخدم لوقف نزيف الطمث المفرط والجروح ،مما يجعلها عشبة مفيدة ضدد ارتفاع ضغط الدم، ويستخدم كعلاج فعال في حكة الطفح الجلدي .
أضرار نبات القراص:
على الرغم من استخدامه كمدر للبول فهو قد يسبب الجفاف خاصة عندما يؤخذ مع أدوية” فوروسميد” و”هيدروكلوروثيازيد”وهي من الأدوية المدرة للبول ،كما يمثل خطر كبير لمرضي السكر والنساء الحوامل والمرضعات لإنه يقلل نسبة السكر في الدم بشكل كبير، ولا يفضل تناوله مع أدوية ضغط الدم ،فيؤدي إلى انخفاض مستوياته وقد يصل البعض إلى الإصابة بغيبوبة السكر .
يسبب النعاس ولايفضل تناوله مع الهدئات أو أى نوع من المسكنات، وعلى الرغم من فوائده للجهاز الهضمي إلا أن أضراه أكثر عليه فيسبب الغثيان والقئ وآلالام المعدة ،ولا يفضل تناوله لمرضى الكلى لإنه يزيد من إنتاج البول بشكل كبير وقد يتسبب في إصابتهم بالفشل الكلوي، وإذا لمس الجلد بشكل مباشريسبب الحساسية الشدية فيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض السيئة مثل تورم الشفتين والوجه والفم واللسان .
وننصحك سيدتي بالإبتعاد عن تلك العشبة خاصة إذا كنت مقبله على الحمل أو تقومين بإرضاع أطفالك الصغار، ولكن احرصي على تناوله في أوقات الطمث الغزيرة ،فهو يقلل من النزيف بشكل كبير ،ويمكنك الحصول عليه لدي محلات العطارة أو الهايبر ماركت .

المراجع :
كتاب مصور من الأعشاب. لندن، إنجلترا. كاكستون إديتيونس 1998
وصفة طبية للشفاء العشبية. نيويورك. أفري 2002.
لنباتات الطبية في العالم. بورتلاند، أوريغون. مطبعة الأخشاب 2004.
موقع المنظمة الطبية https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/stinging-nettle-uses-and-risks#1
https://www.drugs.com/sfx/

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله