وصفات فعّالة لتعزيز الكولاجين بالبشرة

وصفات فعّالة لتعزيز الكولاجين بالبشرة

تطرق كلمة “كولاجين” إلى أذهاننا عدة مرات، ولكن ما هو الكولاجين؟ وما هي أهميته للبشرة؟، الكولاجين هو عبارة بروتين البشرة وهو أحد أهم مكونات البشرة، حيث يلعب الكولاجين دور كبير في الحفاظ على صحة البشرة، والأظافر والشعر، لذلك ينصح بتناول كميات كافية من الكولاجين من أجمل تحسين مرونة البشرة، وبالتالي تبدو البشرة أصغر سناً وأكثر حيوية.

يتأثر الجسم بنقص الكولاجين به ، فهو من الأسباب الأساسية في ظهور العديد من مشكلات البشرة التي لا حصر لها مثل تساقط الشعر وجفاف البشرة وترهل الجلد وتكسير الأظافر، وهناك بعض العادات السيئة التي تسبب نقص الكولاجين بالجسم، ومن أبرز تلك العادات هو التدخين، تناول المشروبات الكحولية، وتناول كميات كبيرة من السكر، وفيما يلي مجموعة من الحقائق التي ربما لا يعرفها الكثيرون عن الكولاجين.

حقائق مذهلة عن الكولاجين

1- أهمية الكولاجين في تحسين مرونة الجلد:
يعمل الكولاجين على تجديد الخلايا ويحافظ على شباب البشرة من ظهور التجاعيد، حي أن حصول البشرة على كميات كافية من الكولاجين يعمل على تغزيز مرونة الجلد، وبالتالي فهو يعمل على شدّ البشرة و يحافظ عليها من الترهل.

2- مكوّن أساسي في كريمات العناية بالبشرة:
يعتبر الكولاجين مكوّن أساسي في مستحضرات العناية بالبشرة من الكريمات واللوسيون، ولذا ينصح باستخدام هذه المستحضرات لتعزيز الكولاجين بالبشرة، مما يحافظ على البشرة من ظهور علامات التقدم في السن.

3- الفواكه الغنية بفيتامين ج تعزز مستوى الكولاجين:
تحتوي بعض الفواكه والخضروات على فيتامين سي أو (ج)، ولكن الأمر الذي يجهله الكثيرون هو أهمية فيتامين سي في تعزيز الكولاجين بالجسم ، وتعتبر الفواكه الحمضية بما تحتويه من نسبة كبيرة من فيتامين سي من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد على ليونة البشرة وبالتالي تحمي البشرة من ظهور التجاعيد.

4- سر لتعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم:
يعمل تقشير البشرة بشكل منتظم والتخلص من الخلايا الميتة على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بصورة أكثر سهولة.

5- تحسين ملمس البشرة
يعمل الكولاجين على التخلص من الخلايا التالفة بالجسم ووتعزيز نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي فهو يمنع ظهور التجاعيد ويحافظ على مرونة البشرة ونعومتها.

6- الحصول على بشرة مشرقة
يساعد الكولاجين الكافي بالجسم على الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، حيث يساعد على حماية خلايا البشرة من التلف والتخلص من الخلايا التالفة.

وصفات منزلية لتعزيز الكولاجين بالبشرة
1- التدليك

قومي بتدليك الوجه والرقبة باستخدام أطراف الأصابع وكرري تلك العملية مرتين يومياً في الصباح والمساء، حيث يساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين بالبشرة.


2- ترطيب البشرة
يجب الحفاظ على ترطيب البشرة باستخدام الكريم المرطب المناسب، مع تدليك البشرة برفق، مما يعزز من إنتاج الكولاجين بالبشرة وذلك لأن جفاف البشرة يسبب نفاذ نسبة الكولاجين بالبشرة.


3- ماسك القهوة
قومي بعمل ماسك القهوة وجل الصبار (الألوفيرا) ، وضعبه على الوجه حتى يجف ، ثم يشطف بالماء، هذا الماسك يعمل على شد الجلد ويحمي البشرة من ظهور التجاعيد.

4- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من مسببات ظهور التجاعيد مبكراً، حيث أنه يعيق إنتاج الكولاجين في الجسم، لذلك يجب التوقف عن التدخين من أجل إعطاء الجسم فرصة لإنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية.


5- مضادات الأكسدة
اختاري مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أن هناك بعض المكونات الطبيعية التي تستخدم في صنع الكريمات ومقشر البشرة مثل الشاي الأخضر.


6- الكركم
يعتبر الكركم من المكونات الطبيعية التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين بالبشرة وبالتالي فهو يخفف من علامات ظهور التجاعيد بالبشرة.


7- تقشير البشرة:
يعتبر التقشير خطوة أساسية لتعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم، فهو يعمل على التخلص من الخلايا الميتة بالبشرة ويحفز من نمو الخلايا الجديدة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله