حقائق يجب أن تعرفها عن الحجامة

حقائق يجب أن تعرفها عن الحجامة

عُرفت الحجامة كطريقة علاج طبيعية متوارثة منذ آلاف السنين، وقد أثبتت فاعليتها في علاج العديد من الأمراض والمتاعب، وتنقسم الحجامة إلى نوعين، حجامة رطبة وحجامة جافة، والحجامة الرطبة تعمل على تخليص الجسم من الدم الفاسد وكريات الدم الرديئة، وتعويضها بكريات دم جديدة وحيوية، وتستخدم المشارط في الحجامة الرطبة لعمل جروح بسيطة. أما الحجامة الجافة فلا تتم باستخدام المشرط او التجريح وإنما تعتمد على الموازنة بين الضغط الداخلي والخارجي.

وإذا كنت تفكر بعمل الحجامة، أو تجهل حقائق كثيرة عنها، فتابع النقاط التالية:

1- إذا قمت بتجربة الحجامة لعلاج مرض معين ولم تشفى تماماً، يمكنك إعادتها أكثر من مرة، فبعض الأمراض الصعبة تحتاج لأكثر من جلسة علاج بالحجامة ولا تستجيب من مرة واحدة.
2- في يوم عمل الحجامة، يجب الامتناع تماماً عن تناول الدهون والدسم والموالح وجميع مشتقات الألبان.
3- لا تقوم بعمل الحجامة في وقت الجوع الشديد، ولا الشبع الشديد، ولا تتناول وجبة دسمة قبل الخضوع للحجامة، واحرص على تناول وجبة خفيفة قبل ساعات من الحجامة.
4- من الضروري أخذ كفاية الجسد من النوم المريح قبل الحجامة، وعدم التعرض للضغوط النفسية، كما يجب الامتناع عن التدخين أو العلاقات الحميمية قبل الحجامة باثنتي عشرة ساعة على الأقل.
5- لا يسمح لمرضى الانفلونزا أو الزكام بعمل الحجامة إلا بعد الشفاء تماماً منه.
6- بالنسبة للمختص القائم بعمل الحجامة، ينبغي أن يتجنب وضع الكأس على الأربطة الممزقة، كما يجب توخي الحذر عند التعامل مع مرضى الكبد وسيولة الدم.

مقالات ذات صله