حيل ذكية لحماية بياناتك من السرقة على الانترنت

حيل ذكية لحماية بياناتك من السرقة على الانترنت

ظهر في الاونة الاخيرة العديد من عمليات السرقة أو الإحتيال التي قد يستخدمها البعض أو التلصص على هواتفك أو متصفحك على الانترنت وخاصة من يقومون باستخدام البطافات الأئتمانية على الانترنت وهنا أشخاص يريدون انتهاك خصوصيتك حتى يقومون باستغلالها ضدك و يبدأون الابتزاز و القيام بنشر أية صور او معلومات تخصك فمثلا إذا كنت تستخدم بطاقتك الائتمانية عبر الإنترنت قد يتم سرقتها و هناك من يرغب فقط بالتجسس على تصرفاتك وتهديدك بها ,و ليس دائما الغرض من الرقابة بغرض الإيذاء ولكن قد يتم مراقبة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتم التعرف على طبيعة اهتماماتك حتى يقوم يجلب الإعلانات التي تناسبك.

وقد أشار خبراء الكمبيوتر وأمن المعلومات الى أن أغلب عمليات الاختراق تتم بواسطة خطأ يرتكبه المستخدم، فيتحول الى ضحية، حيث تتم سرقة بياناته بعد أن يكون بسبب الخطأ الذي ارتكبه قد أتاح لمجرمي الانترنت فرصة التسلل الى جهازه.
ويوصي هؤلاء الخبراء بالحذر الشديد عند تلقي الرسائل الالكترونية التي تتضمن ملفات مرفقة، وعدم التسرع في تنزيل هذه الملفات ومحاولة فتحها، كذلك الحذر أيضاً عند تلقي ملفات عبر غرف الدردشة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

حيل ذكية لحماية بياناتك عند تصفح الانترنت
حيل ذكية لحماية بياناتك من السرقة على الانترنت 

وعادة ما تكون ملفات الإختراق ذات شكل لا يثير الشكوك، حيث يتم ارسالها في هيئة تشبه ملفات الصور، أو ملفات «وورد»، أو ملفات الفيديو أو غير ذلك من الأشكال الشائعة، وذلك لاغراء الضحية بالضغط عليها ومشاهدة ما فيها، خاصة اذا كانت صورة أو فيديو، ليتبين لاحقاً أن الضغط على الملف كان بمثابة السماح للقرصان بالتسلل الى الكمبيوتر.

وللأسف هناك بعض الاشخاص الذين يسرقون معلومات  من خلال “Wireless”، أو “GPS” أو الـ “IP” الخاص بجهازك. ولكننا حرصنا على تقديم حيل ذكية للحفاظ على بياناتك الشخصية من السرقة :

حيل ذكية لحماية من السرقة على الأنترنت:

1- إغلاق كامير الجهاز الخاص بك :

يفضل غلق كاميرا الويب و أن تقوم بتغطيتها بأي شيء لاصق،و يفضل عندما تشعر بشئ من الشك أن تقوم بسرعة بفصل الإنترنت نهائيا لبعض الوقت من أجل حمايتك من ذلك التجسس. خاصة وأنه ظهرت عدة تقنيات يمكنها أن تقوم بالتجسس عليك عن طريق الكاميرا الخاصة بك و تعد وسيلة من أخطر الوسائل التي تستخدم للتجسس من السارقين سواء قراصنة او مبتزين ، كما يمكن ان يتم التجسس بواسطة الكاميرا وهي مغلقة! وتعمل بدون أن تظهر لمبة البيان التي تنبهك بتشغيلها.

حيل ذكية لحماية بياناتك عند تصفح الانترنت
حيل ذكية لحماية بياناتك من السرقة على الانترنت 

2-برامج الفيروسات :

من ضمن برامج التجسس هي زرع فيروسات مختلفة في جهازك ومجرد وجود هذه الفيروسات يصبح إختراق جهازك أمراً سهلاً و ما يترتب على ذلك من سرقة معلومات خاصة و بيانات و صور وفيديوهات تكون متواجدة على الجهاز.ويجب استخدام بعض برامج الحماية مثل AVAST، Anti Virus، Avira، Smart Security .

3- إخفاء الكوكيز :

هي نوع من الملفات التي تزرعها بعض المواقع في الأجهزة بهدف تتبع تصرفاتك والقيام بالتجسس علي خصوصيتك ولكن الأمر ليس مخيفاً لهذه الدرجة لانه الان يمكنك أن تمنع هذه المواقع من سرقة المعلومات فقط قم بإزالة العلامة من جوار الخيار إظهار الكوكيز واختيار حجب الكوكيز من المتصفح الذي تقوم باستخدامه أو باستخدام خيار الـ disconnect إذا كنت تستخدم متصفح الكروم هذه الخاصية تقوم بمنع التجسس من خلال تشفير بياناتك وتعمل على حماية شبكة “Wi Fi” .

حيل ذكية لحماية بياناتك عند تصفح الانترنت
حيل ذكية لحماية بياناتك من السرقة على الانترنت 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله