خمس خطوات تضمن الاستيقاظ الباكر

خمس خطوات تضمن الاستيقاظ الباكر

مجلة شباب 20
يعاني أغلبنا من عدم القدرة على الاستيقاظ الباكر إلا بعد أن يرن المنبه لأكثر من مئة مرة. ثم نمر بصراع النهوض من السرير، وهو ليس بالمهمة السهلة. لحسن الحظ يمكنك تطوير بعض العادات لمساعدتك على الاستيقاظ الباكر بنشاط.
1. تبنى روتيناً محدداً تقوم به يومياً قبل النوم.
حاول أن تضع لنفسك روتيناً محدداً تقوم به قبل النوم ويعمل على تهدئتك ويساعدك على الاسترخاء، كالقراءة مثلا أو أخذ حمام دافئ أو التأمل وممارسة اليوغا والتنفس.
2. أطفئ جميع الأجهزة الإلكترونية.
أطفئ جميع الأجهزة الإلكترونية قبل موعد نومك بنصف ساعة على الأقل بدءً من التلفاز وانتهاءً بالهاتف الخليوي، حيث أن الإضاءة الساطعة تحفز على انتاج كميات أكبر من هرمون الميلاتونين المسبب للأرق.
3. لا تكبس زر الغفوة سوى مرة واحدة فقط.
اجعلها عادة أن تكبس زر الغفوة مرة واحدة فقط عندما يرن المنبه للمرة الأولى، وأثناء فترة الغفوة المحددة قم بشعل الضوء أو افتح الستائر وارفع عنك الغطاء أو قم بأداء حركات المطمطة إلى أن يرن المنبه للمرة الثانية عندها أجبر نفسك على النهوض من السرير.
4. انتبه لحرارة الغرفة.
يفضل أن تكون حرارة الغرفة باردة أثناء الليل لمساعدتك على النوم وأن تكون دافئة في ساعات الصباح الأولى لتساعدك على الاستيقاظ بنشاط.
5. احصل على أكبر قدر من الضوء حال استيقاظك.
حال استيقاظك قم بفتح الستائر وعرض نفسك للضوء، أو اخرج للركض في الحي أو احتساء القهوة على شرفتك الإضاءة الساطعة تحفز الانتباه وتحسن من المزاج.

مقالات ذات صله