دراسة : الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي

دراسة : الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي

يعد القولون العصبي من أكثر الأمراض المزعجة للإنسان ولعل العديد منا تطرق لجميع التجارب والعلاجات ولكنها قد بائت بالفشل ولكننا جئنا إليك بشئ جديد ومختللف وهو استخدامات الحلبة للتخلص من أعراض القولون العصبي .

ويقول د. جوش آكس – اخصائي التغذية السريرية  بعيادة ناشفيل أكثر العيادات شهرة بالعالم   أن الحلبة لديها بعض الفوائد الصحية المدهشة التي يمكن أن تغير صحتك وتغير حياتك للأفضل. خاصة الالتهاب. كما أظهرت الأبحاث الحديثة ، فإنه يساعد على الحد من كل من الالتهابات الداخلية والخارجية … بالإضافة إلى تحسين حياتك الجنسية والوظيفة الإنجابية ، وكذلك تحسين التغذية للأطفال.

ما هى الحلبة :

هي عشب سنوي مع أوراق خضراء فاتحة وزهور بيضاء صغيرة. انها من عائلة البازلاء (Fabaceae) وتعرف أيضا باسم القش اليوناني (Trigonella foenum-graecum). ينمو نبات الحلبة إلى ما يقارب من 2 إلى 3 أقدام ، وتحتوي حبات البذور على 10-20 بذرة صغيرة ، مسطحة ، صفراء بنية ، نفاذة وعطرية.

بذور الحلبة لها طعم مرير إلى حد ما ، على غرار الكرفس وشراب القيقب أو السكر المحروق ، وكثيرا ما تستخدم لصنع الدواء. ومع ذلك ، فقد طعم أكثر متعة عند طهيها. بذور العنب ، التي عادة ما تكون مجففة ومطحونة ، هي الجزء الأكثر استخداما من الحلبة. وغالبا ما تستخدم الأوراق في الطبخ أيضاومناسبة للقولون العصبي .

يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم أو تستخدم لتشكيل معجون يتم تطبيقه على الجلد للمساعدة في علاج الالتهاب. في التصنيع ، يمكن العثور على مقتطفات الحلبة في الصابون ومستحضرات التجميل.

الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي
الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي

كما هو مذكور في كتاب “الزيوت الأساسية في حفظ الأغذية والنكهة والسلامة” ، من المعروف أن مستخلصات الحلبة والزيت تمتلك أنشطة مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات السكر ومضاد للميتروجين. المزروعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ومصر والهند ، ولها تاريخ طويل كعنصر في الطب التقليدي.

الحلبة للقولون العصبي :

تساعد الحلبة بشكل كبير في التخلص من  مشاكل الجهاز الهضمي ومستويات الكوليسترول مثل اضطراب المعدة والإمساك والتهاب المعدة. على سبيل المثال ، تساعد الألياف القابلة للذوبان في الماء في الحلبة ، من بين أطعمة أخرى ، على تخفيف الإمساك. كما أنها تعمل على علاج الهضم وغالبا ما تدرج في خطة العلاج الغذائي التهاب القولون العصبي بسبب آثاره المضادة للالتهابات.

كما يبدو أن الحلبة تعود بالفائدة على المصابين بأمراض القلب ، مثل تصلب الشرايين وارتفاع مستويات الدهون في بعض الدهون ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية. كما يظهر احتمالية لمساعدة أولئك الذين يعانون من مرض السكري. في الواقع ، أظهرت دراسة من الهند أن إعطاء 2.5 غرام من الحلبة مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر للأشخاص الذين يتعاملون مع داء السكري المعتمد على الأنسولين ، يقلل بشكل كبير الكولسترول بشكل طبيعي ، إلى جانب الدهون الثلاثية ، دون التأثير على الكولسترول.وقدرتها العاليه في التخلص من التهاب القولون العصبي

الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي
الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي

وفقا للدكتور ريتشارد بالمكيست ، رئيس الخدمات الصحية التكاملية في مستشفى سينتينيلا للحيوانات في إنجلوود ، كاليفورنيا ، اكتشفت الحلبة أن لها صفات طبية منذ آلاف السنين من قبل ممارسي الطب الأيورفيدي. يعتقد أنه يخفض نسبة السكر في الدم ، إنه مفيد لكثير من الأشياء ، بما في ذلك إدارة الاضطرابات الأيضية والتغذوية مثل مرض السكري والقولون العصبي .

فإلى جانب قدرتها على التخلص من التهاب القولون العصبي فهي  تساعد الجسم على التخلص من الالتهابات وفقاً لبحث نشر في International Immunopharmacology تم إجرائه على  الفئران المصابة التهاب المفاصل وأكدت الحلبة  قوتها لمكافحة الالتهاب. كما “أثبتت التأثير المستفيد المحتمل لصمغ الحلبة على التهاب المفاصل المستحث في الجرذان” ، مما يعني أن الحلبة قد تكون علاجًا طبيعيًا لمفاصل التهاب المفاصل أيضًا.

طريقة استخدام الحلبة للتخلص من ألم القولون العصبي :

يمكنك نقع بعض من بذور الحلبة في الماء لمدة يوم كامل وشرب هذا المحلول في اليوم التالي ، أو شرب شاي الحلبة للتخلص من التهابات القولون العصبي يومياً ويمكنك تناول بعض من عيدان البقدونس للتخلص من رائحة الحلبة المزعجة .

الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي
الحلبة تساعد على التخلص من التهابات القولون العصبي

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله