دراسة بريطانية :السكر يمدك بالطاقة ويصيبك بأمراض القلب

دراسة بريطانية :السكر يمدك بالطاقة ويصيبك بأمراض القلب

من منا لا يحب الحلوى ويشاق إليها من الحين للأخر ،ولكن هل هناك معدل طبيعي يحتاجة الجسم من تناول الحلويات وما هي أضرار تناول الكثير من الحلويات ،هيا بنا لنستعرض أضرار تناول السكريات على أجسامنا ولكن دعونا نعرض سوياً

الفرق بين السكر الطبيعي والصناعي :

من الضروري أن تعرف الفرق بين السكر الذي يضاف إلى الطعام، و الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، فالأطعمة التي تحتوي على المياه والألياف والمغذيات المختلفة بشكل طبيعي تكون جيدة، أما السكريات المضافة فهي تلك التي تضاف إلى الأطعمة، والتي تكون مثل السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية فإن معدل السكر المطلوب لأجسامنا في اليوم يكون كالتالي: للرجال: 150 سعر حراري في اليوم بما يعادل 37.5 جرام أي 9 ملاعق من السكر. للنساء: 100 سعر حراري في اليوم أي 25 جرام بما يعادل 6 ملاعق من السكر.

الفرق-بين-السكر-الطبيعي-والصناعي.
الفرق-بين-السكر-الطبيعي-والصناعي.

ولكن من الضروري تقليل السكر في طعامنا فلا يفضل تناول المشروبات الغازية  التي تجلب لك الضرر دون داعي، فأنت لست في حاجة لمزيد من السكريات المضافة.وتعد الحلويات الإغراء الأكبر، ولكن يجب أن تقلل استهلاكك منها.

وأيضاً المنتجات المخبوزة مثل الكوكيز والكعك، فهي مليئة بالسكر والكربوهيدرات. ابتعد عن تلك الفواكه المعلبة التي تحتوي على شراب السكر، وابحث عن الفواكه الطازجة في المقابل. ويجب أن تتجنب الفواكه المجففة وتحرص على تناول المياه بدلا من الصودا والعصائر، ولا تقم بإضافة السكر إلى القهوة أو الشاي.ولكن ما هى الطرق التي تساد على خفض نسبة السكر ؟

أفضل الطرق لخفض نسبة السكر :

يفضل تناول الفواكه بدلاً من المعلبات المحفوظة  ، أيضا قم بقراءة السعرات الحرارية والعلامات الغذائية دائما، وقد يفيدك أن تعرف أن هناك أسماء مختلفة للسكر منها: السكروز، وشراب الذرة عالى الفركتوز، وعصير القصب المجفف. الجلوكوز، وسكر العنب، و القصب وهناك أكثر من ذلك، ومن المهم أن تعرف أنه إذا كان الطعام المعلب يحتوي على أكثر من نوع من السكر في المكونات فيجب تجنبها .

أفضل , الطرق, لخفض,السكر
أفضل , الطرق, لخفض,السكر

ولكن إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري، يجب عليك تجنب تناوله قدر الإمكان ، كما يجب ألا تقوم باستهلاك السكر كل يوم، بل يكفي مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين على الأكثر. أيضا إن أردت أن تكون بصحة جيدة يجب ألا تقوم باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، هناك أيضا المشروبات الغازية والأطعمة المعالجة، لذلك تمسك بالأطعمة ذات المكون الواحد، وتجنب الأطعمة المعالجة والمعاد تصنيعها.

أسباب انخفاض السكر :

ولكن هناك أسباب لإنخفاض سكر الدم في الأشخاص الطبيعيين: ومنها عدم تناول الطعام لفترات طويلة خاصة وجبة الإفطار، خاصة مع بذل مجهود أو التعرض لظروف قاسية على مدار اليوم. بعض الأسباب الأخرى تتضمن

بعض الأدوية، الأمراض المزمنة وخاصة أمراض الكبد والكلى، الكحوليات، بعض الأورام التى تزيد من إفراز الأنسولين. ومن أهم أسباب حدوث المشكلة هو أخذ جرعات من الأنسولين أكبر مما يحتاجه الجسم أو تناول جرعة  الأنسولين دون الحصول على وجبة الطعام المناسبة معها، وهو أهم الأسباب وأكثرها حدوثاً. ومن أعراض انخفاض السكر في الدم إرهاق شديد ورؤية مزدوجة أو تشوش بالرؤية. سرعة نبضات القلب وإغماء.  ارتعاش باليدين وتعرق. تنميل حول الفم وفي حالات نادرة تشنجات.

علامات, انخفاض, السكر
علامات, انخفاض, السكر

وقد وجد مجموعة من الباحثين البريطانيين  أن  هناك علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالسكر، ومستويات الدهون غير الصحية في كل من الدم والكبد. حيث أوضح الباحثون أن استهلاك كميات عالية من السكر، يمكن أن يغير من نسبة الدهون بطرق تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويعتبر تراكمها الزائد في الكبد غير صحي، كما أن الرجال الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون لديهم حالة تعرف بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، وذلك وفقا لمؤسسة الكبد الأمريكية. ومن أجل الدراسة طلب من الرجال المشاركين تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تتبع نظام غذائي عالي السكر، حيث كانت تستهلك 650 سعر حراري من السكر كل يوم لمدة 3 أشهر، ومجموعة أخرى تستهلك 140 سعر حراري.

وأخيراً يجب الإهتمام قدر الإمكان بغذائنا الصحي، والإبتعاد عن السكريات قدر الإمكان، وهذا لا يمنع من تناول ما نرغب فيه مرة واحدة أسبوعياً للحفاظ على صحتنا.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله