دراسة تؤكد: الزبادي مهم للوقاية من سرطان الكبد

دراسة تؤكد: الزبادي مهم للوقاية من سرطان الكبد

مجلة شباب 20

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن “البروبيوتيك” الموجود في اللبن الزبادي، يكافح ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الكبد. وحسب التعريف المعتمد حالياً من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، يعرف “البروبيوتيك” بأنه متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر التي يُعتقد أنها صحية للإنسان وتعزز مناعته.

وحسبما جاء مؤخراً عبر الموقع الطبي الأمريكي “Newsmax Health”، فقد أظهرت الدراسات أن بكتيريا “البروبيوتيك” تلعب دوراً مهماً في الحد من التهاب المعدة والأمعاء، والوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

وأكدت الدراسة الحديثة بناءً على فحص مجموعة كبيرة من الفئران، أن بكتيريا “البروبيوتيك” الموجودة في الزبادي تمنع نمو الأورام في الكبد عن طريق منع الأوعية الدموية الموجودة في الخلايا السرطانية من التجدد والانتشار.

ووجد الباحثون أن الفئران المصابة بسرطان الكبد من النوع (HCC) وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الكبد، والتي تم تغذيتها بـ “البروبيوتيك” انخفض لديها الورم بمعدل 40% من حجم الورم، مع انخفاض نمو الأوعية الدموية بمعدل 52%، مقارنة بالفئران غير المعالجة.

وأضاف الباحثون أن بكتيريا “البروبيوتيك” زادت من مستوى البكتيريا المضادة للالتهابات الموجودة في أحشاء الفئران التي عولجت، والتي قد تكون مسؤولة جزئياً عن قدرتها في منع تطور الورم.

مقالات ذات صله