دروس صعبة لكن قيمة تعلمها قبل الثلاثين

دروس صعبة لكن قيمة تعلمها قبل الثلاثين

مجلة شباب 20

معظم خبراتك تكتسبها في سنواتك العشر الأولى التي تخرج فيها إلى سوق العمل وتصبح “ناضجاً.” الأمر ليس رائعاً وأخّاذاً كما كنا نتوقعه في طفولتنا، فالكثير من الدروس ستتعلمها بالطريقة الصعبة. وقد تشعر أحياناً أن حياتك تنهار ولا يمكنك السيطرة عليها، إلا أنه في الواقع جميع تلك التجارب تثبت أهميتها وجدواها في السنوات القليلة القادمة. إليك خمسة من هذه الدروس تقدمة Stephanie Christensen من موقع LearnVest.

  1. وظيفة أحلامك ليست تماماً كما كنت تحلم.

مشكلة شائعة جداً بين الشباب، تظن أنك حصلت على وظيفة أحلامك لتكتشف لاحقاً أنها لا ترقى إلى توقعاتك وأنك لا تشعر يومياً بالحافز للذهاب إلى العمل والنشاط الذي كنت ستظن أنك ستشعر به.

  • الجانب المضيء: لا بأس، هذا “المطب” البسيط لن يؤثر على حياتك ككل. فقد تلهمك هذه المشكلة لتبحث بعمق أكثر في داخلك وتكتشف ما تود فعله حقاً. لذا لا تبتأس ووجه طاقتك لبناء علاقات في محيط عملك ولربما حصلت على فرص أكبر وأفضل لاحقاً.
  1. لم تحضر تحضيراً مثالياً لمقابلة العمل.

بعدما أرهقت ومللت مقابلات العمل المستمرة التي لا تجدي نفعاً، تحصل على مقابلة أخرى ويبدو أنك غير متحمس فعلاً للوظيفة ولكنك بحاجتها. لذلك تقصد المقابلة بقليل من التحضير مما يضعك في موقف محرج لا تحسد عليه ويترك لدى مدير التوظيف انطباعاً سيئاً عنك.

  • كيف تخفف من وطأة الأمر: أرسل رسالة شكر بعد المقابلة على أي حال، لا تتحرج من ذلك.
  1. الموافقة على عروض العمل بتسرع وحماس.

حالة شائعة كذلك، توافق على عرض العمل أو على أداء مشروع ما بتسرع وحماسة دون التفكير بتبعات الأمر أو أولوياتك لتجد نفسك في مأزق. فإما أن الوقت لا يكفيك أو أنك مرتبط بالالتزامات مسبقة قد نسيت أمرها وما شابه.

  • الجانب المضيء: أن تطمح للمزيد وتقبل العديد من العروض، حتى تلك التي تسرعت في قبولها، يدل على مزايا شخصية تستحق التقدير والاعجاب كالطموح وروح المبادرة. ولكن النجاح على المدى الطويل يتطلب تحديداً لتوقعاتك وأيضاً أن تتعلم كيف تطلب توضيحات عن المشاريع المعروضة وكيف ترفضها إن لم تناسب وضعك وامكانياتك.
  1. مديرك ليس تماماً كما كنت تأمل أن يكون.

في حال عملك لدى مدير “سيء” بعض الشيء ولم تكن تحظى بالتوافق معه ومع تصرفاته أو أساليبه، قد يكون هذا أمراً مرهقاً في عملك. ولكن الأفضل أن تتعلم التعايش معه وتحاول تقبله قدر الإمكان.

  • الحل: لا تحاول أن تغير من طبع مديرك، بل حاول السيطرة على انفعالاتك وتفاعلاتك مع الظروف المحيطة وبيئة العمل وتوجيهات المدير.
  1. حصلت على وظيفة تدفع الكثير ولكنك لم تحبها.

يقول دان آيرلي، أحد الخبراء الاقتصاديين، في حديث لـTED أن أغلبنا نحتاج إلى حس من التقدم المستمر والهدف لنبقى متحفزين.

المال مهم جداً لتحقيق أهدافك المالية وتحسين نوعية حياتك، وما تتقاضاه في عملك الحالي يحدد ما تطلبه في فرصك المقبلة. ولكن المال ليس الأهم وليس هو ما يحفزك على الحضور لعملك كل يوم. إداركك لذلك يساعدك في تحديد ما تريد من فرصك المقبلة وما يهمك فعلاً.

 

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله