ذكرى صدور أولى جوائز نوبل

ذكرى صدور أولى جوائز نوبل

مجلة شباب 20
صدرت جوائز نوبل للمرة الأولى في الذكرى  الخامسة لوفاة مخترع الديناميت السويدي آلفريد نوبل في ستوكهولم في السويد، وشمل التكريم مجالات الكيمياء والطب والأدب والسلام. أوصى نوبل في وصيته ان يتم وضع الجزء الأكبر من ثروته في صندوق بحيث يتم توزيعه على شكل جوائز لأولئك الذين يثبت أنه أنجزوا إنجازات مهمة للجنس البشري. ورغم أنه لم يصرح بهدف واضح وراء الجائزة للعوام إلا أن الكثيرون يعتقدون أنه قام بذلك بدافع الذنب بعد اساءة استخدام اختراعه في الحروب.
ولد آلفريد برنارد نوبل في ستوكهولم عام 1833، وانتقلت عائلته إلى روسيا بعد أربع سنوات من ولادته، تلقى تعليمه في روسيا وباريس والولايات المتحدة، وأثبت جدارته في مجال الكيمياء. عاد إلى السويد بعد انهيار عمل والده في مجال المتفجرات إبان حرب القرم، وجهز مختبراً ليجري اختباراته على المتفجرات واكتشف طريقة للتحكم بانفجار سائل النيتروجلسرين وهو ما تم اكتشافه سابقاً ولكن منع استخدامه لشدة خطورته. بعد عامين اخترع نوبل “الغطاء المتفجر”.
في عام 1864 انفجر مختبر نوبل، وأسفر عن مقتل أخيه واربعة أشخاص آخرين، من هنا أراد نوبل البحث عن مواد متفجرة أكثر أمناً، وفي عام 1867 اخترع خليطاً من النيتروجلسرين ومادة ماصة، كنشارة الخشب أو لباب الخشب وأسماه الديناميت من اللغة اليونانية وتعني “القوة”. حصل على ثروة من براءة الاختراع واستخدم اختراعه في أعمال البناء بداية ثم وقع في الأيدي الخطأ وتم استخدامه في الحروب والقتل.
توفي في سان ريمو في العاشر من ديسمبر، وذهبت معظم ثروته لتصنيع الجوائز التي أوصى بأن تقدم لأولئك الذي يحسنون تأثيراً على البشرية في مجالات الطب والكيمياء والفيزياء والأدب والسلام. وبعد خمس سنوات من وفاته أصدرت أولى جوائز نوبل.
تختار الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الفائز في الفيزياء، والكيمياء، وعلم الاقتصاد ويحدد معهد الملكية السويدية كارولين للطب الجراحي الفائز في مجال الطب وتختار الأكاديمية السويدية الفائز في مجال الأدب أما مجال السلام فتحدده لجنة منتخبة من البرلمان النرويجي. يقام حفل جوائز نوبل كل عام في 10 ديسمبر، وفي عام 2006 حملت كل جائزة مبلغاً نقدياً بلغ 1400 ألف دولار بالإضافة لميدالية ذهبية.

 

شاهد الفيديو التالي لمزيد من المعلومات عن جائزة نوبل:

مقالات ذات صله