رباعتان تحدتا الاثقال والمجتمع!

رباعتان تحدتا الاثقال والمجتمع!

 

مجلة شباب 20 -دبي

رغم انها رياضة غير متعارف عليها نسائيا امارتيا وخليجيا لكنهما تحدتا نظرة المجتمع واثبتتا ان الفتاة الاماراتية قادرة على التميز والعطاء في اي مجال اذا توافرت لها الامكانيات هما ياسمين يوسف 21 عاما وخديجة الخميس 18 عاما وهي اول رباعة اماراتية تشارك في دورة الالعاب الاولومبية التقينا بهما داخل صالة تدريب المنتخب الاماراتي لرفع الاثقال بمنطقة الممزر بدبي ومن هناك عدنا بهذا الحوار الرشيق.
ياسمين يوسف:المجتمع يقلل من امكانياتنا
كيف تعرفتما الى رياضة رفع الاثقال؟ وما الذي جذبكما اليها؟
ياسمين: بدأت ممارسة رفع الاثقال منذ عامين وهذه الرياضة غير معروفة وكنت اتابعها عبر شاشات التلفزيون وحيث عرفت احدى صديقاتي حبي لهذه الرياضة اخبرتني بوجود فريق خاص بالنساء تقوم بتدريبه مدربة عربية ما يضمن لي الخصوصية في التدريب فتحمست والتحقت بالفريق
خديجة: بدأت منذ حوالي 3 سنوات وأنا احب هذه الرياضة منذ طفولتي وحين عرفت بتأسيس فريق النساء اسرعت بالانضمام اليه.
لكن المجتمع يعتبر هذه الرياضة ذكورية!
خديجة هذه حقيقة فنادراً ما نجد في الدولة فتيات يقبلن على مثل هذه الرياضة لكن من خلال ممارستي للعبة ارى انها مناسبة ومفيدة للمرأة.
ياسمين: لا توجد رياضة غير مناسبة للمرأة بدليل وجود عدد كبير من لاعبات رفع الاثقال يمارسن هذه الرياضة حول العالم ويحققن ارقاماً دولية لكن المجتمع العربي عموماً يقلل من امكانيات المرأة والفتاة.
ماذا عن موقف اسرتيكما من ممارسة هذه الرياضة؟
ياسمين: حين اخبرت اهلي رفضوا في البداية لأنهم كانوا يظنون انها لا رياضة عنيفة لكني حاولت اقناعهم فاصطحبوني الى مكان التدريب وعندما اطمأنوا وافقوا.
خديجة: جميع افراد عائلتي رياضيون وحين اخبرتهم لم يعترضوا بل شجعوني
هل ملابسكم الرياضية مناسبة للزي الاماراتي؟
ياسمين: نعم فملابسنا محتشمة ومناسبة
خديجة: توجد ملابس اسلامية خاصة بهذه الرياضة
ماذا عن مشاركتمكما الدولية؟
ياسمين: نظرا لقصر فترة ممارستي لهذه الرياضة لم اشارك سوى في الدورة العربية في قطر وحصلت فيها على الميدالية البرونزية والبطولة العربية في المغرب في 2011 كما شاركت في التصفيات الآسيوية في كوريا الجنوبية في ابريل الماضي
خديجة: شاركت في بطولة العرب بالمغرب وحصلت على المركز الثالث وشاركت ايضاً في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى اولمبياد لندن 2012 وشرفت بتمثيل الامارات في هذه الاولمبياد.
خديجة حدثينا عن رحلة وصولك الى اولمبياد لندن 2012 التي جعلتك اول اماراتية تشارك في رياضة رفع الاثقال؟
بعد حصول المنتخب على المركز الخامس في التصفيات الآسيوية اصبحنا من المنتخبات المتأهلة للأولمبياد فأقام اتحاد الامارات لرفع الاثقال معسكرين احدهما في دبي والآخر في تركيا وقررت اللجنة الفنية للمنتخب اختياري للمشاركة في الاولمبياد تحت وزن 75 كيلوجراماً
هل تجدين الدعم الكافي من الجهات الرسمية؟
ياسمين: على الرغم من ان الاتحاد يدعمنا كثيراً الا اننا نفتقر الى الدعم المالي للمعسكرات الخارجية
خديجة: لو قارنا وضعنا كمنتخب لرفع الاثقال من ناحية التشجيع والاهتمام والدعم المالي بوضع منتخب كرة قدم مثلاً لوجدنا اننا اقل كثيراً!

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله