سباق “ام الامارات” في مسقط

hourses1232

 

مجلة شباب 20-دبي

فارسات النخبة عبر العالم ضربن موعداً للمنافسة والتألق في مسقط التي احتضنت نسخة هذا العام من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الاصيلة برعاية “ام الامارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التقينا عدداً من الفارسات الامارتيات المشاركات كما التقينا شذرة الحجاج في حوار مفصل.
النسخة الخامسة من مهرجان الخيول العربية الاصيلة شاركت فيها هذا العام في سلطنة عمان 12 فارسة من فارسات النخبة من الامارات وسلطنة عمان وايرلندا والنروج وسويسرا وفرنسا وأمريكا وألمانيا والسويد وبريطانيا واستراليا فازت بالسباق النرويجة (كاترين ) على صهوة الفرس (أثير ) كما أشاد المتابعون بالأداء المتميز لعدد من الفارسات الاماراتية المشاركات وخصوصا شذرة الحجاج .
البداية كانت مع الفارسة فاطمة المري 19 عاما التي قالت : أتدرب في اسطبلات (سيح سالم) بدبي وأمارس رياضة ركوب الخيل منذ 10 سنوات حيث تعلمت أساسيات الفروسية وانا في المرحلة الابتدائية وتضيف : بعد أن بدأت تحقيق بعض التميز التحقت رسميا بنادي أهلي بدبي وبعد فترة قصيرة من التدريب في (اسطبلات السلم ) دخلت مرحلة احتراف وخضت سباقات عدة حققت فيها بعض الانتصارات ومنها المركز الأول في سباق (القدرة ) في سيح السلم والمركز الثاني في سباق (تحدي الجابر) في أبو ظبي يذكر أن فاطمة هي أول فتاة تمثل الامارات في سباقات خيول أوروبا .
أما آية عبد الرضا وهي من فارسات اسطبلات (الريف ) فقالت : شاركت في سباق (القدرة) لسمو الشيخة فاطمة عام الماضي وكان قوياً وحافلاً بالتحدي مؤكدة فخرها بالفوز بالنسخة الثانية لكأس سمو الشيخة فاطمة للسيدات متمنية الاشتراك هذا العام في سباق سمو الشيخة فاطمة للسرعة والفوز بها ايضاً .
عقب تتويج الفارسات الفائزات بالدرجة الاولى في مسقط اعلنت مدبرة المهرجان لارا صويا ان الفارسة الاماراتية هنادي المنهالي واحدة من الفارسات الاماراتيات المرشحات بقوة المشاركة في الجولة المقبلة من بطولة العالم لسباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والذي سيقام في هيوستن بأمريكا الشهر المقبل .. وعن ذلك تقول هنادي 20 عاما : كنت اتمنى المشاركة في السباق منذ بدايته ولكن الظروف معينة لم أتمكن ولكني أكثر اصراراً على المشاركة في سباق امريكا وهنادي تتدرب حالياً في مضمار نادي أبو ظبي للفروسية تحت إشراف مدرب فرنسي وتتمنى الوقوف فوق منصات التتويج في السباقات العالمية .
آخر من التقيا بهن من الفارسات الاماراتيات هناء عبد الرحمن التي بدأت بقوة حيث شاركت في العديد من المسابقات المحلية وحصلت على عدة جوائز وانا حالياً أستعد للمشاركة في مسابقات دولية لتمثيل الإمارات وهي تتدرب حاليا من خمس الى ست ساعات يومياً وتجد دعماً كبيراً من أسرتها وتشجيعاً من جميع الأفراد عائلتها لمواصلة التدرب مع مدربيها الاماراتين عبدالله الجنيبي ومطر الحمادي اللذان يبذلان مجهوداً كبيراً لتجهيزها للسباقات المقبلة .
شذرة الحجاج : الفروسية تعلم الرحمة والقوة
في البداية كيف تعرفينا عن نفسك ؟
شذرة أحمد الحجاج 28 عاماً من فارسات الامارات حاصلة على دبلوم في الاتصالات عملت في شركة للاتصالات ولكني تركت العمل من أجل حبي وعشقي للخيل متزوجة .
متى كانت بدايتك في عالم الفروسية ؟
أحببت ركوب الخيل وأنا في المرحلة الإعدادية وكانت البداية منذ11 عاماً عندما التحقت بنادي الشارقة للفروسية للتدريب على السباقات القدرة ومنه انتقلت للتدرب في النادي الأهلي بدبي ثم دخلت مجال السرعة (الفلات ريس ) في اسطبلات (سيح السلم ) .
ما هي بطولات التي شاركت فيها حتى الان ؟
شاركت في عدد من السباقات القدرة وكان افضل مركز حصلت عليه هو المركز الرابع وكانت بدايتي مع السباقات (الفلات ريس ) في العام 2011 في سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الذي اقيم في هولندا ثم في 2012 حصلت على المركز الثاني في عمان والمركز الثالث في امريكا والمانيا والمركز الثاني في السويد .
اخيرا كلمة توجهينها للشباب .
يجب عليهم ممارسة الرياضة ايا كان نوعها فهي تفرغ الطاقة المخزونة داخلهم اما الرياضة الفروسية فهي تعلم الرحمة والقوة في الوقت نفسه كما انها تجعل من الشباب فرسانا باخلاقهم وتعلمهم الصبر والقوة التحمل وكذلك على الشباب الايمان دائما بان القادم افضل .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله