سبعة دروس في النجاح تعلمها من الأطفال

سبعة دروس في النجاح تعلمها من الأطفال

مجلة شباب 20
يعرف الأطفال بقدراتهم الرهيبة على تحدي عوائق الخوف والمجتمع واكتساب العديد من المهارات دون قلق أو تخوّف، وهذا ما نفقده نحن البالغين بعدما نتجاوز مرحلة الطفولة. هنالك العديد من الدروس التي يمكنك تعلمها من الأطفال والتي ستدفعك نحو النجاح وهي:
1. طلب المساعدة ليس بالأمر السيء.
عندما كنا صغاراً كان وجودنا بأكمله يعتمد على مساعدة الآخرين لنا، ولكننا نفقد الجرأة على طلب المساعدة كلما تقدمنا بالعمر. ولكن في الواقع، فإن طلب المساعدة والنصح والارشاد يجعلك تبدو أكثر كفاءة ويشعر الطرف الآخر بالإطراء.
2. الانفتاح على الآخرين والتجارب الجديدة يمكنك من بناء العلاقات.
لهذا السبب نجد أن الأطفال قادرون على تشكيل العلاقات والصداقات بسهولة أكبر، فهم لا يحكمون على الآخرين ولا يبنون جدراناً تمنع الآخرين من الاقتراب منهم.
3. من المهم أن تعبر عن مشاعرك.
نميل في عالم البالغين إلى كتم مشاعرنا واخفاءها عن الآخرين كي لا تؤخذ عنا فكرة خاطئة، ولكن من المهم جداً التعبير عن مشاعرنا وتوضيحها كي لا تقف عقبة في طريق تحقيقنا لأهدافنا.
4. أنت لا تعلم كل شيء.
بالطبع، الأطفال يدركون أنهم أطفال ولا زال أمامهم الكثير ليتعلموه. ولمجرد أنك أصبحت بالغاً وتملك استقلاليتك المادية لا يعني بأنك العالم بكل شيء، ولتحقق نجاحاً أكبر عليك أن تتعظ من الأطفال وتدرك أنه لا يزال أمامك الكثير لتتعلمه.
5. لا بأس من القفز إلى تجارب جديدة حتى وإن لم تكن مستعداً تماماً لها.
لا يوجد شيء محدد يخبر الطفل أنه مستعد لقيادة دراجة بعجلتين، بل إنه يجرب قيادتها ويرى امكانياته. كذلك الأمر بالنسبة للبالغين، أحياناً يجب أن تثق بحدسك أكثر.
6. تعلم التأمل واستكشاف كل ما هو حولك.
يهوى الأطفال التأمل والاستكشاف وطرح الأسئلة الفضولية، لتتقدم أكثر في طريق النجاح عليك أن تكون فضولياً بنفس القدر، كما أن مراقبة وتأمل سلوكيات الآخرين يساعدك على حل مشاكلك.
7. لا تخشى الغريب أو المجهول.
يخشى الكبار كل ما مجهول أو غريب عنهم، يميلون للحكم على الآخر من أشكالهم المختلفة عنهم، ولكن الأطفال يتعاملون مع الآخرين على الفطرة السليمة فهم يعبرون عن حبهم للجميع دون أي أحكام سابقة، ويقبلون التجارب الجديدة والغريبة دون خوف أو تردد وهذا بالضبط ما يحتاجه النجاح.

مقالات ذات صله