صابون الغار للبشرة: تركيبته وأهم فوائده وطريقة استخدامه

صابون الغار للبشرة: تركيبته وأهم فوائده وطريقة استخدامه

انتشرت في الآونة الأخيرة شركات مستحضرات التجميل التي اشتهرت من خلال منتجاتها ذات الروائح العطرية الجذابة واستخداماتها المختلفة، ولكن تحتوي تلك المنتجات على نسبة كبيرة من الكيماويات الضارة بالبشرة، بل إنها أيضاً تضر بالبيئة، وعليه أصبح الاتجاه السائد إلى المواد الطبيعية ، وتبديل المنتجات الكيماوية المصنّعة بالمنتجات الصحية الطبيعية.

يعتبر صابون الغار بديل طبيعي ومثالي للعديد من أنواع صابون الاستحمام، وهو آمن على الجسم لخلوّه من أي مواد كيماوية، فما هو صابون الغار وما هي أهم فوائده الجمالية للجسم والبشرة، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هو صابون الغار؟
صابون الغار هو عبارة عن صابون طبيعي خالي من أي مواد كيماوية ، وهو يتكون بشكل أساسي من زيت الزيتون وزيت الغار و مادة هيدروكسيد الصوديوم والتي تعرف باسم الغسول والماء، ويتميز صابون الغار بخلوّه من أي مواد حافظة أو مواد صناعية، كما أنه يخلو تماماً من أي صبغات أو رائح عطرية غير طبيعية، فهو منتج طبيعي وآمن بنسبة 100%.

يعود منشأ صابون الغار إلى مدينة حلب السورية، وكان في بادئ الأمر يتم تصنيعه بطريقة تقليدية باستخدام الحرارة، ولكن بعد تطور التكنولوجيا تغيرت طريقة تصنيعه فأصبح يتم تصنيعه على البارد، وأضيفت إلى تركيبته بعض الزيوت العطرية الطبيعية والخلاصات العشبية التي عززت من فوائد صابون الغار الجمالية.

فوائد صابون الغار الجمالية:
إليك أهم فوائد صابون الغار الجمالية للحفاظ على البشرة والجسم والعناية بهما:
1- الزيوت الطبيعية
يتكون صابون الغار بشكل أساسي من الزيوت الطبيعية ، ومن أهمها زيت الزيتون وزيت الغار، ويحتوي كل منهما على الأحماض الدهنية التي تعتبر مكوّن أساسي لمكافحة جفاف البشرة، لذلك يمكنك استخدامه كبديل صحي ورخيص لتنظيف البشرة، حيث أنه يساعد على التخلص من الشوائب وابكتيريا العالقة على سطح البشرة وفي نفس الوقت لا يعرّض البشرة للجفاف، بالإضافة إلى ذلك فإن صابون الغار يمدّ الشعر وقروة الرأس بالترطيب اللازم، لذلك يمكن استخدامه كغسول للشعر بدلاً عن الشامبو.

2- مستحضر طبيعي خالٍ من المواد الصناعية
يعتبر صابون الغار من المكونات الطبيعية المناسبة للعناية بالبشرة الحساسة التي يصعب التعامل معها باستخدام المنتجات الأخرى، فهو خالٍ من أي مواد صناعية أو كيماوية التي قد تسبب تهيّج البشرة أو الجلد أو حتى تصيب باحمرار البشرة.

3- يستخدم للوجه والجسم
ننصحك باستخدام صابون الغار كبديل ممتاز لسائل الاستحمام، وذلك لاحتوائه على كافة العناصر المرطبة والمغذية للعناية بالبشرة ، لذلك فهو يعمل على تنظيف عميق للبشرة وتنقية المسام من الجراثيم المتراكمة عليه.

4- مناسب لجميع أنواع البشرة
يحتوي صابون الغار على العديد من الفوائد الجمالية للبشرة باختلافها سواء كانت بشرة دهنية أو جافة أو مختلطة، ومن أهم فوائد صابون الغار:
– التخلص من حب الشباب: يحتوي صابون الغار على مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا، فهو ينظم الإفرازات الدهنية بالبشرة، كما أنه يمنع من تراكم البكتيريا على البشرة والتي تعد المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب.

– تأخير ظهور التجاعيد: يساعد صابون الغار على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، وذلك لاحتوائه على كمية هائلة من فيتامين E الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية ، وبذلك يحارب ظهور التجاعيد مبكراً ويمنع ظهور الخطوط الرفيعة بالبشرة.

– علاج مشكلات الجلد: كما ذكرنا مسبقاً أن صابون الغار يحارب البكتيريا والفطريات، فهو يعالج الصدفية والإكزيما ومشكلات الجلد المختلفة.

– الاهتمام بالبشرة الحساسة: بما أن صابون الغار يخلو من المواد الكيماوية ، فهو من المستحضرات الرائعة للعناية بالبشرة الحساسة ومنع احمرارها وتهيّجها.

5- تقوية الشعر وزيادة لمعانه
يحتوي صابون الغار على بعض العناصر المغذية للشعر، مثل فيتامين E والزيوت العطرية التي تساعد على تقوية الشعر واستعادة لمعانه، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الراس وتغذية بصيلات الشعر وتقوية جذور الشعر، لذلك فهو يعد من أفضل المستحضرات للحصول على شعر صحي وقوي واكثر لمعاناً.

وفي النهاية عزيزتي الفتاة فإن صابون الغار يتميز بسهولة استخدامه وتطبيقه على الشعر أو بشرة الوجه، فقط كل ما عليك فعله عن وضعه على الوجه هو استخدامه على بشرة مبللة مع تدليكه برفق على البشرة باستخدام اليدين، أما عند تطبيقه على الشعر فعليك جعل شعرك مبللاً أولاً، ثم استخدمي الصابون لفرك فروة الرأس وخصلات الشعر واستمري في التدليك لمدة ثواني ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب يوضح فوائد صابون الغار

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله