صاحب جوجل

لاري بيج هو مؤسس محرك جوجل مع صديقه سيرجي برين،ولد لاري في 26 مارس 1973 لأبوين يهوديين في أمريكا،أخوه الأكبر هو كارل فيكتور بايج الشريك في تأسيس eGroups التي اشترتها ياهو سنة 2000 بمبلغ 418 مليون دولار.

عُرف عن لاري منذ طفولته شغفه بالحواسيب،وحصل على أول حاسوب منزلي سنة 1978،وعندما كان في الصف الابتدائي كان معلموه يدهشون لأنه يؤدي واجباته باستخدام الحاسوب.

تخرج لاري من جامعة ميتشغان بدرجة البكالوريوس في هندسة الحواسيب مع مرتبة الشرف،ثم نال درجة الماجستير في علم الحوسبة من جامعة ستانفورد.

في صيف 1995 تقدم لاري للالتحاق ببرنامج لدرجة الدكتوراه،وهناك تعرف على سيرجي برين الذي كان متطوعا لمرافقة الطلبة الذين يفكرون بالالتحاق في بالجامعة لتعريفهم بها وللإجابة على تساؤلاتهم.

بدأ لاري برسالة الدكتوراة وانضم إليه زميله في الجامعة وصديقه المقرب سيرجي في مشروعه البحثي المسمى (BackRub‏)،ثم طور الاثنان خوارزمية (PageRank‏)،ثم أدركا أنها يمكن أن تستخدم لبناء محرك بحث يتفوق كثيرا على ما كان موجودا منها في ذلك الوقت،وفي أغسطس 1996 وُضعت الإصدارة الأولية من جوجل على خوادم جامعة ستانفورد.

في عام 1998 أسس لاري وسيرجي شركة جوجل التي انطلقت سريعا لتحلق في عالم الانترنت،وطبقا لفوربس 2007 فإن القيمة الصافية لثروة لاري تساوي 16.6 بليون دولار، وضعته هو وشريكه في المرتبة 26 على قائمة فوربس لأغنى البشر،والطريف في الأمر أن لاري لم ينل حتى الآن شهادة الدكتوراة عن مشروعه “جوجل”!

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله