صفات اسم جمانة

صفات اسم جمانة

يرجع اسم جمانة إلى أصول لاتينية فهو اسم مؤنث فارسي ،يقال ان معناه الفرس الصغير ، والجمان معناه الذهب والاحجار الكريمة ، وهو بشكل عام زينة للمرأة تتجمل به ، وهو الوشاح التي تتزين به المرأة .كانوا يسمون به البنات نسبة إلي غلاء ثمنها ، وبريقها ورونها اللامع مثل اللؤلؤ والفضة ويعبر أيضاً عن مجموعة من اللؤلؤ .ويأتي اسم جمانة من الفضة المتشكلة علي شكل اللؤلؤ الصغير. أو لؤلؤ البحر .

ولكن ما هي صفات الفتاة التي تسمى جمانة :

تحب تكوين صداقات ومعارف جديدة ، فهي متفوقة في تلك الناحية الاجتماعية ايضا، وتتميز جومانة باللباقة والفصاحة عند التحدث ،احيانا تتحول من الفتاة الهادئة الوديعة الي الفتاة العنيدة بشدة.تتمتع بالذكاء والتفوق الدراسي،في بعض الاوقات تلجا الي البكاء بشدة.

ومن الجدير بالذكر أن جمانة  من الاسماء الجميلة المعني ولا خلاف فيه ، ويعني اللؤلؤة الصغيرة أو الدرة المكنونة ، لذلك لا عيب ولا حرج من تسميه البنات بهذا الاسم .فقد وجد في التاريخ أن سيدنا على بن أبي طالب كانت له اخت تسمى جمانة .

اسم جمانة :

ورد اسم جمانة من خلال المسلسل الكويتي (جمانة ) والتي يحكي قصة الفتاة جمانة وما واجهته بعد وفاة والدها .وهناك الاعلامية اللبنانية جمانة نمور ، والتي بدات العمل من خلال التليفزيون اللبناني المستقل ، ثم انتقلت للعمل في قناة الجزيرة ، حيث كانت مقدمة للاخبار الاجتماعية والسياسية .

والصحفية اللبنانية جمانة حداد ، والتي يتم اختبارها كواحدة من افضل مئة امراة حول العالم سنويا ، وقد حصلت علي العديد من الجوائز ، كذلك لها العديد من الكتابات في مجال الشعر والنثر والترجمة.

الممثلة السورية جمانة مراد ، والتي تخرجت في كلية الآداب جامعة دمشق ، وكانت بدايتها من خلال العمل كمذيعة في التليفزيون ، ثم انتقلت للعمل بالدراما التليفزيونية وذلك عام 1998 ، ولديها شركة انتاج حاصة بها ، ولديها العديد من الاعمال في التليفزيون منها قلب حبيبة ، ساعة عصاري ، انتقام وردة ، سيرة الحب ، البحث عن صلاح الدين ، والعديد من الاعمال الاخري ، وفي السينما الحفلة ، كف القمر ، الفرح.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله