طرق التخلص من البلغم الناتج عن التدخين

طرق التخلص من البلغم الناتج عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات السيئة التي تسبب أضراراً وخيمة على صحة القلب والرئتين، ومع انتشار عادة التدخين بين الشباب في الآونة الأخيرة، وانتشار الوعي حول أضرار التدخين على المدخنين وأيضاً الأشخاص الذين يجلسون في أماكن التدخين، ويسبب التدخين الإصابة بالسعال والبلغم، وسنتعرف فيما يلي على كيفية تخلص الأشخاص المدخنين من البلغم الناتج عنه.

 

كيف يتكون البلغم الناتج عن التدخين؟
يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب حدوث البلغم والسعال، يسبب التدخين زيادة إفراز المادة المخاطية التي تعمل على حماية الرئتين والحفاظ على رطوبتها، حيث يدخل دخان السجائر من فتحة الفم، ويكون الدخان محملاً بأكثر من 500 نوع من المركبات الضارة بالجسم، وتتكون كمية كبيرة من البلغم التي تسبب إغلاق الشعب الهوائية، وبالتالي تتراكم الأمراض.

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكنكم إتباعها للتخلص من البلغم الناتج عن التدخين، ولكن ينصح بإتباع تلك الوصفات في حالة واحدة فقط وهي بعد الإقلاع اعن التدخين نهائياً، وذلك تجنباً لتكرار تراكم البلغم مرة أخرى بالجسم.

طرق التخلص من البلغم الناتج عن التدخين
1- البصل:
يعمل البصل على التخلص من البكتيريا المسببة لتراكم البلغم، ويمكن استخدام البصل من خلال خلط بصلة متوسطة الحجم، وعصير ليمونة واحدة، وكوب من الماء المغلي، وتحلية المشروب بملعقة من العسل الأبيض، ثم يتم تناول المشروب على دفعة واحدة، وينصح بتكرار تلك العملية 3 مرات باليوم وذلك للتخلص من البلغم.

2- النعناع الطازج :
يعتبر النعناع الطازج من المكونات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البلغم، وذلك من خلال احضار كميات متساوية من الننعاع وورق الكافور، ثم توضع الأوراق في قدر به ماء وتركه على النار حتى يغلي، ثم يرفع من النار، ويتم استنشاق البخار الناتج عن غلي الأوراق، مما يعمل إلى إذابة البلغم من الصدر، قم بعمل تلك الوصفة التي تعتبر من أسرع الوصفات الطبيعية للتخلص من البلغم.

3- الزنجبيل: 
يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ولذا فهو يحمي الرئتين من تكون البلغم، ويستخدم الزنجبيل من خلال غلي كوب من الماء مع وضع شرائح الزنجبيل الطازج، ثم يحلّى المشروب بملعقة من العسل الأبيض، وللتخلص من البلغم بصورة أسرع ينصح بتناول المزيج أكثر من مرة يومياً، كما يمكن تناول الزنجبيل طازجاً أو إضافته إلى الأطعمة التي تتناولها يومياً، حيث يساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل عام.

4- اخلطي كميات متساوية من القرنفل والقرفة والزنجبيل في كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله بعد تحليته بالعسل وتناوله للتخلص من البلغم.

5- ينصح بشرب المشروبات الساخنة باستمرار، حيث أنها تعمل على طرد البلغم من الجسم.

6- قم بملئ الحمام ببخار الماء، ثم يتم الدخول بالحمام لفترة، حيث يساعد البخار عن التخلص من البلغم من خلال مروره إلى ممرات الأنف وتذويب البلغم.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله