طرق التخلص من الرؤوس البيضاء بالوجه والأنف

طرق التخلص من الرؤوس البيضاء بالوجه والأنف

تعد الرؤوس البيضاء من الأشياء التي يستحيل إزالتها وخاصة القاسية منها، ولكن لا يوجد شيء مستحيل فباتباع خطوات بسيطة وسهلة يمكنك التخلص من تلك البثور البيضاء، ولأننا نحرص دائماً على تقديم الأفضل سوف نستعرض بالتفصيل طرق التخلص من الرؤوس البيضاء وكيفية الوقاية منها.

الرؤوس البيضاء

الرؤوس البيضاء هي شكل من أشكال حب الشباب، وتتكون نتيجة تراكم الزيوت والجلد الميت الذي يسبب غلق المسام، وتظهر الرؤوس البيضاء في كلا من المراهقين والبالغين، وتكون صغيرة الحجم بلون أبيض تسبب انسداد المسام وغلق بصيلات الشعر، ويمكن أن تظهر الرؤوس البيضاء في أي مكان بالجسم ولكنها تظهر عادة على الوجه والرقبة والكتفين والظهر العلوي والصدر.

تنشأ خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي حيث يتم تجديد الجلد باستمرار لتحل محلها خلايا جديدة، ويتم إفراز الزيت في المسام وهو مصمم للحفاظ على رطوبة البشرة. لكن العديد من خلايا الجلد الميتة والإنتاج المفرط للزيت يمكن أن يتحدا لجعل مسام الجلد أرض خصبة لتكون الرؤوس البيضاء.

أسباب ظهور الرؤوس البيضاء 
1- تغيير الهرمونات

2- أنواع معينة من المكياج

3- عوامل وراثية

4- التعرض للهواء الملوث والرطوبة

5- الضغط على البثور

6- تنقية الجلد بعنف

7- التوتر والضغط العصبي

طرق التخلص من الرؤوس البيضاء

1- عسل مانوكا الطبي

يعد العسل من مواد التحلية الطبيعية، ولكنه أيضاً يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا، فهو يساعد بشكل كبير في علاج البكتيريا. ولعلاج الرؤوس البيضاء على الوجه والأنف باستخدام عسل مانوكا، عليك اتباع الخطوات التالية: غسل الوجه بصابون لطيف وماء دافئ، مع وضع ملعقة صغيرة من عسل مانوكا على الأنف وتوزيعه بالتساوي، ثم يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ويشطف جيداً، ثم يتم ترطيب الجسم باستخدام كريم مرطب خالي من الزيوت، ويمكنكم الحصول على عسل مانوكا من الصيدليات ومراكز الأغذية الطبيعية.

2- حمار البخار 

يعمل حمام البخار على فتح مسامات البشرة وكذلك ترطيبها، حيث يمكنك التخلص من معظم مشاكل البشرة كالخلايا الميتة والاوساخ والأتربة والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء، ولكن يحذر من استخدام هذه الطريقة إذا كنت تعانين من البشرة الحساسة أو حبوب البشرة الملتهبة أو المفتوحة.

طريقة عمل حمام البخار 

نظفي بشرتك بالغسول المناسب لإزالة جميع آثار المكياج والأوساخ والزيوت عن بشرة الوجه، ثم وضع مقدار مناسب من الماء على النار حتى الغليان، ثم أضيفي للماء 3 أكياس من  زهرة البابونج وتترك لمدة 5 دقائق ثم يتم إزالتها مع إطفاء النار وضعه على الطاولة، ثم أضيفي مقدار ربع كوب من أوراق النعناع الطازجة على الوعاء. ضعي منشفة على فروة الرأس بالكامل، ثم ضعي وجهك فوق الوعاء على أن يكون بعيداً عن الوجه مسافة 10 سم على الأقل، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق كحد أقصى.

اخلطي ملعقة من العسل مع أخرى من السكر البني، ثم دلكي بشرة وجهك بالخليط مع التركيز على الأماكن التي يتواجد بها الرؤوس البيضاء واتركيه لمدة 10 دقائق حتى تحصلي على بشرة ناعمة ومسام مفتوحة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

استخدمي أداة نزع الرؤوس المدورة وابدأي في إزالة الرؤوس البيضاء من الأسفل إلى الأعلى وبحذر شديد ويجب الانتباه للعينين، وبعد الانتهاء نظفي بشرتك بالماء البارد مما يؤدي إلى تضييق مسام البشرة كما يمكنك مسح وجهك بعصير الليمون الطازج، ولا بد من ترطيب البشرة باستخدام المرطبات الطبيعية ويفضل استخدام جل الصبار وزبدة الشيا.

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس البيضاء

هناك وصفات علاجية للرؤوس البيضاء التي قد يصفها الطبيب ومنها المواد الهلامية أو الكريمات التي تحتوي على ريتينويد مضادات حيوية وحبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات الأستروجين والبروجستين، كما يمكن استخدام وصفة طبية مضادة للأندروجين التي تؤثر على هرمونات الاندروجين في الغدد الدهنية بالجلد.

طرق الوقاية من الرؤوس البيضاء 

1- استخدام مرطب خالي من الزيوت

2- غسل الوجه بالصابون والماء الدافئ مرتين في اليوم

3- إزالة آثار المكياج

4- غسل الوجه جيداً عند التعرق المفرط

5- عدم فرك الجلد

6- استخدام مكياج وكريم مرطب وواقي الشمس خالي من الزيوت

7- تجنب وضع منتجات الشعر مثل البخاخات والمواد الهلامية على الوجه.

8- الحد من التوتر

9- تجنب الضغط على البثور أو محاولة إزالتها

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله