طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أكثر المشكلات التي تواجه الكثيرين خلال نهار رمضان، وهي نتيجة لتناول بعض أصناف الأطعمة خلال وجبة السحور، كما أن تناول شرب كمية قليلة من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور يسبب جفاف الجسم، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول كمية غير كافية من الكربوهيدرات والخضروات والفواكه يعد من عوامل ظهور رائحة النفس الكريهة.

لذلك ينصح بشرب كمية كافية من الماء فور الإفطار وحتى وقت السحور، مع تناول الموز فهو يساعد على التخلص من الشعور بالعطش، وتناول الحبوب الكاملة من أجل الحفاظ على رائحة الفم طوال فترة الصيام، وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي عليكم اتباعها للحصول رائحة فم أكثر انتعاشاً طوال شهر رمضان المبارك.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة اثناء الصيام
1- الاهتمام بتناول وجبة سحور غنية بالطعام الصحي
ينصح الخبراء بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة في وجبة السحور، فبالإضافة إلى ما تحتويه من عناصر غذائية هامة مثل المعادن والفيتامينات، إلا أنها تعمل على تنظيف الأسنان والتخلص من الترسبات بطريقة طبيعية، وبالتالي فهي تعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة طوال نهار رمضان.

2- غسل الفم بماء الملح
للحفاظ على رائحة الفم خلال الصيام، يجب غسل الفم بعد تناول وجبة السحور ويتم غسله بالماء مضاف إليه بيكربونات الصوديوم أو الملح مع عصير الليمون، إليك طريقة عمل المحلول:
المكونات:
¼ كوب من بيكربونات الصوديوم
2 ملعقة صغيرة عصير ليمون
كوب ماء
قومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض، ويتم غسل الفم بها بعد السحور، حيث يعمل على التخلص من البكتيريا الموجودة بالفم والحصول على رائحة أكثر انتعاشاً أثناء الصيام.


3- غرغرة الفم بماء القرنفل
عن طرق غلي عيدان القرنفل في الماء ويتم تركها جانباً حتى تبرد، ثم يستخدم هذا المحول للغرغرة بعد تناول وجبة السحور، ويمكن استخدامه أثناء النهار مع أخذ الحذر التام حتى لا يتم ابتلاعه.


4- عدم تناول البصل والثوم النيء
يفضل تجنب تناول البصل والثوم النيء طوال شهر رمضان ، وذلك لأنهما يسببان ظهور رائحة كريهة ويصعب التخلص من هذه الرائحة، حتى مع الغرغرة وغسل الفم جيداً طوال اليوم.


5- عدم تناول الجبن في وجبة السحور
ينصح بتجنب تناول الجبن خلال وجبة السحور، وفي حالة تناول الجبن يجب أخذ شريحة من الليمون وتناول عصير الليمون مع القليل من الملح، حيث يساعد الليمون على التخلص من البكتيريا التي تسببها الجبن مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.


6- شرب كميات كافية من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور
يسبب جفاف الجسم ظهور رائحة الفم الكريهة، ولذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور، على أن تكون كمية الماء 3 ليترات من الماء يومياً، حتى يتم تعويض الجسم عن الماء المفقود في فترة الصيام.

7- استخدام المسواك
المسواك هو عبارة عن أعواد خشبية تستخرج من أشجار سالفادورا بيرسيكا، وهي تستخدم في تنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا المتعلقة بالأسنان والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.


8- استخدام فرشاة الأسنان
يجب غسل الأسنان جيداً بعد تناول وجبة السحور لتجنب رائحة الفم الكريهة في نهار الصيام، حيث تعمل فرشاة الأسنان على التخلص من البكتيريا العالقة بالفم والتي تسبب الرائحة الكريهة، يمكنكم استخدام فرشاة الأسنان فقط أثناء الصيام بدون معجون الأسنان منعاً لابتلاعه.

USA, New Jersey, Jersey City, Close-up of woman brushing teeth

9- تناول الكربوهيدرات النافعة أثناء السحور
ينصح بتناول الكربوهيدرات النافعة، وذلك لأن نقص الكربوهيدرات يسبب إنتاج مادة الكيتون المسؤولة عن رائحة النفس الكريهة أثناء الصيام، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي الموز والشوفان والحبوب الكاملة.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *