طرق التخلص من زيت القلي

طرق التخلص من زيت القلي

زيت القلي من المكونات الأساسية في أى بيت لأن المرأة تستخدمه عادة في أغراض الطهي ،ولكن قد تواجهها مشكلة كبيرة في كيفية التخلص من زيت القلي خاصة أن هناك بعض الطرق الخاطئة المتبعة التي قد تسبب مشاكل كبيرة من استخدام زيت القلي بطريقة غير صحيحة كما ينصح الخبراء باستخدام الزيت مرتين إلى ثلاث مرات كحد أقصى شرط أن تصفيه كلما استعملته وألا تقلي فيه أطعمة لها طعم قوي مثل السمك أو القرنبيط لأنها ستنتقل دون شك إلى الأطعمة الأخرى .ولكننا  سنحاول  اليوم طرح الافكار والطرق اللازمة للتخلص من زيت القلي بطريقة صحيحية .

طرق التخلص من زيت القلي :

أفرغي زيت القلي البارد في وعاء وضعيه في الفريزر حتى يتجمد نهائيًا. أزيلي من بعدها الزيت الصلب من الوعاء وارميه في القمامة. امسحي الوعاء بمحارم ورقية للتخلص من زيت القلي قبل أن تغسليه بالماء والصابون.

إذا كانت كمية الزيت المتبقية في المقلاة قليلة، يمكنك ترك الزيت ليبرد، ومن ثم استخدام مناشف ورقية لتجفيفه. لا تقم بصب الزيت المستخدم في حوض مطبخك أبدًا.

طرق التخلص من زيت القلي
طرق التخلص من زيت القلي

التبرع بزيت القلي هناك  بعض الجهات والمؤسسات  التي تتلقى هذا النوع من التبرعات للاستفادة به في تصنيع الوقود الحيوي. والوقود الحيوي هو وقود غير سام قابل للتحلل يمكن استخدامه لتشغيل المحركات والحفاظ على البيئة في نفس الوقت. ابحث عن هذه المؤسسات في مدينتك وتواصلي معها .

استخدامات زيت القلي المستعمل :

1- تنظيف الشفاط من الدهون :

في وعاء قومي بوضع كمية من الماء والقليل من صابون التنظيف وسخنيها قليلا ثم قومي بإطفاء النار عليها،قومي بنقع أجزاء الشفاط بعد فكها في الماء الساخن لربع ساعة،ضعي الزيت المستعمل في إناء وضعيه بجانبك،قومي بإزالة أجزاء الشفاط من الماء ثم قومي بغمس سلك مواعين في زيت الطعام المستعمل الموجود بجانبك ومنها تستطيعي إزالة الدهون  المتراكمة علي الشفاط بإستخدام سلك المواعين المبلل بزيت الطعام، ستلاحظين أن الدهون قد أزيلت بكل سهولة .

طرق التخلص من زيت القلي
طرق التخلص من زيت القلي

2- صناعة الصابون :

ستحتاجين الى توفير 3 لترات من زيت القلي ويمكنك الحصول علية عند طريق انهاء عمليات الطبخ وحفظ كميات الزيت المستخدمة في زجاجات بلاستكية او زجاجية حتى تتمكني من جمع الكمية المطلوبة.واحضري كيلو جرام واحد من الدقيق ولا يشترط نوع الدقيق المستخدم، كما يمكنك توفير 5 ملاعق من النشا لزيادة التماسك. معلقة واحدة من الملح، عصير ليمونة واحدة فقط. نصف كيلو بوتاس (صودا كاوية)، نصف كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون وسعرة بسيط.

يمكنك احضار وعاء فارغ وقطعة من الشاش او قماشة قطنية وتصفية الزيت من الزجاجات في الوعاء مع وضع قطعة اعلي الوعاء لتصفية الشوائب الناتجة عن القلي.ونمزج جميع المكونات جيداً ثم نحضر صينية خشبية او درج من ادراج المكتب القديمة ونقوم بوضع كيس او مشمع في قاعدة ومن ثم نقوم بتفريغ الخليط بة وهو في حالة سائلة.

ويتم وضع  الصينية في مكان به هواء متجدد لكي يجف وستستغرق عملية التجفيف هذة حوالي يوم واحد في الشتاء ويومان او ثلاثة ايام في الصيف، ويراعي عدم تعريضة للشمس لانها لن تجففة بشكل افضل من الهواء.

طرق التخلص من زيت القلي
طرق التخلص من زيت القلي

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله