طرق صحية لإذابة الطعام المجمد

طرق صحية لإذابة الطعام المجمد

الطعام المجمدة  كثيرا ما نلجأ له لحفظ الطعام ولكن عند إذابته قد تتيم بطريقة خاطئة كأن يقوم الشخص بوضع الطعام المجمد خارج الثلاجة، على الكاونتر أو على طاولة المطبخ طوال اليوم في إنتظار أن ينصهر الجليد ذاتياً، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض. ولكننا سنحاول أن نعرض لكم أفضل الطرق لإذابة الطعام المجمد.

نصائح لإذابة الطعام :

عدم ترك الطعام طوال اليوم خارج الثلاجة في إنتظار أن يذوب الثلج ويصبح الطعام جاهز للإستخدام أو أن يتم وضع الطعام المجمد في ماء ساخن جداً لمساعدته على الذوبان، حيث أن الطريقتين السابقتين تسببان نمو البكتريا الضارة التي تسبب العديد من الأمراض.

طرق صحية لإذابة الطعام المجمد
طرق صحية لإذابة الطعام المجمد

طرق إذابة الطعام بشكل صحي :

1-أسرع الطرق وأسهلها لإذابة الطعام المجمد، هى الميكروويف حيث يمكن ضبطه على الزر الخاص بإذابة الثلج أو عند 50 درجة مئوية، مع الإنتباه جيداً حتى لا يتم طهي السطح الخارجي للطعام أثناء تلك العملية، ولكن يجب أن يتم طهي وإستخدام الطعام مباشرة عقب أن ان يذوب الثلج عنه مباشرة.

2-إذابة الطعام بوضعه في الثلاجه ولكن عادة  ما تستغرق هذه الطريقة وقتاً أكثر مما يظن البعض، حيث يستغرق الأمر طوال اليوم ليصبح الطعام المجمد جاهزاً للطهي، حتى وإن كان مجرد قطع من صدور البانيه الصغيرة وأحياناً يتطلب الأمر 24 ساعة  كاملة لإذابة بعض أنواع الطعام مثل إذابة ديك رومي على سبيل المثال.

طرق صحية لإذابة الطعام المجمد
طرق صحية لإذابة الطعام المجمد

وهذه الطريقة هى أسهل الطرق التي يمكن إذابة الطعام المجمد من خلالها، فقط كل ما على الشخص فعله هو أن يترك الطعام المجمد على أحد أرفف الثلاجة والإنتظار حتى يذوب الثلج تماماً.

ومن الجدير بالذكر أن اللحوم والدواجن والأسماك التي يتم إذابتها بداخل الثلاجة صالحة للإستخدام في غضون من يوم إلى ثلاثة أيام على الأكثر، كما يمكن إعادة تفريزها مرة أخرى خلال تلك المدة.

كما أن هذه الطريقة تتيح للشخص ألا يستخدم الطعام المجمد في الحال، كما تساعد جيداً عندما يغير الشخص مخططاته ويقرر عدم إستخدام هذا النوع من الطعام وإعادته مرة اخرى للفريزر

طرق صحية لإذابة الطعام المجمد
طرق صحية لإذابة الطعام المجمد

3-استخدام الماء البارد في إذابة الطعام ويساعد هذا النظام في إذابة اللحوم والدواجن في مدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين أو أكثر بقليل على حسب حجمها، ولكن ينبغي أن يتم طهي الطعام مباشرة عقب أن ينصهر الثلج عنه تماماً، وإذا حدث هناك أي تغيير في مخططات الشخص يمكن إعادة تجميد الطعام عقب طهيه مباشرة.

ينصح بتغيير الماء البارد كل 30 دقيقة للتأكد من كفائته في إذابة الطعام، كما ينصح أيضاً بعدم إستخدام الماء الساخن حيث أنه يعمل على تسخين السطح الخارجي للطعام وخاصة أنواع اللحوم، مما يتيح للبكتريا الضارة أن تنمو على سطح الطعام بشكل كبير.

طرق صحية لإذابة الطعام المجمد و
طرق صحية لإذابة الطعام المجمد و

وتتميز هذه الطريقة بأنها أسرع من الطريقة السابقة، ولكنها تتطلب الإنتباه والحذر عند إستخدامها لإذابة أنواع الطعام المجمد المختلفة، ولإستخدامها ينبغي على الشخص أن يغمر الطعام المجمد في إناء من مياه الصنبور وليس الماء الساخن.

فيديو مقترح عن الطرق الصحية لإذابة الطعام المجمد:

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله