طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر

طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر

نستطيع أن نعالج تساقط الشعر باستخدام العلاجات المنزلية يمكن عمل قناع شعر من البطاطا الحلوة في المنزل وسيكون فعالا وآمن تمامًا للاستخدام ولا يحتوي على أي مواد كيميائية على الإطلاق. خاصة وأن تساقط الشعر هو الشيء الذي يضايقنا ويؤرقنا فكم من مرة حاولتي فيها تمشيط شعرك دون أن تقلقي بشأن الشعر المتساقط ، وكم من المستحضرات الطبية التي نلجأ اليها بالرغم من ارتفاع اسعارها ومكوناتها الكيميائية وتكون بدون جدوى.وهنا يأتي دور البطاطا الحلوة  كمرطب طبيعي للشعر ، كما تعمل على تعزيز نمو الشعر وبالتالي الحد من سقوط الشعر وتكسره .

فوائد البطاطا الحلوة للشعر :

تقي  البطاطا الحلوة الشعر من التساقط ، نظراً لاحتوائها على فيتامين ب بكثرة، وذلك بوضع كأس من عصير البطاطا على الشعر، وفركه جيداً حتى يصل إلى الجذور، ثمّ ترك العصير على الشعر مدّة ثلث ساعة، بعد ذلك غسل الشعر جيداً بالماء.

تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي، وذلك من خلال وضع كأس من عصير البطاطا في قدر، وإضافة ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، وصفار حبتين من البيض إليه، وخلط المكوّنات جيداً حتى تمتزج، ثمّ وضع الخليط على الشعر، وتركه مدّة نصف ساعة، ثمّ غسل الشعر جيداً بالماء، وتطبيق الخليط مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرغوبة.

طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر
طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر

كما تحتوي عصارة البطاطا على الكثير من المواد المغذية للشعر، مما يجعلها وسيلة طبيعية فعالة في الحصول على شعر صحي، وذلك عند تحضير خليط يتكون من عصير حبة من البطاطا، وبيضة، وبضع قطرات من عصير الليمون، بالإضافة إلى ملعقتين من الزبادي، بحيث تخلط جميع المكوّنات في الخلاط الكهربائي للحصول على خليط متجانس، ويطبق على فروة الرأس والشعر، ويُترك لمدة تتراوح بين عشرين وخمس وعشرين دقيقة، وتُكرر العملية مرة كلّ شهر.

يتعرض الشعر للكثير من المشاكل الجمالية التي تنتج عن جفافه، ومن أبرز هذه المشكلات التقصف، والتلف، والبهتان، لذلك يُنصح باستخدام ماء البطاطا الممزوج مع كمية مناسبة من الأوفيرا، وتطبيق المزيج على الشعر لترطيب الشعر، والقضاء على المشاكل التي تسبب ظهور الشعر بشكل غير لائق.

طريقة استخدام البطاطا للشعر

نحضر حبة من البطاطا الحلوة،ملعقتين كبيرتين زبادي (اللبن الرائب)،ملعقة طعام عسل،ملعقة طعام زيت الزيتون،ملعقة طعام زيت جوز هند.تُقطّع البطاطا الحلوة إلى مكعبات صغيرة ، وتُهرس لصنع عجينة وتوضع جانباً .في وعاء صغير أضيفي بعض الزبادي و العسل  وامزجي المكونات جيدًا .بعد ذلك أضيفي العسل إلى الخليط وامزجيه مرة أخرى بشكل جيد .وأخيرًا أضيفي البطاطا الحلوة المهروسة مع زيت الزيتون وجوز الهند إلى الخليط واخلطي جميع المكونات في نفس الإناء .الآن أصبح القناع جاهزا.

طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر
طريقة استخدام البطاطا الحلوة لتساقط الشعر

كيفية وضعه على الشعر :

قومي بتلطيف شعرك وقسميه إلى أقسام صغيرة .خذي قسمًا واحدًا واحدا من الشعر وفي كل مرة استخدمي فرشاة شعر لتطبيق الخليط على كل قسم .تأكدي من تغطية جميع شعرك من الجذور حتى الأطراف .ضعي قبعة الاستحمام على رأسك واسمحي للخليط بالعمل ، واتركي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا .ثم اغسلي شعرك باستخدام شامبو وبلسم واتركيه ليجف .كرري هذا القناع مرتين في الشهر للحصول على النتائج المرجوة .

الفوائد الصحية للبطاطا :

البطاطا الحلوة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب. ولأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن البوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه، وبهذا يستقر ضغط الدم، وتنتظم وظائف القلب.

تمثل البطاطا الحلوة مصدرا رائعا للكربوهيدرات خاصة بالنسبة لمن لديهم مشاكل مع مستويات السكر في الدم. ويمكن للبطاطا الحلوة تنظيم مستويات السكر في الدم، وبذلك تمنع حدوث مقاومة للأنسولين.

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله