طريقة استخدام دبس التمر للعناية بالشعر

طريقة استخدام دبس التمر للعناية بالشعر

دبس التمر يطلق عليه العسل الأسود بسبب لونه الغامق الذي يميل الى اللون الأسود،وهو من المشروبات المركزة التي تحظى بشعبية كبيرة بالأخص في الدول العربية،ودبس التمر من الأمور الأساسية في المطبخ الشرقي وخاصة في بلاد الشام والمطبخ العراقي .

ودبس التمر يعتبر غذاء صحي مفيد لصحة الجسم والعقل، ويحفز مناعة الجسم ضد الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث إنه يحتوي على الكثير من المعادن كالكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والفسفور، والفلور، والسيلينيوم، والبورون، إضافة إلى فيتامين ب المركب، وفيتامين أ، ومجموعة من الألياف والسكريات البسيطة سريعة الهضم والبكتين.

دبس , التمر
دبس , التمر

طريقة تحضير دبس التمر :

يحضر  دبس التمر في المنزل بإزالة النواة من التمر ثم يتم نقعها في ماء دافئ  مع مراعاه تغطية الماء التمر بالكامل ، ويبقى  لمدة يوم كامل ثم يوضع  بوعاء على النار حتى يصبح سميكا وكثيفا ومن ثم يرفع الخليط من على النار ويترك حتى يبرد ، ونضع القليل من عصير الليمون  على الخليط ويترك حتى يبرد .

ومن الجدير بالذكر أنه ذو نتائج فعالة في مقاومة الأمراض، ويدخل دبس التمر في صناعة العقاقير الطبية والمضادات الحيوية والفيتامينات المقوية للجسم، إضافة إلى علاجات أخرى نحصل عليها من تناوله بشكل طبيعي ومنتظم.

طريقة , تحضير , ,دبس , التمر
طريقة , تحضير , ,دبس , التمر

فوائد دبس التمر للشعر :

يساعد دبس التمر على نمو الشعر ويمنع مشكلة تساقطه ويزيد من تماسكه وقوته،وتقوية الشعر وحماية جذوره، كما يمنع تكون القشرة في الرأس،كما أن دبس التمر يمتلك شعبية كبيرة خاصة عن المرأة العربية ويعمل على تكثيف الشعر الخفيف ومنحه الطول الذي تحلم به كل إمرأة وترغب في الحصول على شعر حيوي وأنيق.

فوائد , دبس , التمر , للشعر
فوائد , دبس , التمر , للشعر

فوائد دبس التمر لجسم الإنسان :

1-يعالج دبس التمر مرض الأنيميا ” فقر الدم “. يفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي العصبي. يقوي العظام ويزيد من كثافتها ويمنع الهشاشة ويعالج التهابات المفاصل والروماتيزم، كما يشفي من مرض الإسقربوط.

2-يمنع تكون الحصوات في المرارة والكلى والمثانة. يفيد المرأة الحامل ويسهل عليها مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف والسكريات البسيطة التي تلين المعدة وتسهل عملية الهضم وتقلل من الإصابة بالانتفاخ والإمساك المصاحب لفترة الحمل.

3-يساعد دبس التمر على حماية الأسنان من التسوس وعلاج التهابات اللثة وتقرحات الفم، كما يعالج التهابات الأغشية المخاطية.

فوائد , دبس , التمر
فوائد , دبس , التمر

4-يعمل دبس التمر على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بسبب احتوائه على نسب عالية من البكتين، كما يعالج خفقان القلب وضيق التنفس، كما يحمي من تقلص الأوعية الدموية.

5-يفيد في علاج لين العظام والكساح لدى الأطفال. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومعدني الصوديوم والبوتاسيوم وهما أساسيان لتخليص الجسم وتنقية الدم من السموم والفضلات. يحمي من سرطان المخ ويعالج الألتهابات الجلدية لاحتوائه على النياسين.

وصفات للشعر بدبس التمر :

1-خلط معلقتين بدبس التمر مع ربع كوب زيت زيتون و يخلط المزيج ويدهن الشعر ويدلك جيداً ويترك لنصف ساعة ومن ثم يتم غسله جيداً بالماء الدافئ.وذلك لتغذية الشعر .

ماسكات , الشعر , دبس التمر .
ماسكات , الشعر , دبس التمر .

2-خلط معلقتين من دبس التمر على كوب من الزبادي مع وضع معلقتين زيت الزيتون ومن ثم يمزج الخليط مع بعضه ومن ثم يدهن به الشعر ويظل لمدة ساعتين ومن ثم يغسل جيداً.

3-ويفضل تناول دبس التمر على مدار اليوم 3 مرات مع الحرص على وضع الزيت على الشعر مرة في الأسبوع.

فيديو مقترح عن فوائد دبس التمر للشعر :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *