طريقة استخدام زيت الكافور لحل مشاكل بالشعر

طريقة استخدام زيت الكافور لحل مشاكل بالشعر

زيت الكافور هو عبارة عن زيت يُستخلص من المادة اللزجة البيضاء بشجر الكافور، و يحتوي زيت الكافور على مجموعة من المركبات التي يتم استخلاصها والاستفادة منها، ومن هذه المركبات: الكافور والسينيول والسافرول والأوجينول واللجانز، ويمكن الاستفادة من زيت الكافور في علاج الشعر وذلك نظراً لفوائده المتعددة.

يعتبر زيت الكافور من أكثر الزيوت وأقدمها استخداماً في الطب البديل وطب الأعشاب، حيث استخدمه المصريون القدماء منذ أقدم العصور، حيث تم استخدامه لتطيب الجروح وكعطراً يتم استنشاقه لعلاج أمراض الرئة، وفي علاج مشاكل الشعر.

يحتوي زيت الكافور على فوائد متعددة ومنافع عظيمة للشعر، ولذلك يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، فسنجد أنه يدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يدخل في صناعة بعض المستحضرات الطبية.

يعمل زيت الكافور على تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، وفتح المسام، كما يحتوي الزيت على مواد محاربة للفطريات مما يمنع انتقال العدوى إلى فروة الراس، وبذلك تجعل الشعر أكثر صحة ونضارة .

فوائد مذهلة لزيت الكافور على صحة الشعر
1- يعمل زيت الكافور على تنظيف فروة الرأس وتحفيزها، وبالتالي تنفتح المسام ويتنفس الشعر بشكل صحي أكثر وينمو.
2- يمنع تساقط الشعر ويعمل على الحد من تقصفه.
3- القضاء على البكتيريا والفطريات، ويمنع إصابة الشعر بالقمل و القشرة وغيرها.
4- يساعد على ترطيب الشعر والقضاء على الهيشان.
5- يعطي الشعر رائحة جذابة ومنعشة للشعر.
6- معالجة مشاكل فروة الرأس والحد من الحبوب والجفاف والتهابات فروة الرأس.

كيفية استخدام زيت الكافور للعناية بالشعر
يستعمل زيت الكافور من خلال خلطه مع بعض الزيوت الأخرى ، مثل زيت الزيتون وزيت السمسم والثوم، حيث أنهما يعملان على تغذية الشعر وتقويته، ومن خلال خلط الزيت يمكن الاستفادة من الزيت بقدر أكبر ويصبح ذو فاعلية أكبر على الشعر، دعونا نتعرف على تلك الخلطات في السطور التالية.

خلطة زيت الكافور مع زيت الزيتون
احضري 10 مل من زيت الكافور مع 100 مل من زيت الزيتون ، واخلطي الخليط سوياً حتى تحصلي على مزيج متجانس، ثم ضعي الخليط في المبرد، ثم استخدمي كمية مناسبة من الخليط السابق على فروة الرأس مع التدليك برفق لمدة تترواح بين 10 – 15 دقيقة، وبعد الانتهاء يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة أو اثنين للحصول على النتائج المرجوة، ثم يشطف بالشامبو المناسب، وستحصلين على شعر أكثر نعومة ولمعان.

خلطة زيت الكافور مع الخل والماء
هذا الخليط سحري وفعّال للتخلص من مشاكل القشرة نهائياً، كما يعمل على التخلص من أمراض الشعر الأخرى مثل القمل والجفاف والتقصف والتهابات فروة الرأس، ، احضري 10 مل من زيت الكافور مع نصف كوب من الخل الأبيض ولتر من الماء، واخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على خليط متماسك، ثم ضعيه على الشعر واتركيه لمدة ساعة، واشطفيه بالشامبو المناسب لنوع شعرك وبعدها ولاحظي النتائج المذهلة.

خلطة زيت الكافور مع مجموعة من الزيوت الأخرى
اخلطي كميات متساوية من كل من زيت الكافور وزيت الثوم وزيت السمسم وزيت الجرجير وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وزيت اللوز الحلو، واخلطيهم سويا، حيث يعمل هذا الخليط على تغذية الشعر وتقويته، ويستعمل هذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع ويتم تدليك الشعر به جيداً 10 -15 دقيقة، ثم اتركيه إلى ما يقرب من ساعتين على الشعر، ثم يشطف جيداً بالشامبو المناسب، ومع تكرار هذا الخليط على الشعر ستحصلين على النتائج المطلوبة من شعر أقوى واكثر كثافة ولمعاناً.

خلطة زيت الكافور مع بلسم الشعر
أثناء غسل الشعر، ضعي قطرات من زيت الكافور مع القليل من بسلم الشعر، وضعي على الشعر واتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء، ويتميز هذا الخليط بأنه يزيد من لمعان الشعر ويعطيه رائحة جذابة ونضارة أكثر.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله