طريقة التخلص من رائحة المهبل الكريهة

طريقة التخلص من رائحة المهبل الكريهة

تعد رائحة المهبل من أكثر المشكلات مزعجة التي تواجه العديد من النساء والتي قد تنتج من تراكم الفطريات والبكتريا أو بسبب التعرق خلال فترة الدورة الشهرية ولكن ما هي الأسباب التي ترجع لظهور رائحة كريهة بالمهبل وكيف يمكن التخلص منها .

أسباب رائحة المهبل الكريهة :

1-الالتهابات المهبلية :

قد تصيب معظم النساء بعض من الالتهابات المهبلية مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهن. ولكن بالطبع تختلف هذه الالتهابات وفقاً لاسبابها وأنواعها، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تلقي أي علاج، وتتضمن الالتهابات المهبلية :

الفطريات , الالتهابات المهبلية
الفطريات , الالتهابات المهبلية

الالتهابات البكتيرية: يرافقها وجود افرازات صفراء ورائحة كريهة.والالتهابات الفطرية: والتي يصاحبها أعراض مختلفة مثل الحكة ووجود إفرازات بيضاء لزجة ورائحة ليست قوية.

2-عدم اتباع أساليب النظافة السليمة:

قد يبدو الامر غريباً بعض الشيء لكن يجب عليك تجنب غسل هذه المنطقة بالصابون المعطر أو استخدام مزيل العرق في هذه المنطقة انما استخدام المستحضرات الخاصة لمنطقة المهبل، كما يجب الحرص على استخدام الفوط اليومية باستمرار، حيث تساهم الفوط اليومية بالحفاظ على نظافة المنطقة وإبقائها جافة قدر المستطاع.

طريقة التخلص من رائحة المهبل الكريهة :

1-زيت شجرة الشاي :

نضيف ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كأس من الماء، ونشطف المنطقة المصابة بالمزيج يومياً، أو عدة مرات في الأسبوع.

زيت , شجرة , الشاي , رائحة ’ المهبل
زيت , شجرة , الشاي , رائحة ’ المهبل

2-الثوم :

نأكل فصين أو فصاً من الثوم المطبوخ أو النيء يومياً في الصباح الباكر على الريق مع كأس من الماء الدافئ.

3-عشبة النيم :

نغلي حفنة من أوراق النيم في وعاء من الماء، ثم نصفيه ونتركه لكي يبرد، وتغسل منطقة المهبل بشكل يومي لعدة أيام.

عشبة النيم , رائحة المهبل
عشبة النيم , رائحة المهبل

4-خل التفاح :

خذي حماماً من خل التفاح، حيث إن الخل يحارب رائحة المهبل، ويقضي على البكتيريا التي تسبب الرائحة المهبلية، كما أنه يستعيد جودة الوسط الحمضي في المهبل، وذلك بأن نمزج كأسين من خل التفاح في ماء الحمام الدافئ.

واجلسي فيه لمدة عشرين دقيقة، ونكرر هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع، كما يمكننا شرب كأس من الماء الممزوج مع ملعقتين أو ملعقة من خل التفاح بشكل يومي.

خل , التفاح , رائحة المهبل
خل , التفاح , رائحة المهبل

5-الحلبة :

ننقع ملعقتين أو ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كأس من الماء قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي نصفي المنقوع ونشرب الماء على الريق.

6-صودا الخبز :

نضيف نصف كأس من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام، وننقع الجزء السفلي من الجسم في المزيج لمدة عشرين دقيقة، ثم نجفف المهبل جيداً باستعمال منشفة نظيفة.

صودا الخبز , رائحة , المهبل
صودا الخبز , رائحة , المهبل

7-اللبن الزبادي :

تناول كأسين من اللبن الزبادي في اليوم، حيث إنه غني بالبكتيريا النافعة التي تكافح عدوى المبايض، ويستعيد المستوى الطبيعي لحموضة المهبل.

رائحة المهبل العطرة :

1-الزيوت العطرية :

الزيوت العطرية من الوصفات الطبيعية الأخرى الفعالة في تعطير المنطقة الحساسة. اختاري زيت اللافندر أو البابونج أو النعناع واغمسي قطعة قطنية فيه وامسحي به المنطقة الحساسة. قومي بهذه العملية بعد الاستحمام مباشرة حتى تمتص البشرة الزيت سريعاً.

الزيوت العطرية , رائحة المهبل
الزيوت العطرية , رائحة المهبل

2-بودرة المسك :

يتميز المسك برائحة قوية ونفاذة، كما أنه من الوصفات الطبيعية الآمنة لتعطير المنطقة الحساسة. اغمسي قطعة قطنية في بودرة المسك وامسحي بها منطقة المهبل، أو يمكنك عمل الخلطة المنزلية التالية:

قطعي حجر مسك إلى قطع صغيرة وأذيبيها على النار مع قليل من الفازلين وثلاث ملاعق من ماء الورد ومثلهم من الجلسرين. قلبي إلى أن يتجانس الخليط ثم اتركيه يبرد طوال الليلة وابدأي بالوضع منه على المنطقة الحساسة من حين لآخر.

3-مناديل الأطفال المبللة :

مناديل الأطفال المبللة عادة ما تكون خالية من المواد الكيميائية كما أنها مزودة برائحة جذابة مما يجعلها مثالية لتعطير المنطقة الحساسية في وقت سريع. استخدميها في مسح المنطقة المحيطة بالمهبل مع مراعاة عدم ملامستها لداخل المهبل.

مناديل الأطفال المبللة , رائحة المهبل
مناديل الأطفال المبللة , رائحة المهبل

نصائح للتخلص من رائحة المهبل :

1-تناول الحمضيات، كالليمون الحلو، والعنب، والجريب فروت، والبرتقال، والتوت البري، والأناناس،لأنها تكافح الالتهابات، وتمنع الرائحة المهبلية لغناها بفيتامين C.

2-المحافظة على النظافة الشخصية. الابتعاد عن المنتجات المعطرة، لأنها تساهم في درجة الحموضة المهبلية غير متوازنة.

3-يجب تكرار تغير  الفوط الصحية وقت الدورة الشهرية، حيث إن دم الحيض له رائحة مميزة بالرغم من أنه نظيف. غسل المهبل بصابون غير معطر، لأن استعمال الصابون المعطر يجعل الرائحة أسوء لأنه يحتوي على مواد مهيجة تسبب زيادة في الإفرازات.

4-الابتعاد عن تناول المشروبات السكرية، والكافيين، والكربوهيدرات المكررة، لأن السكر يعزز إنتاج الخميرة. شرب الماء بكميات كبيرة طوال اليوم من أجل طرد البكتيريا الضارة من الجسم.

5-ارتداء ملابس القطن والابتعاد عن المصنوعة من الأنسجة الصناعية، لأنها تحجز الرطوبة، وتعد بيئة جيدة لنمو الفطريات.

فيديو مقترح عن التخلص من رائحة المهبل الكريهة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله