طريقة علاج الصلع المبكر بالأعشاب

طريقة علاج الصلع المبكر بالأعشاب

يعد الصلع من أكثر المشاكل التي تؤرق النساء والرجال و يبدأ الشعر بالتساقط تدريجياً حتى الوصول إلى الصلع، ومقدمة الرأس هي المكان الأكثر عرضة له ومن أهم أسبابه زيادة إفراز هرمون الذكورة (التستوسترون)، أو تناول أنواع معينة من الأدوية، أو الإصابة بمرض معين، أو العامل الوراثي  ولكن هناك بعض الأعشاب التي تخلص صاحبها من الصلع.

أعشاب طبيعية تعالج الصلع المبكر :

1-العرقسوس:

يقوم العرقسوس أيضاً بمنع هدرجة التستوستيرون، ويتم استخدامه بالطريقة التالية: تنقع جذور العرق سوس في ماء دافئ. تستخدم القشور الناتجة، كشامبو للشعر، وتدلك به فروة الرأس صباحاً ومساءً.

طرق علاج الصلع المبكر .
طرق علاج الصلع المبكر .

2-بذور الليمون :

هناك عدة طرق لاستخدامه كالآتي: تطحن بذور الليمون جيداً، وتخلط مع الفلفل، ويرطب الخليط حتى يصبح كالعجينة، ثم يدهن على الشعر. يمزج عصير الليمون، مع مطحون حبة البركة، ويوضع على بويصلات الشعر، ثم تدلك به فروة الرأس، وذلك لمدة ثلاث ساعات.

3-بذور الحلبة :

من أفضل الوصفات لعلاج الصلع. تطحن بذور الحلبة جيداً وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس ثم تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج. كما يمكن استخدام منقوع الحلبة أيضاً كغسول للشعر لمحاربة الصلع.

طرق علاج الصلع المبكر ،
طرق علاج الصلع المبكر ،

4-حليب جوز الهند مع نبات عنب الثعلب :

هناك عدة طرق لاستخدام هذا الخليط وهي كالآتي: تغلى ثمار نبات الثعلب (الأملا)، مع حليب جوز الهند، ويصفى المزيج الناتج، ثم يدهن على الشعر. تخلط كمية من عصير نبات الأملا، مع كمية مشابهة من عصير الليمون، ثم يُستخدم كغسول للشعر. يمزج نبات الأملا مع العسل، ويوضع على الشعر.

5-زيت الخروع:

زيت الخروع معروف بفوائده في انبات الشعر. في هذه الوصفة كل ماعليك فعله هو استخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك فهو من أفضل المحاربات الطبيعية للصلع ولتساقط الشعر. كما يوصف للأطفال حديثي الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.

طرق علاج الصلع المبكر .،,
طرق علاج الصلع المبكر .،,

6-أوراق الشمندر :

هذه الوصفة معروفة لعلاج الصلع وزيادة نمو الشعر ويستخدم فيها أوراق نبات الشمندر المطحونة مع الحناء المطحونة لصنع مزيج يوضع على الشعر وهي فعالة جداً في علاج تساقط الشعر.

7-اللبن الرائب والكافور :

تؤخذ مقادير متساوية  من الكافور واللبن الرائب وتوضع على مواضع الصلع بالشعر وتترك لفترة 2-3 ساعات أو حتى تجف ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء. لأفضل النتائج توضع الوصفة على الشعر بعد يوم من إعدادها.

8-العسل وزيت الزيتون :

في هذه الوصفة  يتم مزج زيت الزيتون المسخن مسبقاً مع القليل من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. تترك على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله وهي وصفة فعالة جدا وتعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

9-أوراق الحناء :

استخدمت أوراق الحناء لعلاج تساقط الشعر، إترك الحناء  تغلة في زيت الخردل، وتركها تبرد، ثم امزجها مع زيت جوز الهند للحصول على نتائج أفضل، ضع الخليط على فروة الرأس والشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

طرق علاج الصلع المبكر .،
طرق علاج الصلع المبكر .،

10-السبانخ والخس :

اخلط الخس مع السبانخ في الخلاط، استخراج العصير من هذا الخليط وطبقه في منطقة الصلع،  واتركه لبعض الوقت ثم اغسله، كررهذه العملية لمدة أربعة مرات في الأسبوع، يمكنك أيضا أن تحصل على نتيجة  جيدة للغاية، إشرب نصف لتر من هذا العصير يوميا.

فيديو مقترح طريقة علاج الصلع المبكر بالزيوت

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله