طلال مارديني: جديدي شبابي بحت!

talal

مجلة شباب 20 – دمشق

ممثل وسينارست شاب تمكن في ثلاث سنوات فقط من كتابة اربعة مسلسلات درامية عرضت جميعها. على الشاشات العربية مثل فيها أدواراً رئيسية. طلال مارديني موهبة متفردة تستحق التوقف عندها في هذا الحوار العميق والمثير.
مؤلف ومؤلف ودارس للتاريخ

كيف تعرف نفسك لقراء شباب 20؟
طلال مارديني من مواليد 25 يوليو أدرس في قسم التاريخ بجامعة دمشق ولم اتخرج بعد أعمل في مجال الكتابة الدرامية كما انني اشارك كممثل في المسلسلات التي اكتبها وفي مسلسلات اخرى من هواياتي القراءة لدي شقيقان اكبر مني واخت اصغر مني.
يتم حاليا تصوير مسلسل خاتون وهو من تأليفك ماذا تخبرنا عنه؟
رغم انه من الممنوع التصريح عن اي تفاصيل تخص المسلسل للصحافة انني سأخص 20 بالتعريف عن قصة المسلسل الذي يتناول قصة فتاة جميلة لكنها مصابة بعاهة وتدور احداثه في زمن الاحتلال الفرنسي لسوريا ولا يمكنني البوح بأكثر من هذا عن العمل!
وماذا عن دورك في المسلسل؟
أؤدي شخصية افندي يعمل ضد فرنسا ويدعم الثوار ويناضل من اجل تحرير بلده فيقدم المال للشباب الذين يواجهون فرنسا وكذلك يسهم في شراء السلاح لهم وفي النهاية يعتقله الفرنسيون ويصدرون حكم الاعدام فيه والذي ينفذ في نهاية العمل فيموت شهيداً.
هل هناك اعمال اخرى تشارك فيها هذا الموسم؟
كممثل اشارك في مسلسل بعنوان نيكست او التالي باللغة العربية مع المخرج تامر اسحاق وكذلك اشارك في مسلسل حائرات مع المخرج سمير حسين ولا يمكنني الحديث عنهما ولا عن شخصيتي فيها لاشتراط الجهة المنتجة ومخرجي العملين ذلك!
انت تؤلف الاعمال الدرامية وتشارك بالتمثيل فما الذي تريده بالضبط من الفن الكتابة أم التمثيل؟
اسير في الخطين معاً وما دمت القى قبول من الناس في المجالين فسأظل حاضراً فيهما معاً لكن اذا شعرت انني مقصر في واحد منهما فسأتوقف عن الاستمرار فيه واكمل في الثاني لكن حتى الآن الأمور جيدة في الجانبين.
عندما تكتب نصا ما هل تحدد لنفسك شخصية لتجسدها ان تترك ذلك لاختيار المخرج؟
بصراحة في اول مسلسل كتبته وهو الجزء الاول من مسلسل كتبته وهو الجزء الاول من مسلس ايام الدراسة كتبت لنفسي شخصية في العمل لكن في الاعمال الاخرى وهي ايام العز وايام الدراسة 2 وخاتون لم اكتب لنفسي اي شخصية بل ان الشخصية التي متبتها لنفسي في ايام الدراسة الجزء الاول لم يسندها لي المخرج حيث منح الدور للمثل حازم زيد واديت انا شخصية غسان فأنا لا افرض نفسي على أحد بل أترك الخيار للمخرج.
اذا لم يتم اختيارك لدور ما في مسلسل كتبته ماذا تفعل؟
لا شيء سيتم تصوير المسلسل من دون مشاركتي وهذا امر طبيعي فالقرار للمخرج ولا يمكن لفنان كبير ان يفرض نفسه على مخرج شاب فكيف لي انا الذي ما زلت أخطو خطواتي الأولى في الدراما أن افرض نفسي؟!
كيف يكون رد فعلك اذا قام المخرج بحذف شيء مما كتبته في النص؟
هذه معاناة يواجهها اي كاتب ايا كانت تجربته مع التأليف الدرامي فكثيرا ما يقوم المخرج بحذف مشاهد استغرقت وقتاً طويلاً ومجهوداً كبيراً في كتابتها وهو أمر محبط لكن لا يحق للكاتب في هذه المرحلة الاعتراض لأنه بمجرد توقيع اعقد مع الشركة المنتجة قد تخلى عن حقه ويصبح متابعاً للعمل مثله مثل الجمهور تماماً!
في ثلاث سنوات قدمت أربعة مسلسلات منؤلف وممثل وهناك كتاب سبقوك يشتكون قلة الفرص فكيف تحصل انت على هذه الفرص؟
لأنني ببساطة أتجه الى حيث يجب الجمهور أكتب ما يريده فأنا اكتب عن مراحل حياته مر بها اي شخص في المجتمع وأكتب بلغة بسيطة يفهمها الكبير والصغير الغني والفقير واعتقد ان هذا هو السبب للرواج الذي تلقاه اعمالي فضلا عن ان التوفيق من رب العالمين قبل كل شيء.
اذن من اين اتيت بأفكارك في المسلسلات الاربعة؟
ايام الدراسة يتحدث عن المرحلة الثانوية في جزئه الاول وعن المرحلة الجامعية في جزئه الثاني فكانت فكرته من مشاهداتي وتجاربي اما رجال العز ففكرته نابعة من حكاية كانت جدتي تحكيها في صغري في حين ان مسلسل خاتون بدأ بفكرة الفتاة الجميلة المصابة بعاهة ثم بنيت عليها محاور وخطوطاً أخرى يدور حولها العمل.
تنوعت اعمالك بين الكوميدي والاجتماعي والبيئي الشامي لماذا؟
هذا هو الصحيح التنويع والاختلاف بين عمل وآخر فالهدف ان نصل الى الجميع الناس فمن يحب الاجتماعي الكوميدي سيجد ما يريده في ايام الدراسة ومن يحب البيئي سيجده في رجال العز وكذلك الشامي في خاتون.
يقال انك لست من كتب الجزء الثاني من ايام الدراسة كيف ترد؟
هذا كلام مخجل جداً وأتمنى لو كان هناك من يكتب عني ليريحني من عناء التأليف ثم أكتب اسمي على العمل وأتقاضى المال هذا كلام رخيص ولا ارد عليه عادة لكن قد يكون احدهم قدم فكرة ما وأخذتها أو ان يكون احدهم قدم فكرة ما وأخذتها وأن يكون آخر قد أثر بدوره وشخصيته في المسلسل ولكن ليس معنى ذلك ان احدهم هو من قام بتأليف العمل
اخيراً ما هو جديدك القريب؟
هناك مسلسل خامس من تأليفي بعنوان “فتت لعبت” ويعني ان الشخص الذي ينطق في امر ما لا يمكنه العودة عنه وهو مسلسل شبابي يتناول حياة 8 اشخاص نصفهم شباب والنصف الآخر فتيات وتدور الاحداث في الحرم الجامعي ومن المتوقع عرضه في رمضان المقبل.

شهد الياسين أواجه الشائعات الكاذبة بحزم!
منذ ظهورها الاول في العام 1999 في مسلسل حكايات كويتية لفتت الفنانة الخليجية الشابة شهد الياسين الانظار اليها لتتوالى بعدها الادوار والشخصيات التي جستدتها ولتحتل مكانها على قائمة أفضل الفنانات اللاتي يقدمن الادوار الرومانسية في الدراما الكويتية والخليجية في هذا الحوار تحدثنا عن مشوارها الفني وعن قصة اعجاب مارادونا بها في دبي!
ما الجديد الذي تعدينه لهذا العام؟
كنت قد انتهيت في اواحر العام الماضي من تصوير المشاهد الخاصة بي في المسلسل ادرامي “حبيبة” الذي اعادني الى الرومانسية التي أعشقها بعد ادائي لعدد من الادوار الشريرة والمعقدة في اعمال سابقة، وقد سعدت ثيراً بالمشاركة في هذا المسلسل مع عدد من فناني الخليج منهم الفنانون حسين المنصور وزهرة الخرجي وفاطمة الحوسني وأسمهان توفيق، وأجسد دور المعلمة في روضة أطفال تتعرض لمواقف صعبة تضعها في معاناة شديدة لكنها رغم كل ذلك تعيش أحداثاً مليئة بالرومانسية والحب، كما أن القصص التي يتضمنها العمل تعالج بواقعية مجموعة من القضايا الانسانية والاسرية والاجتماعية وحالياً أدرس عدداً من السيناريوهات المعروضة علي لأعمال درامية مقرر عرضها في رمضان المقبل وسأفصح عن كل منها في حينه.
وكيف وجدت ردة الفعل على العملين اللذين عرضا لك في رمضان 2012 وهما بين الماضي والحب وريح الشمال 3؟
كانت مرضية بالنسبة لي بدرجة كبيرة لأن المشاهد رآني في دورين مختلفين تماماً ولا أخفي سراً انني كنت متخوفة من المشاركة في مسلسل بين الماضي والحب لأنه طويل 90 حلقة وهو أمر جديد نوعا ما في الدراما الخليجية لكن تجدد وتسارع الاحداث في العمل كسر حاجز الملل لدى المشاهد، وزاد من نسب المشاهدة أما ريح الشمال 3 والذي تم تصويره في دولة الامارات فهو عمل يقدم دروساً للشباب في زمننا من خلال تجارب ومعاناة الاجداد والآباء في زمن ما قبل اكتشاف النفط بمنطقة الخليج.
اي الاعمال الفنية اتي شاركت فيها أقرب الى قلبك؟
اعتز وأفتخر بجميع الاعمال الفنية التي شاركت فيها وكلها من دون استثناء قريبة الى قلبي لأنها مجتمعة صنعت شهد الفنانة وصقلت قدراتي وموهبتي وتعلمت واكتسبت منها خبرات عديدة سرعان ما سهلت اندماجي بصورة اكبر في الوسط الفني.
أين تجدين نفسك أكثر في الدراما أم المسرح أم السينما؟
لكل مجال فني روعته وبريقه فالمسرح يتيح لي فرصة التفاعل مع الجمهور واستقبال انطباعاتهم وردود فعلهم بعفوية بينما تشعرني الكاميرا في الاعمال الدرامية بالمسؤولية التي تدفعني الى اتقان دوري لكي اكون مقنعة لمن يشاهدني وهذا يضعني في تحد مع ذاتي لكي اثبت قدرتي الفنية، اما السينما فلم تجذبني الى الآن وأعتبر المشاركة في اعمال سينمائية مجازفة كبيرة غير محمودة العواقب وقد سبقت لي المشاركة في عملين سينمائيين في بداية مسيرتي الفنية ولم أشعر بأنهما أضافا لي اي جديد.
ماذا عن تجربة تصويرك كليب اغنية يا قلبها مع الفنان الاماراتي فايز السعيد؟
ممتعة وجديدة خصوصا انني لم أفكر في خوض هذه التجربة من قبل ولكن عندما عرض الفنان فايز السعيد الفكرة علي اعجبتني فقبلتها ولا مانع لدي من تكرارها اذا كانت الفكرة بنفس المستوى والاغنية كانت من كلمات الشاعر الوسام وغناء وألحان فايز السعيد واخراج بسام الترك.
هناك من يقول انك تبالغين في اجرك فما ردك على ذلك؟
بالفعل قد يكون هناك من يتحدث عن اجري لكوني قمت بزيادته بعض الشيء هذا العام لكنني من الفنانات اللاتي يلتزمن مع المنتج ولا ارتبط بعمل آخر اثناء التصوير ولا أحرق العمل وفي النهاية لا ازال اعمل وهناك منتجون يقدرون عملي ويدفعوةن لي اجري الذي أطلبه.
من اصدقاؤك في الوسط الفني؟
اقرب صديقة لي سالي القاضي واكن مشاعر مودة وحب وتقدير واحترام لجميع زميلاتي في الوسط الفني فأنا قريبة من الجميع بحدود.
وما أكثر ما يزعجك في هذا الوسط؟

تزعجني كثيراً الاشاعات التي تنقل حول الفنانات والفنانين وأحاول قدر الامكان تجنب الوقوع في دوائرها بالجدية والالتزام في عملي ومواجهة اكاذب منها بحزم.
هل اجريت عمليات تجميل؟
نعم، اجريت جراحة تجميل بسيطة في انفي كانت بدافع العلاج وقبل اجرائي اياها أفتى لي احد العلماء الدين بجواز ذلك ما دامت لن تغير شكل انفي بدرجة كبيرة.
وهل يتوقع ان تجري مستقبلا عمليات تجميل اخرى؟
لا فأنا راضية عن شكلي ومقتنعة بها وخلقة الله لا يوجد اجمل منها ولن اخضع لعمليات تجميل مرة ثانية.
كيف كان لقاؤك بأسطورة كرة القدم الارجنتيني مارادونا؟
كان رائعا فقد ابدى في بداية حديثه معي خلال لقائي به اثناء ماراثون خيري اقيم بدبي اعجابه الشديد بجمالي ثم طلب التقاط صورة تذكارية معي ووافقت فوراً.
وما اخبار حياتك العاطفية؟
حياتي العاطفية منطقة شخصية محظورة لا احب الحديث عنها وهو امر معروف عني
كلمة اخيرة لشباب 20؟
اشكر مقابلتكم لي اتمنى ان تحوز اعمالي رضا وقبول جمهوري من الشباب في الامارات والدول العربية عموماً وأتمنى للجميع المزيد من السعادة ولمجلتكم الازدهار الدائم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله