عادات خاطئة تسبب سرطان المعدة.. احذروها

عادات خاطئة تسبب سرطان المعدة.. احذروها

يتبع الكثير منا بعض العادات الخاطئة أثناء تناول الطعام في حياتنا اليومية، والتي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، وخاصةً مع تكرار تلك العادات بشكل يومي حيث يزداد الخطر على حياتنا، لذا دعونا نتعرف على بعض العادات السيئة.

سرطان المعدة هو أحد الأورام الخبيثة التي تصيب المعدة، وينقسم سرطان المعدة إلى نوعين، النوع الأول يصيب القسم العلوي من المعدة، أما النوع الثاني فيصيب القسم السفلي من المعدة، ويرتفع معدلات الإصابة بالنوع الأول عن النوع الثاني.

  1- تناول المشروبات الساخنة 

تعتبر المشروبات شديدة السخونة ضارة جداً بالمعدة، حيث تسبب شدة سخونتها في الإضرار بجدار المعدة، لذا يجب التوقف عن هذه العادة التي يتبعها الكثيرون.

 2- الأطعمة المدخنة 

الاطعمة المدخنة من الأطعمة الضارة بالمعدة، لأنه يدخل في صناعتها مواد مسرطنة

 3- الجلوس لفترات طويلة

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الأشخاص المصابون بسرطان المعدة، هم الأشخاص قيلو النشاطات اليومية، وأكدت أن الجلوس لفترات طويلة يومياً من مسببات سرطان المعدة والقولون.

4- الإصابة بجرثومة Helicobater pylori 
هذه الجرثومة هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان المعدة، وتصيب الانسان نتيجة تناول طعام ملوث أو شرب ماء ملوث، وتسبب الجرثومة تلوث الغشاء الداخلي للمعدة، ومن ثم تآكل جدار المعدة مما يسبب الإصابة بالسرطان.

helicobacter pylori on the surface of the stomach 3d render on white

5- الكبيس 

هناك أنواع معينة من الكبيس التي تخضع إلى عملية التخمير والتي تصبح ضارة، مما يعرض إلى الإصابة بسرطان المعدة. 6- عدم ممارسة الرياضة

7- إعادة استخدام زيت الطبخ

قد يلجأ الكثير منا إلى استخدام زيت القلي أكثر من مرة، دون العلم بمدى خطورة الامر، فكلما تم تسخين الزيت كلما زادت درجة أكسدته وأصبح أكثر خطورة.

8- الأطعمة المجففة والمملحة أو التي تحتوي على توابل

تعتبر هذه الأطعمة من عوامل الإصابة بسرطان المعدة، فهي تزيد من كمية النترات في المعدة، ويسبب تناول كميات كبيرة منها إلى تعرض المعدة إلى تغييرات كيميائية تحول تلك الأطعمة إلى مواد مسرطنة.

وأخيراً يجب إتباع نظام غذائي صحي، على أن يكون غني بالفواكه والخضروات، وتناول الأطعمة التي يتم تخزينها بطريقة آمنة ويتم حفظها بالتبريد، كما يجب ممارسة الرياضية بشكل منتظم، وتجنب الجلوس لفترات طويلة.

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله