عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات

عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات

فقر الدم  من اكثر الأمراض انتشاراً بين الناس وخاصة الأطفال وهو يتمثل في  وجود عدد كاف من كريات الدم الحمراء الصحية اللازمة لنقل الكمية المطلوبة من الأكسجين التي تحتاجها خلايا الجسم، حيث إن هذه المهمة تعتبر الرئيسية لمادة الهيموجلوبين والذي هو المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء.ولكن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تعزيز الجسم ومناسبة جداً لمرضى فقر الدم ، ولكن ما هي أسباب فقر الدم .

عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات .
عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات .

أسباب فقر الدم :

1-العوامل المكتسبة أو الموروثة يمكن أن تتسبب للجسم بتدمير عدد كبير جداً من خلايا الدم الحمراء، وأحد الأمثلة على الظروف المكتسبة هو تضخم أو اعتلال الطحال ،حيث يعتبر الطحال هو العضو الذي يصفي خلايا الدم الحمراء المهترئة من الجسم، فيؤدي ذلك إلى إزالة المزيد من خلايا الدم الحمراء أكثر من المعتاد، مما يسبب فقر الدم.

2-الاصابة ببعض المزمنة، مثل: أمراض الكلى والسرطان، يمكن أن تجعل من الصعب على الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.وبعض علاجات السرطان قد يؤدي إلى تلف نخاع العظام أو تلف قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين.ففي حالة تلف نخاع العظام، فإنه لا يمكن صنع خلايا الدم الحمراء بالسرعة الكافية لتحل محل تلك التي تموت أو يتم تدميرها.وعند مرضى الإيدز قد يظهر فقر الدم بسبب العدوى أو الأدوية المستخدمة لعلاج المرض.

عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات
عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات

3-يعد اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الحديد وحمض الفوليك  ، أو فيتامين B12 قد تمنع الجسم من صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ويحتاج الجسم أيضا على كميات صغيرة من فيتامين سي، وفيتامين بي، والنحاس لإنتاج خلايا الدم الحمراء.بالإضافة إلى بعض الظروف الصحية، مثل التهابات المزمنة للأمعاء، التي تجعل من الصعب على الجسم على امتصاص المواد المغذية التي تمنع الجسم من صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

4- يمكن أن يحدث فقر الدم أثناء الحمل نظراً لانخفاض مستويات الحديد وحمض الفوليك والتغييرات الفسيولوجية في الدم، وعادةً ما يحدث هذا خلال الستة أشهر الأولى من الحمل، حيث يزيد انتاج الجزء السائل من الدم  بشكل أسرع من انتاج خلايا الدم الحمراء فهذا يخفف الدم ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

أطعمة لعلاج فقر الدم :

1-أطعمة تحتوي على فيتامين ب 12:

يتم علاج فقر الدم الذي بفيتامين B12 في الغالب باستعمال الحقن، وفي الحالات التي يحصل فيها نقص فيتامين B12 بسبب قلة تناوله في الأغذية، يمكن أن يتم علاجه بالمكمّلات الغذائية أو بالغذاء، حيث إنه موجود طبيعيا في المصادر الحيوانية فقط، وتعتبر اللحوم، والأسماك، والدواجن، والأسماك القشرية، والحليب، والأجبان، والبيض من أهم مصادره، كما أنه موجود في منتجات الحبوب المدعمة به.

2-أطعمة تحتوي على فيتامينات :

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامين C إلى فقر دم من النوع الذي يتسم بكريات الدم الحمراء صغيرة الحجم، ويتم علاج هذا النوع من فقر الدم بالمكملات الغذائية أو بالحمية، وتشمل المصادر الغذائيّة للفيتامين C الفواكه والخضروات، مثل الفواكه الحمضية، والبروكلي، والفلفل الحلو، والفراولة، والبطاطس، والبندورة، والخس، والمانجا، والبابايا، والبطيخ، والشمام، والكيوي.

عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات ..
عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات ..

ويؤدي نقص الفيتامين B6 إلى فقر دم يتسم بخلايا الدم الحمراء صغيرة الحجم، ويتم علاجه غذائياً عن طريق التركيز على تناول مصادره، والتي تشمل اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبطاطس، والبقوليات، والفواكه غير الحمضية، والحبوب المدعمة، والكبدة، ومنتجات الصويا، كما يتم أيضاً علاجه بالمكملات الغذائية.

3-أطعمة غنية بالحديد :

زيادة تناول الحديد، بتناول مكملاته الغذائية وزيادة تناول مصادره الغذائية، بالإضافة إلى علاج المسبب، مثل حالات خسارة الدم بأي طريقة عدا الحيض، والتي يتطلب علاجها الجراحة أحياناً، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، والأسماك، والأسماك القشرية، والدواجن، والبيض، والبقوليات، والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة بالحديد مثل حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والخبز المدعم، وتليها الفواكه المجففة والخضروات الخضراء مثل البروكلي.

ويفضل الاستعانة ببعض العوامل الغذائية التي ترفع من امتصاص الحديد لتسريع عملية العلاج عن طريق تناولها في نفس الوجبات مع مصادر الحديد، حيث توفر المصادر الحيوانية الحديد الهيمي العالي الامتصاص، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عامل يحسن من امتصاص الحديد  الموجود في المصادر الحيوانية والنباتية، كما يعمل فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد  بالإضافة إلى بعض السكريات والأحماض التي ترفع أيضاً من امتصاصه.

عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات
عالجي فقر الدم المزمن بهذه الفيتامينات

أعراض فقر الدم :

تزداد نسبة تساقط الشعر بشكل ملحوظ وغير مسبوق. برودة وخدر الأطراف: حيث يشعر المريض بتنميل في أطرافه، وبرودة مستمرة في يديه وقدميه وخصوصاً في منطقة الأصابع، ويشعر بمعاناة هذه البرودة تحديداً في فصل الشتاء والأيام الباردة.

فيديو مقترح عن الأطعمة المقترحة لمرضى فقر الدم :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله