عشر حقائق عن المرأة الحديدية: مارجريت تاتشر

عشر حقائق عن المرأة الحديدية: مارجريت تاتشر

مجلة شباب 20
ولدت مارغريت تاتشر في غرانثام، إنجلترا، في 13 تشرين الأول عام 1925 وتوفيت عام 2013 عن عمر يناهز الـ87، تعرّف على تسع حقائق مدهشة حول حياة المرأة الحديدية، مارجريت تاتشر.
1. ولدت تاتشر في شقة متهالكة تفتقر للمياه الجارية والتدفئة المركزية والمرحاض فوق محل بقالة والدها، وكان والد مارجريت هيلدا روبرتس يعمل بقالاً وأصبح فيما بعد رئيساً لبلدية غرانثام.

2. عملت تاتشر كعالمة كيميائية لدى شركة الأغذية جاي ليون وشركاءه، واكتشفت مع فريقها طريقة لإنتاج الآيس كريم بتكلفة أقل وعدد أقل من المكونات عن طريق حقنها بالهواء، واشتهرت من هذا الاكتشاف الآيس كريم الطرية التي توزع في الشاحنات.
3. خسرت مرتين في الانتخابات البرلمانية، وكانت تلك هي أولى محاولاتها لترأس جمعية المحافظين في جامعة أوكسفورد وكأنت أصغر المرشحات الإناث للحصول على مقعد في مجلس العموم خلال انتخابات عام 1950. ورغم خسارتها حصلت على اهتمام الإعلام. وخسرت مرة أخرى في انتخابات عام 1951 لكنها فازت بالنهاية بمقعد في البرلمان عام 1959.
4. تزوجت من رجل الأعمال، دنيس تاتشر عام 1951 وتخلت عن حياتها المهنية في المختبرات لرغبتها بالعمل في مجال يوفر لها التفاعل المباشر مع البشر، وفي عام 1953 أنجبت وزوجها توأمين، مارك وكارول، وأصبحت محامية مختصة في قانون الضرائب.
5. كانت تعرف بلقب “تاتشر سارقة الحليب” وذلك قبل أن تطلق عليها صحيفة الاتحاد السوفيتي اسم المرأة الحديدية عام 1976، وكان سبب اللقب الأول توقيفها لبرنامج الحليب المجاني لأطفال المدارس بين السابعة والحادية عشر عام أثناء عملها كوزيرة للتعليم عام 1970 من أجل خفض الإنفاق. كما لقبتها صحيفة الصن البريطانية بالمرأة الأقل شعبية في بريطانيا.
6. لم تظن أنها ستعيش لترى امرأة بمنصب رئاسة وزراء بريطانيا، كما صرحت لصحيفة فينتشلي عام 1970، ولكنها أثبتت العكس عام 1979 عندما أصبحت أول رئيسة وزراء أنثى وحصلت على مفاتيح سكن رئاسة الوزراء.
7. كانت الأطول في فترة خدمتها كرئيسة وزراء، وخدمت البلاد لمدة 11 عام و209 أيام.
8.  استطاعت النجاة بصعوبة من محاولة اغتيال من قبل الجيش الجمهوري الايرلندي عندما قام بزرع قنبلة في جناح تاتشر في فندق جراند في 12 أكتوبر 1984، استطاعت تاتشر النجاة وقتل خمسة أشخاص آخرين من بينهم عضو في البرلمان، وعلى الرغم من اصرار الأمن عودتها إلى لندن إلا أنها أصرت على إلقاء خطابها في برايتون كما كان مقرراً بعد ساعات من التفجير لتثبت لجمهورها أن الإرهاب لن ينجح في تدمير الديمقراطية.
9. في جزر فوكلاند يحتفل كل 10 يناير “بيوم تاتشر” تخليداً لانتصارها المظفر باسترجاع الجزر من الاحتلال الأرجنتيني عام 1983.

مقالات ذات صله