عصير الأناناس أفضل من شراب السعال

عصير الأناناس أفضل من شراب السعال

مجلة شباب 20

تعج الصيدليات بالمنتجات الدوائية التي تعد المستهلكين بتهدئة السعال و التخلص منه في مدة قياسية. لكن دراسات حديثة أظهرت أن لعصير الأناناس فوائد صحية، بل و حتى أن له قدرة شفائية تفوق شراب السعال بخمس مرات.

يعد الأناناس من الفواكه التي تحظى بشعبية واسعة لدى الكثيرين، فإلى جانب شكله المميز، مذاق الأناناس لذيذ و فوائده الصحية التي قد تكون غير معروفة كثيرة.

فالأناناس غني بالفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم، فضلاً عن أنه يحتوي على مادة الـ”بروميلين”، و هو “إنزيم” يتسم بخصائصه المضادة للالتهابات، و التي تكافح العدوى و تقتل البكتيريا، ما يجعل عصير الأناناس الطازج هو البديل الأمثل لشراب السعال. كما أثبتت دراسات حديثة أن عصير الأنانس أكثر فاعلية من شراب السعال بخمس مرات، حسبما ورد في موقع “غيزوندهايت هويت” الألماني و المعني بالشؤون الصحية.

و بلغة الأرقام، فإن كوباً من عصير الأناناس يحتوي على حوالي 50 في المائة من الاحتياجات اليومية لفيتامين “C”، كما أن 100 غرام من الأناناس تحتوي على ما يعادل 13 ميللغرام من الكالسيوم و 12 ملليغرام من المغنيسيوم، و هي من المعادن الضرورية للجسم و تفيد في تقوية العظام و الأنسجة الضامة، فضلاً عن أن المغنيسيوم يعزز امتصاص الكالسيوم و يقوي استقلاب الكربوهيدرات و الدهون و يزيد فعالية الأعصاب في الجسم.

و وفقاً لموقع “فوكوس” الألماني، أثبتت الدراسات أن “إنزيم” الـ”بروميلين” الموجود في الأناناس يمتص مباشرة في الجسم، ما يجعله مؤثراً في الجسم دون الحاجة لهضمه.

الأفضل للقضاء على السعال في مدة قياسية

أما بالنسبة لمن يعانون من السعال الدائم و غير المبرر، فينصحهم خبراء الصحة بتناول عصير الأناناس، لأنه أرخص من شراب السعال و لايحتوي على مواد كيميائية مضرة، و يحتوي في الوقت ذاته على عناصر غذائية تساعد على التخلص من نزلات البرد.

هذا و يخفف عصير الأناناس من التهاب الحلق و يساعد على التخلص من تراكم المواد المخاطية الموجودة في الرئتين و الجيوب الأنفية، و التي تسبب السعال و العطس و حدوث الالتهابات، و توصل الباحثون إلى هذه الخصائص المفيدة لعصير الأناناس عبر دراسة حديثة أراد الباحثون من خلالها إيجاد مهدئ لسعال مرضى السلّ.

و في إطار الدراسة، اكتشف الباحثون أن مزج عصير الأناناس الطبيعي مع الملح و الفلفل و العسل يزيد لزوجة المواد المخاطية في الرئتين، و في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن مستخلص الأناناس قادر على إذابة المواد المخاطية بسرعة تفوق مفعول شراب السعال خمس مرات.

لذلك، ينصح خبراء الصحة من يرغبون باعتماد عصير الأناناس للتخلص من السعال بالبحث عن عصير أناناس غير محلى و خال من المواد الحافظة.

مقالات ذات صله