علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

حساسية القمح يتم الخلط بينها وبين أمراض الجهاز الهضمي ، ولكن هذه الظروف تختلف . هناك حساسية القمح تولد الأجسام المضادة المسببة للحساسية من البروتينات الموجودة في القمح . في الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، وهو بروتين معين في القمح – دابوق – يسبب رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة.

وقد تنتج عن تناول القمح ، ولكن أيضا ، في بعض الحالات ، عن طريق استنشاق دقيق القمح ، والقمح يمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك بعض التي قد لا تشك فيها مثل صلصة الصويا وصلصة الطماطم.

علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح
علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

مصادر بروتينات القمح :

الخبز وفتات الخبز الكعك، بسكويت ،حبوب الإفطار ،معكرونة ،الكسكس، دقيق ،سميد ، البروتين النباتي ،صلصة الصويا ، بعض التوابل مثل صلصة الطماطم ، منتجات اللحوم ،منتجات الألبان مثل الآيس كريم ،المنكهات الطبيعية ، النشا ، الصمغ النباتي، عرق السوس ،هلام الفول ،الحلوى الصلبة.

اختبارات حساسية القمح :

1- اختبار الدم ، إذا الجلد أو التفاعلات الممكنة مع بعض الأدوية تمنعك من اختبار الجلد ، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار الدم للأجسام المضادة المسببة للحساسية محددة لمسببات الحساسية شيوعا ، بما في ذلك بروتينات القمح.

لاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح
لاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

2-اختبار الجلد بقطرات صغيرة من مستخلصات الحساسية – بما في ذلك مستخلصات للبروتينات القمح – ووخز على سطح الجلد الخاص بك ، إما على الساعد أو أعلى الظهر . بعد 15 دقيقة ، طبيبك يقوم بالبحث عن علامات الحساسية.

3-قد يوصي طبيبك بإزالة بعض الأطعمة من النظام الغذائي الخاص بك ، وخاصة تلك التي هي المواد المسببة للحساسية شيوعا . تحت إشراف الطبيب ، سوف تقوم بإضافة الأطعمة تدريجيا الى الوراء ونلاحظ عندما تعود الأعراض.

أبحاث ودراسات :

ذكرت احدى الدراسات ان حساسية القمح هي الأكثر شيوعا في الأطفال ، وعادة ما تتجاوز خطورتها قبل بلوغ سن الرشد ، وغالبا من سن الثالثة ، أعراض رد فعل حساسية القمح يمكن أن تتراوح بين معتدلة ، مثل خلايا النحل ، وحاد ، مثل الحساسية المفرطة.

علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح
علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

وذكرت ان الناس الذين لديهم حساسية من القمح في كثير من الأحيان قد يتسامحوا مع غيرها من الحبوب ، ومع ذلك حوالي 20٪ من الأطفال الذين يعانون من الحساسية لديهم حساسية من القمح والحبوب الأخرى أيضا.

علاجات منزلية لحساسية القمح :

1-الحذر عند تناول الطعام في الخارج ، أخبر موظفي المطعم عن الحساسية الخاصة بك ، وكيف يمكن أن تكون خطيرة إذا كنت تأكل أي شيء مع القمح . طلب أطباق بسيطة أعدت مع الأغذية الطازجة . تجنب الأطعمة التي قد يكون لها مصادر خفية لبروتينات القمح ، مثل الصلصات ، أو الأطعمة المقلية التي يمكن طهيها مع غيرها من الأطعمة التي تحتوي على القمح.

2-إذا كان طفلك لديه حساسية القمح ، تأكد من أن أي شخص يعتني بطفلك ، بما في ذلك مدير المدرسة والمعلمين والممرضة في المدرسة ، يتعرف على حساسية القمح وعلامات التعرض . إذا كان طفلك يحمل ادرينالين ، وجعل العاملين في المدرسة على يقين من معرفة كيفية استخدام القلم ، إذا لزم الأمر الاتصال بخدمة الطوارئ على الفور . فلابد من إبلاغ الأصدقاء والأقارب وزملاء العمل بحساسية الطعام الخاصة بك.

علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح
علاجات منزلية للقضاء على حساسية القمح

3-استشارة كتب الطبخ خالية من القمح . ويمكن لكتب الطبخ المتخصصة في وصفات دون القمح تساعدك على طهي بأمان وتمكنك من التمتع بالسلع المخبوزة والأطعمة الأخرى المصنوعة من بدائل القمح.

4-ويفضل تجنب بروتينات القمح هو أفضل علاج لحساسية القمح . لأنه يبدو أن بروتينات القمح في العديد من الأطعمة الجاهزة ، وقراءة البطاقات الملصقة على المنتجات بعناية.

فيديو مقترح عن حساسية القمح :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله