علاج اسمرار الشفاه الناتج عن التدخين

علاج اسمرار الشفاه الناتج عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العادات الخطيرة التي تدمر صحة الرئتين، وللتدخين أضرار وخيمة على القلب أيضاً، وفي الآونة الأخيرة اتجه الكثير من الشباب والفتيات إلى القيام بهذ العادة السيئة، ولكن يغفل الكثير منهم عن أضرار التدخين على صحة أعضلء الجسم عامة، ومظهر الجسم بشكل خاص، حيث أن التدخين يؤثر على الجسم من خلال ترك علامات تضفي على الجسم مظهراً سيئاً ومن بين تلك العلامات هو اسمرار الشفاه، والذي يعد من أكثر الأشياء المحرجة بالنسبة للسيدات.

التخلص من اسمرار الشفاه الناتج عن التدخين
يسبب التدخين اسوداد الشفاه، مما يجعل مظهرها غير محبب بالنسبة للمدخنين، وخاصة بالنبسة للفتيات، وهناك مجموعة من الوصفات المنزلية التي تعالج اسمرار الشفاه الناتج عن الدتخين، كما أنها تعالج تشققات الشفاه وغيرها من المشاكل الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من الوصفات التي تساعد على التخلص من اسوداد الشفاه.

علاج اسمرار الشفاه الناتج عن التدخين
1- غسل الشفاه يومياً بالماء:
يسبب التدخين تراكم النيكوتين على الشفاه، ويتسبب ذلك في اسمرار الشفاه، ولذلك يجب الالتزام بتنظيف الشفاه بالمياه باستمرار، كما أنه ينصح باستخدام فرشاة الأسنان في غسل الشفاه وتقشيرها.

2- استخدام مقشرات الشفاه:
يمكنك استخدام مقشرات الشفاه التي تساعد على التخلص من اسمرار الشفاه الناتج عن التدخين، ويمكن الحصول على تلك المقشرات من الصيدليات، كما أنه يمكنكم عمل المقشرات الطبيعية في المنزل، وللقيام بعمل الخليط قومي باحضار كمية متساوية من السكر واخلطيها مع زيت اللوز والحليب وعصير الليمون، وابدئي بتقشير الشفاه باستخدام الخليط السابق، وتساعد هذه الخلطة على تفتيح الشفاه وترطيبها وتمنعها من التعرض للتشققات.

3- شرب كميات كبيرة من الماء
يعتبر الماء من أهم مكونات جسم الانسان، وهو يساعد على ترطيب الجسم وبالتالي ترطيب الجلد، لذلك ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً، حتى يعمل على ترطيب الجلد بصورة طبيعية ومحاربة التصبغات.

4- زيت اللوز الحلو
يعتبر زيت اللوز الحلو من المكونات الطبيعية التي تساعد حماية الجلد، يتم فرك زيت اللوز الحلو على الشفاه، ويترك لمدة ليلة كاملة، وتكرر العملية السابقة بشكل يومي للتخلص من اسوداد الشفايف، ولكن احذري من استعمال زيت اللوز الحلو في وقت النهار حتى لا تتعرض الشفاه للحروق.

5- تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه
تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، والتي تساعد على نضارة البشرة والشفاه، لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه على مدار اليوم، كما ينصح بالابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والأطعمة السريعة التي تحتوي على مواد حافظة ومواد كيميائية ضارة.

6- عصير الجزر
يحتوي الجزر على مجموعة من المواد التي تعمل على التخلص من تصبغات الجلد، ولذلك ينصح بوضع عصير الجزر على الشفاه، ثم يترك على الشفاه ليلة كاملة قبل التوجه إلى النوم بربع ساعة.

7- العسل والليمون
المكونات:
كميات متساوية من العسل
عصير الليمون الطازج
طريقة الاستخدام:
اخلطي المكونات، ثم ضعي المزيج على الشفاه لمدة نصف ساعة، ويشطف بعدها بالماء، قومي بتكرار الخلطة السابقة على مدار أربعة أيام متتالية لتحصلي على أفضل النتائج.

8- الزعفران مع كريم مرطب
اخلطي كمية مناسبة من الكريم المرطب مع القليل من الزعفران، ثم ادهني به المناطق الداكنة بالشفاه، واتكريه حتى يجف تماماً، ثم كرري العملية السابقة على مدار شهر، ولاحظي بعدها النتائج المذهلة.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله