فاكهة تساعد على تجنب العطش أثناء الصيام

فاكهة تساعد على تجنب العطش أثناء الصيام

تحتوي الفاكه على نسبة كبيرة من السوائل لذلك فهي تعد الخيار الأفضل لتناولها على وجبة السحور، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي نسبة هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامنا طوال شهر الصيام، وتعد الفاكهة ذات فائدة كبيرة في جميع الأوقات، ولكن تزداد حاجة أجسامنا إليها في شهر الصيام ، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة في وقت الإفطار ، وتناولها في وجبة السحور.


فوائد تناول الفاكهة في شهر رمضان
1- تعطي الفاكهة الجسم الترطيب اللازم له طوال شهر الصيام، كما أنها كما تساعد على تجديد من نشاط الجسم، حيث أنها تعطي الجسم الطاقة اللازمة ، وبالتالي تقلل الشعور بالتعب والإرهاق، وتمنح الفاكهة الجسم الفيتامينات والمعادن والسوائل ، وبذلك تعتبر أفضل العناصر الغذائية التي تعوض الجسم عن ساعات الصيام.

2- تحتوي الفاكهة على السكريات الطبيعية، وهي البديل الأفضل لمرضى السكري، فهي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، ولكنها غير ضارة بقدر ضرر الحلوى على صحة الإنسان وخاصة مرضى السكر.

3- تحتوي الفاكهة على الألياف الغذائية، فهي تحسّن من عملية الهضم، وتقلل من حالات الإمساك، وهي بذلك تعتبر ملين طبيعي، فإذا كنت تعانين من الإمساك المزمن، تعتبر الفاكهة هي العلاج الطبيعي والامثل لك.

4- تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحمي من الإصابة بالسرطان، ولذلك ينصح بتناولها في وجبة السحور.

5- تحتوي بعض أنواع الفاكهة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.

أهم الفاكهة التي ينصح بتناولها في شهر رمضان
1- البطيخ
يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم والصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، لذلك ينصح بتناوله في وجبة الإفطار ووجبة السحور، فهو يسهل حركة الأمعاء ويحسن من عمل الجهاز الهضمي ويعمل على ترطيب الجسم ، ويقي من الشعور بالعطش أثناء فترات الصيام.


2- الجريب فروت
يرتبط الجريب فروت دائماً بالحمية الغذائية، ولكنه إلى جانب حرق الدهون، فهو ضروري لتخليص الجسم من السموم، ويتميز الجريب فروت بقلة السعرات الحرارية واحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، ولذلك ينصح بتناوله بكثرة حيث يساعد على تسهيل عملية فقدان الوزن.

3- التين
تعتبر فاكهة التين من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالألياف، وبالتالي فهي تسهل عملية الهضم، وتحسن من عمل الجهاز الهضمي وتساعد على الوقاية من الإمساك، كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل عناء الصيام.

4- الشمام
يحتوي الشمام على نسبة كبيرة من الماء، فهو يساعد على حماية الجسم من الجفاف، كما أنه غني بالمعادن التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية، ويساعد على الحفاظ على مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الألياف التي تمنع الشعور بالجوع وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

5- الموز
يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهو من العناصر التي ذكرنا مسبقاً أهميتها في الوقاية من الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما أن للبوتاسيوم عدة فوائد أخرى، فهو يقضي على الشعور بالأرق، ويعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والضغط العصبي، كما أن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان، والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى مادة السيروتينين وهي هرمون السعادة الذي يعمل على تحسين مزاج الشخص.


6- البرتقال
تعتبر فاكهة البرتقال مقوي لجهاز المناعة، فهي غنية بفيتامين سي، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء،وبذلك فهي تقي الجسم من الشعور بالعطش، كما أن البرتقال يعتبر بمثابة ملين طبيعي ، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تحسن من وظائف الجهار الهضمي وتمنع الإصابة بالإمساك.

7– الفاكهة المجففة
تحتوي الفاكهة المجففة على نسبة مركزة من الفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف التي تحارب الإصابة بالإمساك، كما أن الفاكهة المجففة من أفضل مصادر الطاقة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمنع الشعور بالتعب والإجهاد، و يعمل التين المجفف على الحفاظ على صحة الكبد والطحال.

 

8- العنب

يحتوي العنب على فوائد عديدة ومتنوعة، أولاً يعتبر احتوائه على نسبة كبيرة من الماء من أهم فوائده للوقاية من العطش، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من العديد من الامراض أهمها السرطان، كما أنه يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول بالدم، ويحتوي على الالياف التي تحارب حالات الإمساك.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله