بالأسماء: لاعبين فقراء رغم أنهم في نوادي عالمية!

تعودنا دائماً في الأوساط الرياضية الحديث عن اللاعبين الأعلى رواتب، أو الأكثر دخلاً مالياً في العالم، لكننا لم نتطرق يوماً إلى اللاعبين الذين يحصلون على أقل رواتب، رغم احترافهم في أندية كبرى تدفع رواتب خيالية للاعبين آخرين، وهو ما يصنفهم ضمن الفقراء بالنسبة لأقرانهم من لاعبي تلك الأندية.

قبل أن نبدأ في عرض قائمة هؤلاء الفقراء، نذكر على سبيل المثال أعلى رواتب أسبوعية في العالم حالياً، ومنها ما يحصل عليه الإنجليزي واين روني لاعب «مانشستر يونايتد» وقيمته 300 ألف جنيه إسترليني، والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب «برشلونة» وقيمته 336 ألفاً، والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب «ريال مدريد» وقيمته 350 ألف جنيه إسترليني.

نعود إلى قائمة هؤلاء الفقراء، التي تتضمن الألماني ماركو رويس الذي يعد واحداً من الأعمدة الرئيسية في صفوف ناديه «بروسيا دورتموند»، ومع هذا لا يحصل سوى على 65 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، أي ما يزيد بـ 15 ألف جنيه إسترليني عن الإيطالي أندريا بيرلو، والذي يمتلك خبرة كبيرة، ساهمت في ما يحققه فريقه «يوفنتوس» والمنتخب الإيطالي من نتائج في السنوات الأخيرة.

فيما يعتبر الألماني ماتس هاملز لاعب «بروسيا دورتموند» أيضاً، واحداً من أفضل المدافعين في عالم كرة القدم، وكان من الأسماء المهمة في قائمة منتخب بلاده بطل كأس العالم الأخيرة، ومع هذا يحصل على راتب سنوي قيمته 3 ملايين جنيه إسترليني فقط! وبالتأكيد هذا الراتب أفضل كثيراً مما يحصل عليه مواطنه جوليان دراكسلر لاعب وسط «شالكه»، وهو من اللاعبين الواعدين في الكرة الألمانية، ولكنه يحصل على 45 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع.

أما رحيم استرلينج، فرغم لفته للأنظار مع منتخب إنجلترا في كأس العالم الأخيرة 2014 في البرازيل، إلا أن لاعب «ليفربول» لا يحصل إلا على 30 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، وربما يرى البعض أن هذا الراتب معقول بالنسبة للاعب في بداية مشواره الكروي، ولكن ماذا عن التشيكي بيتر شيك حارس مرمى «تشيلسي» الإنجليزي، والذي رغم سنوات خبرته وشهرته، يحصل على 90 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع؟!

في حين يحصل الإسباني سيرجيو بوسكيتس لاعب «برشلونة»، النادي المعروف بسخائه الكبير مع النجوم، على 66500 ألف جنيه إسترليني فقط! ويبدو أن «برشلونة» يبخل على اللاعبين صغار السن، إذ يدفع راتباً أسبوعياً لحارسه الألماني مارك أندريه تير شتيجن 55 ألف جنيه أسبوعياً، والذي تعاقد معه ليكون بديلاً للحارس فيكتور فالديس على المدى الطويل.

وفي الوقت الذي انتقل فيه الإسباني إيسكو إلى «ريال مدريد» من «مالقة»، في صفقة بلغت قيمتها 30 مليون جنيه إسترليني، كونه واحداً من أفضل لاعبي خط الوسط في إسبانيا، إلا أنه يحصل في الريال على راتب لا يتجاوز 60 ألف جنيه إسترليني، وهو ما يعادل نصف ما يحصل عليه الوافد الجديد للريال جيمس رودريجيز أسبوعياً، ولكنه يزيد بـ 20 ألف جنيه عما يحصل عليه النمساوي ديفيد ألابا لاعب «بايرن ميونخ».

مقالات ذات صله