فوائد أهم 7 توابل نستخدمها يومياً في أطباقنا العربية

فوائد أهم 7 توابل نستخدمها يومياً في أطباقنا العربية

مجلة شباب 20

التوابل هي أساس كل طبق ونكهة أي طعام نتناوله، كما أن مطبخنا العربي مليء بالأطباق الشهية التي تعتبر التوابل عنصر أساسياً في إعدادها، غير أن لكل طبق توابله الخاصة ونكهته التي تختلف عن الأطباق الأخرى.

وما يزيد من أهمية التوابل في حياتنا، أن بعضها يمكن استخدامه والاستفادة منه بأكثر من طريقة، حيث يمكن استعماله لإعداد مشروبات دافئة مغذية ومفيدة للجسم.

وفيما يلي، سنتعرف بشكل سريع ومختصر على فوائد أهم 7 توابل نستخدمها في حياتنا اليومية وفي كل مطبخ عربي.

1- الكركم: وهو نوع من التوابل المهمة لإعداد الكثير من الأكلات، ويحتوي الكركم على نوع من مضادات الأكسدة يسمى “الكركمين” وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويمكن أيضاً استخدام جذور الكركم الطازج أو مسحوق الكركم في الشاي وذلك للتخلص من تراكم السموم بالجسم.

2- القرفة: تأتي من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، وتستخدم في علاج النوع الثاني من مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وزيادة كمية إنتاج الأنسولين في الجسم، كما تمنع القرفة من انتشار خلايا سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

3- الزنجبيل: نوع مميز من التوابل يستخدم بأكثر من طريقة ويدخل بإعداد الكثير من الأطعمة والمشروبات والحلويات، ويقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويقوم بتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعمل على صهر الكولسترول الزائد، كما أنه يرفع من حرارة الجسم مما يؤدي إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية.

4- الشمر: يحتوي هذا النوع من التوابل على الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم، و يعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم، كما يعمل على تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

5- القرنفل: له تأثيرات مضادة للالتهابات وللأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور والصوديوم .

6- الهيل: نادراً ما تجد أكلة مشهورة في دول الخليج تحديداً ولا تحتوي على الهيل، ومن مميزات الهيل أنه غني بمجموعة رائعة من الفيتامينات المختلفة مثل النياسين، الريبوفلافين، الثيامين، فيتامين A، فيتامين C، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المنغنيز، المغنيسيوم، الفوسفور والزنك.

7- الكمون: يستخدم في حالات المغص وسوء الهضم وانتفاخ المعدة، ويزيد الكمون من معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يجعله أكثر كفاءة في خفض الوزن.

مقالات ذات صله