فوائد البقدونس السحرية للبشرة والشعر

فوائد البقدونس السحرية للبشرة والشعر

هل تستعملين سيدتي العديد من مستحضرات التجميل وواجهتي بعض المشاكل بسببها ، هل ذهبتي للعديد من الأطباء لحل بعض الأمراض الخاصة ببشرتك أو شعرك لكن دون جدوى؟ فإليكي عزيزتي الحل السحري لعلاج كل مشاكلك إنه نبات ” البقدونس” .
نبات البقدونس
يعد البقدونس أحد أهم أنواع النباتات أو الأعشاب التي تعود أصولها إلى بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المُتوسط، مثل جنوب إيطاليا، واليونان، والجزائر، وتونس، حيث ينمو البقدونس في المناطق الرطبة ذات الحرارة المعتدلة. يستخدَم البقدونس بكثرة في المطبخ العالمي وعلى نطاق واسع في الشرق الأوسط، وأوروبا، والبرازيل، وأمريكا، حيث يتم
إضافته على العديد من وجبات الطّعام لإضفاء الطّعم والمظهر الأفضل عليها، كأطباق البطاطا المسلوقة والمهروسة، وأطباق الأرزّ، والأسماك، واللّحوم بأنواعها.
ومن الجدير بالذكر أنه يحتوي على فيتامين “ك” الذي يمثل 574% من القيمة الغذائية اليومية ،ويحتوى أيضاً على فيتامين c” ” أكثر ثلاث مرات من البرتقال ،إلى جانب احتوائه على فيتامين “أ “والحديد والنحاس، ويحتوي على كمية مضاعفة من الموجودة في السبانخ ، فهو مزيج فريد من الزيوت المتطايرة وغيرها من المركبات التي تجعل حياتك أسهل،ويستخدم كعمل كمخدر موضعي ومطهر لمنع أمراض اللثة.
فوائد البقدونس الصحية
1-يحارب السرطان
أشار فريق من علماء البحوث من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا إلى أن مركبات البقدونس يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان، فيحتوي البقدونس مادة “كارنوسول” التي تم اكتشافها لمنع السرطان، كما تم ربط المركب بمعالجة سرطانات الثدي والجلد والقولون والبروستاتا .
2-يعالج الالتهابات
يستخدم أيضا لعلاج التهاب الكلى والمثانة، والتي قد تؤدي أيضا إلى تكون الحصوات ،ويساهم في ارتفاع مستويات فيتامين C” ” الذي يعالج الإلتهابات فيحتوي على “كيرسيتين” وهو ومركب مضادات للأكسدة ومحارب للإلتهابات.
4-. يحمي القلب
يعمل البقدونس على خفض مستوى الأملاح والتوابل بشكل عام خاصة إذا كنا نتناول المأكولات البحرية،فإن الملح المنخفض، يدعم صحة القلب،ويمكنك الجمع بين رقائق البقدونس مع الزعتر ومسحوق الثوم لوضعها مع الطعام، وتشير الدراسات إلى أن البقدونس يمكن أن يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني وأمراض القلب .
فوائدة للبشرة :
نظراً لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وكميات عالية من فيتامين “c” ،فهو يساعد على شفاء الجروح ومنع حب الشباب ،كما يقلل من التجاعيد والخطوط البيضاء والندوب، و يحفز الكولاجين ويعزز إنتاج الخلايا وإصلاحها ،مما يساعد على نمو البشرة ،ويجعل الجلد خالى من العيوب، ويساعد في مرونة الجلد مما يؤخرمن ظهور التجاعيد .
ويسرع من التئام الجروح، ويساهم بشكل كبير في القضاء على الهالات السوداء أسفل العين، ويمكنك تحضير ” تونر ” طبيعي مكون من حزمة أوراق البقدونس وهرسها تماماً لتحصلي عصيرها، وإضافة القليل من الماء المغلي وملعقة من عصير الليمون وثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي والروزماري، وأخذ القليل من هذا المركب على قطعة قطن
وحركيها على الوجه حركات دائرية ،لتحقيق التوازن بين مستويات الرقم الهيدروجيني ،وقتل البكتريا المسببة لحب الشباب وعلاج الإلتهابات .
فوائد البقدونس للشعر
يستخدم البقدونس كعلاج فعال في تساقط الشعر، و تطهير فروة الرأس، وكمنشط قوي للشعر، وفي الحفاظ على لون الشعر الطبيعي لإحتوائه على كمية عالية من النحاس التي تحافظ بدورها على لونه. ويعمل على تعزيز نمو الشعر، وعلاج قشرة الرأس فيمكن غسل الشعر بنقع أوراق البقدونس للتخلص منها .
وأخيراً عزيزتي احرصي أن يحتوي طعامك اليومي على القليل من البقدونس لكل وجبة فلا تضطرين الذهاب إلى الأطباء وتحصلي على بشرة صافية خالية من العيوب

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله